حصيلة زلزال المغرب العنيف تتخطى الـ 2122 قتيل.. وآلاف الجرحى والمنكوبين والمئات تحت الأنقاض “فيديو وصور”

ملك المغرب يعلن الحداد الوطني 3 أيام

594

بريجيت محمد

أعلنت وزارة الداخلية المغربية مساء اليوم الأحد ارتفاع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب البلاد إلى 2122 قتيلا و2421 جريحا، في حادث أليم. تواصلت عمليات الإنقاذ لليوم الثاني على التوالي في المناطق التي تأثرت بالزلزال، وخاصة المناطق الجبلية والنائية. تعقّدت هذه العمليات بسبب صعوبة الوصول إلى المناطق المتضررة والمسافات الطويلة التي يجب التغلب عليها، بالإضافة إلى صعوبة توفير المعدات اللازمة.

الزلزال الذي ضرب أجزاء من المغرب في وقت متأخر من مساء الجمعة الماضي تسبب في دمار كبير في البلدات والقرى المتضررة، حيث أدى إلى تضرر المنازل والشوارع بشكل كبير. تواصل فرق الإنقاذ جهودها للبحث عن ناجين محتملين.

من ناحية أخرى، سجّل مرصد الزلازل الأورومتوسطي هزة أرضية يوم الأحد بقوة 4.5 درجات على مقياس ريختر على بعد 77 كيلومترا جنوب غرب مراكش، مما يزيد من توتر الوضع في المنطقة.

زلزال المغرب. الأعنف منذ عقود مصرع نحو 632 شخصا وإصابة 329 آخرين

وكان زلزال عنيف ضرب المملكة المغربية، مخلفاً وراءه حصيلة مؤلمة من الوفيات والإصابات. ووصف هذا الزلزال بأنه الأكبر في تاريخ المملكة، مما تسبب في خسائر بشرية كبيرة وأضرار مادية جسيمة.

وحسب ما ذكرت السلطات المغربية في الصباح، فقد بلغ عدد الضحايا حتى الآن 632 قتيلاً، بالإضافة إلى 329 مصاباً، وهذه الأرقام مرشحة للارتفاع نتيجة استمرار عمليات البحث والإنقاذ في المناطق المتضررة. ومن المعروف أن معظم الضحايا يتواجدون في مناطق جنوب مراكش، حيث يصعب الوصول إليها.

من جانبها، قامت السلطات بنشر صور مؤلمة لمرضى أحد المستشفيات في مراكش، حيث اضطر بعضهم إلى البقاء في العراء خوفًا من انهيار المباني الطبية جراء الزلزال. وناشدت السلطات المغربية المواطنين بالتبرع بالدم بشكل عاجل لإنقاذ حياة الضحايا ومساعدة المصابين.

وشارك القوات العسكرية الجهود في عمليات الإنقاذ بالتعاون مع فرق الحماية المدنية، وذلك للبحث عن ناجين تحت الأنقاض وتقديم المساعدة للمتضررين.

إن هذا الزلزال العنيف يعد تحديًا كبيرًا للمملكة المغربية، ويشكل حدثًا مأساويًا في تاريخها، حيث تستمر الجهود الجماعية للتعامل مع هذه الكارثة والمساهمة في إغاثة الضحايا وإعادة بناء المناطق المتضررة.

“من جهة أخرى، أعرب الاتحاد الأوروبي عن استعداده الكامل لتقديم كل المساعدات والدعم الضروري للمملكة المغربية في هذه الفترة الصعبة. وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، إن الاتحاد الأوروبي يقف إلى جانب المملكة المغربية وسيقدم كافة المساعدات التي تحتاجها.”

جورجيا ميلوني

“ومن جهتها ، أعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني، عن حزنها العميق لهذا الزلزال المأساوي ، وأعربت عن الدعم الكامل للمملكة المغربية وتقديم المساعدات الضرورية.”

200 مواطن مصري في المنطقة المتضررة

“من ناحية أخرى، ذكر وزير الخارجية المصري، سامح شكري، أن هناك حوالي 200 مواطن مصري في المنطقة المتضررة من الزلزال، ولم يتم الإبلاغ عن إصابات بينهم حتى الآن. وأكد على استعداد مصر لتقديم أي مساعدة ممكنة لرعاية مواطنيها في المغرب.”

وفي إسرائيل قال المتحدث بلسان جيش الدفاع الاسرائيلي للاعلام العربي ” افيخاي ادرعي” علي صفحته : في أعقاب الزلزال الذي ضرب #المغرب الليلة الماضية أوعز وزير الدفاع الى كل من جيش الدفاع ووزارة الدفاع للاستعداد الفوري لتقديم مساعدة طارئة من خلال قوات الانقاذ التابعة لقيادة الجبهة الداخلية.
وأضاف في تغريدة اخري : من إسرائيل قلوبنا مع الشعب المغربي في هذه الأوقات الصعبة. اللهم ألطف بالمغرب وأهله، وعافهم من كل بلاء. الله يحفظهم جميعا ويخفف مصابهم.

جسر جوي لنقل مساعدات من الامارات

الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

 

ووجه رئيس دولة الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان “بتسيير جسر جوي لنقل مساعدات إغاثية عاجلة إلى الأشقاء المتضررين من الزلزال الذي ضرب بعض مناطق المملكة المغربية الشقيقة وتقديم مختلف أشكال الدعم”.

هذه التصريحات والإجراءات تعكس التضامن الدولي والتعاون الدولي في مساعدة المملكة المغربية في هذه الفترة الصعبة.

Visited 10 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه