جامعة الوصل بالإمارات تختتم فعاليات المؤتمر الدولي (الأمن المائي في السنة النبوية .. الإستراتيجيات والمقاصد)

694

كتب – أ.د/ جودة مبروك محمد 

انتهت فعاليات المؤتمر الدولي (الأمن المائي في السنة النبوية .. الإستراتيجيات والمقاصد) الذي عقد بجامعة الوصل بدولة الإمارات العربية المتحدة إمارة دبي تحت رعاية معالي جمعة الماجد رئيس مجلس أمناء الجامعة، وسعادة الأستاذ الدكتور محمد عبد الرحمن مدير الجامعة والخبير التربوي المعروف وذلك في يومي الثاني والثالث من يونيو.

وقد قدم عدد كبير من الباحثين أوراقهم العلمية في عدة محاور، وشارك في الحضور أعداد كبيرة عن بعد، ودارت مداخلات متنوعة متخصصة في المجال المائي.

وقد خلص إلى مجموعة طيبة من التوصيات توجه إلى العالم كافة والمختصين بدراسة شؤون المياه أهمها:

1-إنشاء موسوعة للأمن المائي تستمد تصوراتها وتستلهم رؤيتها من تعاليم الهدي النبوي وأحكامه، وتحمل اسم (الموسوعة النبوية للأمن المائي).

2- تنمية الوعي لدى الإنسان المسلم بأهمية الثروة المائية، عن طريق تزويده بالتدابير الوقائية السليمة لحمايتها من التلوث والإسراف والضياع.

3-سن القوانين والتشريعات اللازمة لحماية الثروة المائية وملاحقة العابثين بها، وعدم التراخي في توقيع العقوبات عليهم؛ لأنها حق مشترك للجميع.

4-ضرورة العناية بالتربية المائية لأفراد المجتمع المسلم من خلال الأسرة والمؤسسات التربوية والوسائل الإعلامية المختلفة .

5-إنجاز البحوث العلمية الجادة والدراسات المتعمقة وعقد المؤتمرات المتخصصة التي تُعنى بالتعامل مع الثروة المائية، وتستشرف حماية الأمن المائي.

6-دعم المشروعات الزراعية التي تنتهج أساليب الري الحديثة، وتحافظ على الثروة المائية.

7-تشجيع الدراسات التي تهدف إلى إعادة تدوير المياه المستعملة، وما يسمى بالمياه المعالجة أو الرمادية، واستخدامها في الزراعة أو الصناعة أو البناء، وغيره.

8-الدعوة لتبني أفضل الوسائل والتقنيات الحديثة التي من شأنها إيقاف الهدر العام الذي يطال هذا المورد أو التخفيف من حدته إلى أقل الدرجات الممكنة، سواء ما تعلق منها بجوانب نقله أو تخزينه.

9-تشجيع البرامج العلمية في المؤسسات البحثية في الدولة لتطوير الأبحاث ودعمها من أجل استحداث آليات استدامة حديثة بما يسهم في تحقيق الأمن المائي.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
تعليق 1
  1. […] اقرأ أيضا: جامعة الوصل بالإمارات تختتم فعاليات المؤتمر الدولي (ال… […]

التعليقات متوقفه