الرئيس الأمريكي: بوتين ديكتاتور جزار “يسعى إلى إعادة بناء إمبراطورية” ولا يمكن للديكتاتور البقاء في السلطة

الكرملين: "إهانات بايدن لبوتين تقلل من مساحة التفاوض"

307

وصف الرئيس الأمريكي “فلاديمير بوتين بأنه جزار معتبرا النزاع في أوكرانيا بمثابة “فشل استراتيجي” لروسيا،

جاء ذلك خلال اجتماعه مع اللاجئين الأوكرانيين في وارسو. ثم كرر بايدن دعمه الأمريكي لبولندا. وقال :نعتبر المادة 5 من حلف شمال الأطلسي التزاما مقدسا”، مشيرا إلى ذلك الجزء من المعاهدة التي تنص على أن الهجوم المسلح ضد عضو أو أكثر من أعضاء الحلف سيعتبر هجوما مباشرا على جميع الأطراف. ثم شدد بايدن على أن بوتين ديكتاتور “يسعى إلى إعادة بناء إمبراطورية” و”لا يمكن للديكتاتور البقاء في السلطة”.

وعلي الفور أثارت كلمات الرئيس الأمريكي رد فعل الكرملين علي لسان المتحدث ديمتري بيسكوف قائلا: “إنه ليس شيئا يقرره بايدن. إنه مجرد اختيار لمواطني الاتحاد الروسي”،. وبعد ذلك بوقت قصير، كان البيت الأبيض نفسه هو الذي عدل اللقطة، موضحا أن بايدن “لم يكن يتحدث عن تغيير النظام في روسيا”.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض، إن الرئيس الأميركي جو بايدن لم يكن يدعو لتغيير النظام في روسيا، عندما قال إن بوتن “لا يمكن أن يظل في السلطة”.

وأكد بايدن علي وقوف بلده “إلى جانب أوكرانيا حتى النصر” خلال اجتماعه في وارسو – وأضاف بايدن: أن الولايات المتحدة ستبقى إلى جانب أوكرانيا حتى النصر. ولا شيء يجبر الولايات المتحدة على إدارة ظهرها لأوكرانيا أو إضعاف دعمنا لها.

وأعلن بايدن من القصر الرئاسي في العاصمة البولندية وارسو، أن روسيا “خنقت الديمقراطية، وسعت للقيام بذلك أيضًا في أماكن أخرى”. وأضاف متوجهًا للأوكرانيين “نحن إلى جانبكم. نقطة على السطر”.

مؤكدا علي المزيد من العقوبات الجديدة علي موسكو والمزيد من المساعدات لكييف” – ومساعدة أوكرانيا في الدفاع عن أراضيها”.

وجاء رد الكرملين: “إهانات بايدن لبوتين تقلل من مساحة التفاوض” وأضاف المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف:أن “إهانات بايدن الجديدة لبوتين تزيد من تضييق نافذة الفرصة لإصلاح العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة”. هذا ما ذكره الكرملين ، نقلا عن تاس.
وأضاف بيسكوف: “من الغريب سماع اتهامات ضد بوتين من بايدن الذي دعا إلى قصف يوغوسلافيا وقتل الناس هناك.

وقال بايدن:: “دعونا نستعد لمعركة طويلة من أجل الحرية” ، قال بايدن خلال زيارته للقلعة الملكية في وارسو. “أوكرانيا في طليعة المعركة من أجل الحرية. نحن مع الشعب الأوكراني”، مشددا على أن تصرفات روسيا تهدد بجلب “عقود من الحرب” وأن موسكو “تخنق الديمقراطية” وتريد القيام بذلك “ليس فقط في الداخل”: “ولا يوجد مبرر لغزو أوكرانيا”

وختم الرئيس الأمريكي بايدن خطابه في العاصمة البولندية وارسو معلقا: “سيكون لنا مستقبل مختلف، مستقبل أكثر إشراقًا متجذر في الديمقراطية والمبدأ والأمل والنور”.

اقرأ أيضا: بوتين من الطفولة الصعبة الي غزو الشيشان واوكرانيا.. محطات في حياة الرئيس الروسي

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه