وزير الخارجية الايطالي: الأمن الغذائي في البحر الأبيض المتوسط انطلاقا من مصر أمرا استراتيجيا لاستقرار المنطقة

301

ايطاليا – نجاة ابو قورة

التقي نائب رئيس الوزراء – وزير الخارجية الإيطالي، انطونيو تاياني، امس “الثلاثاء” الرئيس عبد الفتاح السيسي، في القاهرة، بحضور وفد من ممثلي الحكومة وكبري الشركات الإيطالية، وذلك في اطارعلاقات الصداقة الراسخة والإرادة السياسية القوية التي تجمع بين البلدين، حيث تعتبر هذه الزيارة الثانية خلال هذا العام.

 

هذا وقد ضم الوفد ٣٠ شخصا من ممثلي شركات القطاع الخاص والبنوك ومؤسسات التمويل والمنظمات الإقليمية لاكتشاف فرص الشراكة مع القطاع الخاص المصري، خاصة في مجال الزراعة والصناعة.

 

أيضا ضم الوفد الإيطالى، وزيره التعليم العالي والبحث العلمي، انا ماريا بيرنيني، والسفير ريكاردو جواريليا “أمين عام وزارة الخارجيه” وسفير اايطاليا في مصر، مايكل كوروليوني، في اشارة التعاون المثمر بين البلدين بكافة المجالات الإقتصادية والسياسية.

علي هامش اللقاء تطرق حديث وزير الخارجية الإيطالي الي قضية ريجيني والناشط المصري باتريك زكي “الباحث في جامعة بولونيا” مشيرا الي أن الرئيس عبد الفتاح السيسي أكد علي ضرورة ايجاد الحلول الصحيحة لهذه القضية، وأن القاهرة وروما تعملان معا لحل  كل القضايا العالقة.

وتطرقت المباحثات أيضا الي الهجرة الغير الشرعية، وتدفقها من الساحل الليبي والتونسي، حيث أكد الجانبين علي ضرورة محاربة التجارة بالبشر، فيما اكد وزير الخارجية الإيطالي انه بدون التعاون مع دولة كبيرة مثل مصر يصعب حل تلك المشاكل.

 

وخلال لقائه بالصحفيين أكد تاياني، ان أوروبا بحاجة للحد من تدفق الهجرة غير الشرعية، منوها علي ان الرئيس السيسي التزم بأن بلاده تسعى للتعاون مع ايطاليا للحد من تدفقات الهجرة غير الشرعية من منطقة الشرق ألاوسط.

 

من جانبها تناولت آنا ماريا “وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي” خلال لقاءها مع الرئيس السيسي، تعزيز الشراكة بين ايطاليا ومصر خاصة في القطاع الزراعي والغذائي، وغرد وزير الخارجية الإيطالي علي منصة تويتر بهذا الشأن قائلا “ان الزراعة والبحوث والابتكار في مجال الأمن الغذائي في البحر الأبيض المتوسط انطلاقا من مصر يعتبر أمرا استراتيجيا لاستقرار المنطقة”.

 

هذا وقد تضمت الزيارة لقاء مع رئيس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، اضافة الي وزراء التعاون الدولي والتموين والتجارة والصناعه والزراعة ورئيس الهيئة العامة للإستثمار والسفير إيهاب نصر “مساعد وزير الخارجية للشؤون الأوربية، حيث تناول الجانبان مناقشة مزيد من التعاون والشراكة بين البلدين.

 

من جانبها اكدت آنا ماريا، علي زيادة التعاون في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا ومزيد من الدعم المتبادل بين البلدين، فيما اشار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الي وجود شراكة تجمع مصر وايطاليا في مجال الصوب الزراعية وتأمين الغذاء وتحسين نظم الري ومعالجة الصرف الزراعي، حيث تعتبر ايطاليا الشريك التجارس الثانس في الاتحاد الأوروبي.

وكان السفير بسام راضي، قدم اوراق اعتماده كسفير لمصر في ايطاليا الي رئيس الرئيس الايطالي، سيرجو مارتيلا، في العاصمة روما، حيث اكد السفير بسام راضي نقله رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي الي الرئيس الإيطالي، تتعلق بعمق العلاقة بين البلدين وما يربط بينهما من علاقات تاريخية.

 

يذكر ان السفير بسام راضي، قد شغل منصب المتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية، كما شغل منصب سكرتير أول بالسفارة المصرية في روما ٢٠٠٢/٢٠٠٤

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه