رواية ‘الوراق’ ليوسف زيدان: استكشاف رحلة العالم القدير أبو الحسن علاء الدين ابن النفيس في زمن التحولات والبحث عن معنى الوجود”

الروائي يوسف زيدان يروي حياة علاء الدين ابن النفيس في "الوراق

0 1٬740

خالد محمود    

يأخذنا الكاتب الشهير يوسف زيدان في روايته الجديدة “الورّاق أمالي العلاء “إلى عالم علاء الدين ابن النفيس، الذي عاش حياة استثنائية تمتد لثمانين عاماً. وخلال تلك الفترة، شهد ابن النفيس الأحداث الجسام والتحولات الكبيرة في مصر والمنطقة، من حروب صليبية إلى حملات غزو وصراعات سياسية.

تنقل الرواية القارئ عبر العصور والزمان، من خلال رواية حياة ابن النفيس، لتكشف لنا تفاصيل حياة الملوك والسلاطين في مصر خلال عهد المماليك.

كما تُظهر كيف أن شهوة الملكية والسلطة تجعل الحكام يتخذون قرارات تؤدي إلى تدهور الأوضاع، وتدفعهم للدخول في صراعات داخلية تؤدي إلى تهديد بلادهم. يُسلط الضوء على أهمية السلطة والرئاسة وكيف أنها قد تكون ذات مغزى للحكام حتى وإن كان الثمن هو تضحية الشعب ودمائهم.

تمتد الرواية لتشمل أحداث مصر في عصر المماليك، وكيف تعرضت للعديد من التحديات والأخطار الخارجية، مثل الحروب الصليبية وهجمات التتار. تظهر الرواية أن صراع الحكم هو محور دائم يدفع الحكام للتنافس والصراع، حتى في أوقات الضعف والهزيمة.

تُشير المراجعة إلى موضوع تحريف معاني القرآن من خلال عوار التنقيط، والتي قد تم تطرق الرواية إليها. ومع ذلك، يجب مراعاة أن هذا الموضوع قد يتطلب مزيدًا من البحث والتحقق.

تُختتم المراجعة بتأكيد أن الرحلة المقدمة في الكتاب ممتعة للغاية، وهي تجسد تاريخ وفلسفة العصور التي عاشها ابن النفيس وتفاصيل حياته، وتتيح للقارئ فهم عميق للتحديات والأحداث التي شكلت تلك الفترة.

 

الورّاق أمالي العلاء” تسلط الضوء على حياة “العلاء ابن النفيس”، الذي كان له دور مهم كطبيب خاص للظاهر بيبرس ورئيس أطباء مصر والشام في عصور مضطربة. مع تعقيدات الزمان والتحديات، بقي ابن النفيس نشطًا في مجالات الطب والفكر، وترك وراءه آلاف الصفحات المؤلفة.

 

زيدان يطرح تساؤلات فلسفية وأخلاقية في روايته، حيث يبحث عن معنى الوجود والهدف من الحياة. تعكس الرواية صراع الإنسان الدائم في البحث عن هذا المعنى ومحاولة تصوير التحديات والمعاناة التي يواجهها خلال رحلته.

 

من خلال تسليط الضوء على الأحداث التاريخية الملحمية مثل الحروب الصليبية والحملة السابعة على دمياط، وغزو المغول وسقوط بغداد، تنسج الرواية قماشًا تاريخيًا غنيًا يشمل صراعات السلطة والحروب والثورات.

 

تمتاز “الوراق” بأسلوب كتابي مشوق، حيث ينسج زيدان أحداث الرواية ببراعة ويأسر القارئ في تفاصيل الحياة اليومية والتحولات الكبرى التي مرت بها المنطقة ومصر.

 

الوراق” تقدم رؤية مميزة عن العالم في عصوره الاضطرابية من خلال عيون علاء الدين ابن النفيس، مسلطة الضوء على الصراعات والتحديات التي شكلت مسار حياته وفهمه لمعنى الوجود. تقدم الرواية تجربة قراءة غنية وفلسفية تجمع بين التاريخ والفكر.

اقرأ أيضا:   طه حسين واحدٌ من أهم عباقرة زماننا المعاصر.. الدكتور يوسف زيدان وأفكار مستوحاة من رموزنا الخالدين

يوسف زيدان :لم يرد فى القرآن حكم بقتل المرتد و الناس لا يختارون دينهم، و إنما يرثونه من آبائهم
“يوسف زيدان” التاريخ الرسمى ملىء بالأكاذيب والتلوينات التى تخدم مصالح الذين كتبوه

تلقى من 7 إلى 10 طعنات  ..”مؤلف آيات شيطانية” على قيد الحياة ويتلقى الرعاية التي يحتاجها في المستشفى”.
الدكتور يوسف زيدان:المتأسلمين والمتأقبطين كهنةً يوجِّهون العقول بإطلاق البخور وإهداء المسابح

يوسف زيدان :النبى، رغم تسامحه، دعا يومَ فتح مكة إلى قتل أربعة رجال وامرأتين (حتى وإن تعلَّقوا بأستار الكعبة)
يوسف زيدان:مفهوم «الإيمان» صار اليوم من أهم المفاهيم وأكثرها خطورة، وهو ما يقتضى البحث فيه بإمعان.

يوسف زيدان: السعودية تشييع جنازة الوهابية ومصر تستقبلها بالترحيب ومباركة المعمَّمين 

زيدان” يرد على منتقديه: إلى متى سيبقى هؤلاء المرضى يجوبون وسائل التواصل الاجتماعي ويشوِّشون على كل نقاشٍ مجتمعي ؟

يوسف زيدان: فجاجة انتقاد النبى محمد صلى الله عليه وسلم، بسبب كثرة زوجاته

الحضارة العربيةُ الإسلاميةُ ، فى أساسها العميق حضارةٌ روحية والحضارة الأوروبية قامت علي العقل ونهب ثروات الشعوب غير الأوروبية

جند عمرو بن العاص تنازعوا فيما بينهم لإحتلال بيوت اﻹسكندرانيين و سبى ذرية ساكنيها

يوسف زيدان :الدولة الدينية في الإسلام خرافة.. و الشريعة ليست كتالوجاً يجب الالتزام به

يوسف زيدان يا قوم .. كفاكم هَرَجًا وسَبَهْلَلةً :المعراج ليس موجود في القرأن

يوسف زيدان :رأى المسيحيون أن «يسوع» هو المسيح المخلِّص من الخطيئة الأولى، فآمنوا به

يوسف زيدان يعلق علي طعن سلمان رشدى: قصة الآيات الشيطانية وحديث الغرانيق، موجودة منذ ألف سنة في تراثنا الإسلامي

يوسف زيدان :اسطورة المخلص فكرة يهودية

 

Visited 4 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق