هل ستسقط العقوبات روسيا؟ أم ان خطة بوتين السرية تمكنه من مقاومة العقوبات الغربية

176

نجاة أبو قورة

هل ستسقط العقوبات روسيا؟ يعتقد العديد من الاقتصاديين أن موسكو على وشك الانهيار بعد أن ضرب الغرب بشدة. ولكن بعد ثلاثة أشهر ونصف الشهر من الحرب، وبالتحديد في 7 يونيو، أعلن القيصر أن التضخم قد تباطأ وأن البطالة ظلت مستقرة.

كيف تمكنت روسيا من مقاومة العقوبات

تعد روسيا واحدة من أكبر دول العالم إنتاجًا للطاقة، وما زالت تواصل تسجيل إيرادات مبيعات استثنائية بفضل ارتفاع أسعار النفط. لقد حول بوتين الاقتصاد الروسي إلى حصن” لتحمل الصدمات الخارجية، كما كتبت فيرونيكا كاريون، الباحثة الاقتصادية في جمعية المصرفيين الأمريكيين (ABA)، في منشور نشر في 13 يونيو في مجلة ABA Banking Journal. شكك بعض الخبراء في موثوقية الإحصاءات الروسية منذ بداية الحرب. “من الواضح أن الحكومة الروسية متحمسة لمحاولة إخفاء التأثير الاقتصادي للعقوبات الغربية” ، قال أندرو لوهسن ، الباحث في برنامج أوروبا وروسيا وأوراسيا في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية. ومع ذلك، في الوقت الحالي، تظهر البلاد مرونة غير متوقعة بفضل سلسلة من التدابير، مثل زيادة الاحتياطيات وإزالة رأس المال الأجنبي.

تراكم الذهب قبل الغزو

وقبل الغزو، احتلت روسيا المركز الخامس في العالم من حيث احتياطيات النقد الأجنبي والذهب، بقيمة حوالي 630 مليار دولار، وفقا لمعهد الاقتصاد الناشئ التابع لبنك فنلندا. “هذا الاحتياطي يمكن أن يغطي ميزانية الحكومة ويدعم الروبل” ، وفقدت روسيا إمكانية الوصول إلى نحو نصف هذا الرقم بسبب العقوبات، حسبما قال وزير المالية في البلاد في مارس. ولكن لا يزال هناك الكثير من الذهب المادي المخبأ في البلاد ، والتي تعد أيضا ثاني أكبر منتج للمعدن الثمين في العالم.

بيع النفط والغاز

كما تواصل روسيا تكديس الاحتياطيات في شكل صناديق طوارئ، وذلك بفضل عائدات مبيعات النفط والغاز. بين أبريل ويونيو ، أضافت 12.7 مليار دولار إلى احتياطياتها الطارئة.

بوتين:لن تقبل روسيا الدفع إلا بالروبل مقابل إمدادات الغاز إلى “الدول المعادية”

وسيتم استخدام هذه الأموال لضمان التنمية الاقتصادية المستقرة وسط العقوبات، حسبما ذكرت رويترز في 9 يونيو، نقلا عن بيان صادر عن الحكومة الروسية.

تخفيض الديون

بالإضافة إلى الادخار، تخلصت روسيا من رأس المال الأجنبي من خلال خفض الديون بقوة على مدى السنوات الثماني الماضية، كما كتب جيان ماريا ميليسي فيريتي، زميل الدراسات الاقتصادية الأقدم في مركز هاتشينز للسياسة المالية والنقدية، في 3 مارس. وأضاف أن البلاد أصبحت الآن دائنا صافيا في الأسواق الدولية. وأضاف :”فلاديمير بوتين لديه حساسية من اقتراض المال” ، اما أندرو فايس ، خبير روسيا في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي ، قال ل “Money Planet” في NPR في فبراير. إنه لا يريد استخدام النظام المصرفي الروسي أو الوصول إلى رأس المال الغربي لجعل روسيا عظيمة”.

الاكتفاء الذاتي الاقتصادي

إن روسيا تتحول إلى الداخل، بعد أن أصبحت منبوذة دوليا، ولكن كونها منتجا كبيرا للسلع الأساسية، فإن اقتصادها لن ينهار تماما، حتى لو كان النمو بطيئا ومنخفضا، كما قال حسن مالك، كبير المحللين السياديين في شركة لوميس سايلز لاستشارات إدارة الاستثمار ومقرها بوسطن.

وتترقب أوكرانيا قرارا من الاتحاد الأوروبي بحلول 24 يونيو الجاري بشأن طلبها الحصول على وضع الدولة المرشحة رسميا للانضمام إلى الاتحاد، كما تلقت وعودا من زعماء فرنسا وألمانيا وإيطاليا خلال زيارة تاريخية لكييف بدعم واسع عبر أسلحة متطورة.
اقرأ أيضا:
بعد عرض ممثلة الأفلام الإباحية ممارسة الجنس مع بوتين لإنهاء الحرب.. مادونا تنفجر بالبكاء بسبب دمار اوكرانيا

صحيفة إيطالية:الرئيس فلاديمير بوتين مريض بشكل خطير بالسرطان وانقلاب لإزاحته جار بالفعل في روسيا
زيلينسكي: بوتين يمتلك 6370 سلاحا نوويا والأسلحة التي تمتلكها روسيا مرعبة
كيف اثرت الحرب العالمية الثانية علي مشواره.. بوتين من حياة ضائعة في الاتحاد السوفيتي الي قيصر روسيا “صور”
الرئيس الأمريكي: بوتين ديكتاتور جزار “يسعى إلى إعادة بناء إمبراطورية” ولا يمكن للديكتاتور البقاء في السلطة
بوتين من الطفولة الصعبة الي غزو الشيشان واوكرانيا.. محطات في حياة الرئيس الروسي

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق