أبرز الأخبار العالمية والمحلية/ مصر تحصل على عضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الإفريقية.. إطلاق 30 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى.. وروما يسقط بثلاثية أمام بولونيا في الدوري الإيطالي

340

أميرة جمال

سيطرت الكثير من الأخبار العالمية والمحلية الهامة على شريط الأخبار، اليوم الاثنين 22 أبريل 2024، وهذا ما سوف نستعرضه خلال السطور التالية.

مصر تحصل على عضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الإفريقية

أعلنت هيئة الدواء المصرية حصول مصر على عضوية مجلس إدارة وكالة الدواء الإفريقية ممثلة عن إقليم الساحل والصحراء (سين صاد)، خلال الاجتماع الاستثنائي الثالث لمؤتمر الدول الأطراف بالوكالة، الذي بدأ انعقاده اليوم ويستمر حتى بعد غد الأربعاء.

وأكدت الهيئة -في بيان اليوم الاثنين- أن الدكتور محمد حساني مساعد وزير الصحة لشئون مبادرات الصحة العامة انضم لعضوية المجلس، عن مقعد Bioethics ممثلا عن إقليم الساحل والصحراء بناء على التنسيق بين هيئة الدواء المصرية ووزارة الصحة.

ولفتت الهيئة إلى أن هذا النجاح جاء نتيجة للتعاون المثمر بين هيئة الدواء المصرية ووزارتي الصحة والسكان والخارجية المصرية.

وأعربت الهيئة عن سعادتها بالثقة التي يتمتع بها النظام الدوائي المصري داخل القارة الإفريقية، لافتة إلى أن ذلك يأتي نتيجة للجهود التي بذلتها الهيئة منذ إنشائها لدعم الشفافية والرقابة بسوق الدواء المصري، والحصول على اعتمادات دولية متميزة، والعمل وفق أحدث النظم المرجعية الدولية.

كما أكدت الهيئة التزامها نحو تطوير النظام الرقابي الإفريقي، وتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع الأشقاء داخل القارة، وذلك بهدف حماية المواطن الإفريقي من الأوبئة والجوائح المحتملة، كذلك تعزيز الصحة العامة من خلال توفير دواء آمن وبجودة وفاعلية عالية داخل القارة الإفريقية.

جدير بالذكر أن وكالة الدواء الإفريقية تهدف إلى تحسين الوصول إلى منتجات طبية آمنة وفعالة وعالية الجودة في إفريقيا.

جاء ذلك في إطار سعي الدولة المصرية إلى تحقيق التكامل الإفريقي في القطاع الدوائي، وتنفيذ التكليفات الرئاسية بدعم التواصل ونفاذ الأدوية المصرية داخل القارة السمراء، والعمل على توطين احتياجات القارة من المستحضرات والمستلزمات الطبية، وكذلك المستحضرات الحيوية.

للمرة الثانية.. إطلاق 30 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى

وعلى الصعيد العالمي، كشف مراسل قناة «الجزيرة»، اليوم الاثنين، عن إطلاق 30 صاروخا من جنوب لبنان باتجاه الجليل الأعلى وإصبع الجليل.

ومن جانبها، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، ببدء صافرات الإنذار في 14 بلدة ومستوطنة إسرائيلية بينها «صفد» شمال إسرائيل.

يذكر أن، تقارير إعلامية أعلنت، خلال الساعات الماضية، إطلاق 8 صواريخ باتجاه أهداف إسرائيلية في الجليل الأعلى شمال إسرائيل.

وفي وقت سابق، أفادت تقارير إعلامية، يوم الجمعة الموافق 22 ديسمبر 2023، بإطلاق 20 صاروخًا من جنوب لبنان باتجاه مواقع بين مستوطنتي زرعيت وشتولا في الجليل الأعلى.

وفي الوقت ذاته، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مقتل ضابط وجندي إصابة 3 جنود بجروح خطيرة في المعارك الدائرة شمال وجنوب قطاع غزة.

السيطرة على حريق هائل بـ جراج و عقار في الجمالية

من ناحية أخرى، نجحت قوات الحماية المدنية بالقاهرة في السيطرة على حريق هائل اندلع في جراج سيارات وعقار مكون من 9 طوابق بمنطقة الجمالية.

تلقت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة بلاغا يفيد باندلاع حريق هائل بجراج سيارات وامتد إلى عقار بمنطقة الجمالية.

وعلى الفور انتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ، وبالفحص تبين اندلاع النيران داخل جراج سيارات وامتداده لعقار مكون من 9 طوابق.

ودفعت قوات الحماية المدنية بسيارات إطفاء إلى موقع الحريق للسيطرة على النيران وإخمادها قبل امتدادها للعقارات المجاورة، وتم فرض كردون أمني لمحاصرة لهيب النيران، وتمت السيطرة على الحريق دون وقوع خسائر بشرية.

واتخذت الجهات المختصة الإجراءات القانونية اللازمة

بثلاثية.. روما يسقط أمام بولونيا في الدوري الإيطالي

وعلى الصعيد الرياضي، لقن بولونيا مضيفه روما درسا قاسيا وفاز عليه بثلاثة أهداف مقابل هدف، اليوم الاثنين، في المرحلة الثالثة والثلاثين من الدوري الإيطالي لكرة القدم.

وبات بولونيا قاب قوسين أو أدنى من التأهل إلى دوري أبطال أوروبا في ظل انفراده بالمركز الرابع في جدول الترتيب.

ويمتلك بولونيا 62 نقطة في المركز الرابع بفارق سبع نقاط عن روما صاحب المركز الخامس قبل خمس جولات من نهاية الموسم.

وأنهى بولونيا شوط المباراة الأول متقدما بهدفين حملا توقيع المغربي أسامة العزوزي والهولندي جوشوا زيركزي في الدقيقتين 14 و45.

وفي الشوط الثاني رد روما بهدف عن طريق الإيراني سردار آزمون في الدقيقة 56 قبل أن يحرز البلجيكي أليكسيس ساليمايكيرس الهدف الثالث لبولونيا في الدقيقة 65.

 

Visited 10 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه