مصر تكثف جهود مكافحة الفساد: إحالة 765 موظفاً للتحقيق في الإدارة المحلية وتعزيز الشفافية والنزاهة في الجهاز الإداري للدولة”

0 117

تم إحالة عدد 765 موظفًا في الإدارة المحلية للتحقيق واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالهم، وذلك تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية ورئيس مجلس الوزراء في مصر. يأتي ذلك في إطار الجهود المستمرة لمكافحة الفساد وتحقيق رؤية مصر 2023، التي تهدف إلى تعزيز قيم الشفافية والنزاهة في الجهاز الإداري للدولة.

أكد وزير التنمية المحلية، اللواء هشام آمنة، أهمية قطاع التفتيش والمتابعة كأداة رئيسية في محاربة الفساد والمحسوبية. يقوم هذا القطاع بتنسيق وتبادل المعلومات مع الجهات الرقابية المعنية لكشف ومكافحة الفساد على مختلف المستويات. يتولى القطاع أيضًا مهمة التفتيش على الوحدات المحلية في المحافظات، مثل المراكز والمدن والأحياء، وذلك من خلال قياس جودة أدائها والتأكد من تنفيذ محاور خطة القطاع ورصد أي مخالفات، ومن ثم إصدار توصيات لمعالجة الضعف والفساد المكتشف. وتُخطر الوزارة المحافظات بنتائج التفتيش والتوصيات الصادرة بشأنها، مع متابعة تنفيذ تلك التوصيات.

وقامت فرق المتابعة بالقطاع بتنفيذ 406 حملات تفتيش مفاجئة ومخططة خلال العام، استهدفت وحدات محلية في 25 محافظة. هذه الحملات أثرت إيجابيًا وبشكل سريع على المواطنين، حيث تم اتخاذ قرارات فورية لتصويب المخالفات المكتشفة.

يُذكر أن هناك نوعين من التفتيش والمتابعة: التفتيش المفاجئ لرصد القصور في الأداء، والزيارات المخططة التي تستهدف تقييم أداء الوحدات المحلية بالتنسيق مع المحافظات.

يشمل نطاق العمل التفتيشي أيضًا رصد التعديات على الأراضي الزراعية ومخالفات البناء، ومتابعة تنفيذ الخطط الاستثمارية للمحافظات، وتقييم أداء العاملين في المحليات. كما يتم تفتيش الجوانب المالية والإدارية والشكاوى المواطنين والتواصل مع الجهات المعنية لمتابعة تنفيذ توصيات الجهاز المركزي للمحاسبات.

تلك الجهود قادت إلى إحالة 765 موظفًا للتحقيق خلال الفترة الماضية. يتمتع قطاع التفتيش والمتابعة بفريق عمل متخصص من مختلف المجالات، بما في ذلك القانونية والمالية والإدارية والهندسية، والذين يتخذون الإجراءات القانونية اللازمة حسبما يتطلبه الوضع.

وختم الوزير هشام آمنة بأن وزارته تستمر في بذل المزيد من الجهود بالتنسيق مع الجهات الرقابية الأخرى لرصد العقبات ووضع الحلول المناسبة لتحسين خدمات المواطنين وضمان تحقيق أهداف الوحدات المحلية بشكل فعال.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق