السيسي خلال القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان: لا تسامح مع الدول الداعمة للإرهاب وأردوغان يصاب بحالة من التوتر والقلق

764

كتب – فرشوطى محمد

عقدت اليوم بالعاصمة القبرصية “نيقوسيا” قمة آلية التعاون الثلاثي بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونيكوس أناستاسياديس رئيس جمهورية قبرص، وكيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء جمهورية اليونان.

وأكد الرئيس عبدالفتاح السيسي العمل على تعزيز آلية التعاون الثلاثي مع اليونان وقبرص. ومواجهة الأعمال الاستفزازية والانتهاكات التي يشهدها شرق المتوسط .

كما اتهم السيسي تركيا ضمناً بممارسة انتهاكات ونقل مرتزقة لمناطق الصراع وابتزازها أوروبا بقضية المهاجرين، مضيفاً “وقعنا على الميثاق التأسيسي لمنتدى غاز شرق المتوسط”.
واتفقت الدول الثلاثة  اليوم الأربعاء، على ضرورة التصدي للاستفزازات التركية، وإدانة الدول التي تنقل المقاتلين إلى مناطق النزاع.

وعبر الرئيس، خلال القمة، عن التطلع لتنفيذ المزيد من المشروعات الاستراتيجية لآلية التعاون الثلاثي، خاصةً في مجال الطاقة علي غرار منتدى غاز شرق المتوسط الذي تم تدشينه مؤخراً، ليجسد حرص وارادة الدول الثلاث للحفاظ على زخم تفعيل مسارات التعاون بينهم.

وفي الملف الليبي، أكد الرئيس القبرصي على ضرورة تحقيق تسوية شاملة تؤدي لوحدة أراضي هذا البلد والحفاظ على سيادته.

 

أما رئيس وزراء اليونان، فقال إن الاجتماع مع مصر وقبرص يتزامن مع انتهاكات قيادة تركيا بطموحاتها التوسعية.

 

وحذر، بالمؤتمر نفسه، من أن “أنقرة فضلت السياسة الاعتدائية والاستفزازات على النقاشات المثمرة”.

 

كما تناول الزعماء الثلاثة أوجه تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والسياحي والثقافي، وذلك بهدف تأسيس مرحلة جديدة من التكامل الاستراتيجي بين الدول الثلاث، قائمة على الأهداف التنموية المشتركة، لا سيما في ضوء الروابط التاريخية القوية والتراث الثقافي الثري الذي تتمتع به الدول الثلاث.

 

كما تطرقت القمة إلى القضايا والملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، خاصةً تطورات الأوضاع في ليبيا وسوريا، فضلاً عن مستجدات قضية سد النهضة.

 

قالت تقارير صحفية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أصيب بحالة من التوتر والقلق بعد القمة الثلاثية بين الرئيس السيسي ونظيريه القبرصي واليوناني ولفتت التقارير أن الرئيس التركي تلقي نصائح بضرورة التصالح مع الدول الثلاث حتي يخرج من جحيم العزلة الدولية.

Visited 5 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه