تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمدارس تزامناً مع انتشار الفيروس المخلوي التنفسي “شائعة”

701

أسماء أبو زيد.

انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء حول تقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمدارس تزامناً مع انتشار الفيروس المخلوي التنفسي، وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت تلك الأنباء، مؤكدةً أنه لا صحة لتقديم موعد امتحانات الفصل الدراسي الأول بالمدارس تزامناً مع انتشار الفيروس المخلوي التنفسي، وأنه لم يتم إصدار أي قرارات بهذا الشأن، وأن الوضع الصحي في المدارس آمن وطبيعي ولا يستلزم اتخاذ أي إجراءات استثنائية بشأن تأجيل الامتحانات، مُشددةً على أنه سيتم عقد امتحانات الفصل الدراسي الأول بكافة المدارس الحكومية في موعدها المقرر، يوم 14 يناير 2023 حتى 26 يناير 2023، وفقاً للخريطة الزمنية للعام الدراسي 2022/2023 المعلن عنها مسبقاً، دون أي تغيير، مع الالتزام بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من الأمراض المعدية داخل الفصول التعليمية بما فيها الفيروس المخلوي التنفسي، بالتنسيق مع مديرية الصحة بكل محافظة.

ماهو الفيروس المخلوي واعراضه
هو فيروس شائع يصيب الجهاز التنفسي وعادة ما يسبب أعراض خفيفة تشبه أعراض نزلات البرد لدى البالغين والأطفال الكبار الأصحاء. ولكن يمكن أن يسبب الفيروس المخلوي التنفسي التهابات رئوية خطيرة والتهاب الشعب الهوائية، خاصة لدى الرضع، وكبار السن، والأفراد الذين يعانون من مشكلات .
يدخل الفيروس «الفيروس المخلوي» إلى الجسم من خلال العينين أو الأنف أو الفم. وينتشر بسهولة عبر الهواء من خلال الرذاذ التنفسي الموبوء. يمكن أن تنتقل العدوى لك أو لطفلك عندما يعطس شخص مصاب بالفيروس المخلوي التنفسي أو يسعل بالقرب منكما. كما يمكن أن ينتقل الفيروس للآخرين عبر الاتصال المباشر، مثل المصافحة.
ويعتبر الفيروس المخلوي التنفسي وكوفيد 19 من الفيروسات التنفسية، وبعض أعراضهما تتشابه. بالنسبة للأطفال، يسبب كوفيد 19 عادة أعراضًا طفيفة مثل الحمى وسيلان الأنف والسعال.

قد تؤدي الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي إلى إضعاف المناعة وزيادة احتمال الإصابة بكوفيد 19بالنسبة للأطفال والبالغين.

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه