احتجاجات واسعة في إثيوبيا بسبب اغتيال مغن.. ومقتل أكثر من 81 شخص واصابة العشرات

1٬480

كتب – سارة محمد

احتج عشرات الآلاف فى إثيوبيا  وقتل أكثر من 81 شخص واصيب العشرات بسبب اغتيال مغن  شهير ، وانتشر الجيش في العاصمة الإثيوبية، اليوم الأربعاء، بينما جابت عصابات مسلحة الأحياء في يوم ثان من الاضطرابات،

وقال ثلاثة شهود لرويترز إن الجيش انتشر في بعض المناطق. وقال أحدهم إن شارعا امتلأ بالحجارة التي رشق بها مناهضون للأورومو الشرطة.

ويخشى سكان كثيرون أن تتسبب جنازة هاشالو المقررة غدا في مسقط رأسه ببلدة أمبو في إشعال العنف.

وتسلط القلاقل الضوء على الانقسامات المتنامية في قاعدة نفوذ رئيس الوزراء أبي أحمد وسط أبناء عرق الأورومو حيث يزداد تحدي النشطاء العرقيين للحكومة بعد أن كانوا حلفاء لها.

وخلال الفترة القليلة الماضية شهدت إثيوبيا عمليات اغتيال و محاولات عديدة استهدفت كبار المسؤولين في الحكومة وشخصيات بارزة.

وفي كلمة نقلها التلفزيون مساء الثلاثاء، وصف أبي قتل المغني هاشالو هونديسا بأنه “عمل شرير”.

وقال “إنها فعلة ارتكبها واستلهمها أعداء في الداخل والخارج لزعزعة سلامنا ومنعنا من تحقيق الأمور التي بدأناها” بحسب وكالات رويترز.

وذكرت الشرطة أن هاشالو قُتل بالرصاص في حوالي الساعة التاسعة والنصف مساء الاثنين. وقال مفوض شرطة مدينة أديس أبابا جيتو أرجاو لوسائل الإعلام الرسمية إن الشرطة اعتقلت بعض المشتبه بهم.

السيسي يشارك في قمة افريقية مصغرة وانفراجة في سد النهضة..

وقطعت السلطات الإثيوبية الإنترنت في معظم مناطق البلاد،

واعلن متحدث إقليمي اليوم الأربعاء، إن 50 شخصا على الأقل قتلوا في منطقة أوروميا الإثيوبية خلال احتجاجات بعد مقتل الفنان الشهير هاتشالو هونديسا، الذي ستقام جنازته غدا الخميس في أمبو مسقط رأسه.

كان المغني قد انتقد القيادة الإثيوبية في مقابلة مع الشبكة الإعلامية المملوكة لجوهر الأسبوع الماضي.
وانتشرت صور للمظاهرات التي شهدتها العاصمة الإثيوبية ومنطقة “أوروميا” عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

Visited 3 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه