إثيوبيا تتراجع وتعلن قرب التوصل لاتفاق مع مصر والسودان حول سد النهضة

549

كتب – فرشوطى محمد

تراجعت أثيوبيا عن قرارها بملء سد النهضة بدون اتفاق مع مصر وقال  وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، سليشي بقلي، على تويتر: “تم التوصل إلى توافق لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سد النهضة الإثيوبي ،وأضاف سيكون هناك اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان فيما يتعلق بملء سد النهضة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

السيسي يشارك في قمة افريقية مصغرة وانفراجة في سد النهضة..

يأتي ذلك بعد يوم من القمة الأفريقية المصغرة التي شارك فيها الرئيس عبد الفتاح السيسي ، الجمعة، مع  سيريل رامافوزا رئيس جمهورية جنوب أفريقيا، الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي، ورئيس وزراء السودان عبد الله حمدوك، ورئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد.

السيسي يناقش هاتفياً تطورات قضية سد النهضة مع رئيس جنوب افريقيا.

وكان الرئيس السيسي أكد على محددات وثوابت الموقف المصري الذى لم يتغير منذ بداية المفاوضات، من منطلق ما تمثله مياه النيل من قضية وجودية لشعب مصر، وطالب بضرورة بلورة اتفاق شامل بين كافة الأطراف المعنية حول قواعد ملء وتشغيل السد، ورفض الإجراءات المنفردة أحادية الجانب التي من شأنها إلحاق الضرر بحقوق مصر في مياه النيل.

اقرأ أيضا: تعثر مفاوضات سد النهضة وأثيوبيا تريد فرض سياسة الأمر الواقع على مصر والسودان

والجمهورية والعالم تقدم لكم فيديو للرئيس السيسي عن أزمة سد النهضة: يشرح فيه من عام 2011 كل ماحدث بشأن سد النهضة ويشرح سبب تعثر المفاوضات حتى الان “شاهد الفيديو”

بالفيديو :الرئيس السيسي لقواتنا المسلحة .. كونوا مستعدون لتنفيذ أية عمليات قد نضطر لها خارج الوطن

وأكدت إثيوبيا أن إنهاء المفاوضات الثلاثية هو “أفضل طريق” للمضي قدما في حل القضايا العالقة بين البلدان الثلاثة.

وزير خارجية إثيوبيا يتحدى مصر والسودان .. سنملأ بحيرة سد النهضة باتفاق أو بدونه

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق