الدكتور علي جمعة : إعطاء ذهب المتوفية لبناتها عرف فاسد .. والظلم في الميراث منتشر بين الناس

0 100

أميرة جمال

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، اليوم الأربعاء 3 أبريل 2024، على عدة تساؤلات، عبر برنامج نور الدين المعروض عى قنوات الشركة المتحدة، ونستعرض خلال السطور التالية أبرز ما أجاب عليه الدكتور علي جمعة.

سيدة: المعروف أن ذهب المتوفية يكون لبناتها؟.. علي جمعة: عرف فاسد ده تركه

أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال سيدة حول إنها جرى في العرف إن ذهب الأم المتوفية يكون لبناتها؟.

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج «نور الدين»، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الاربعاء: «ده عرف فاسد، دهب الست جزء من تركتها، ويمكن هو ده تركتها كلها”.

وأضاف: «عاوزه تدى بناتها تديها لهم وهى عايشة تدر البنت دى 3 خواتم، وتدى دى غويشة وخاتمين، يبقى تدى اللى هى عاوزاه طالما هى عايشة».

وعلقت السيدة بسؤال لو المتوفية أوصت بهذا؟

فرد عليها الدكتور على جمعة: «الوصية حاجة تاتى يجب ساعتها منها انن نشوف الذهب ده ثلث تركتها، فلها ان تتصرف فيه حتى لو للورثة، طيب لو طلع اكثر يبقى نعزل الثلث ونززع الباقى كتركة».

هل مطالبة البنت بحقها في الميراث قطيعة رحم؟.. علي جمعة يُجيب

في سياق متصل أجاب الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، على سؤال سيدة، يقول: «بنت تنازلت عن حقها في الميراث لكي لا تخسر إخوتها وتريد الحفاظ على صلة رحمها، فما حكمها؟».

وقال علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال تقديمه برنامج «نور الدين»، المذاع عبر فضائيات الشركة المتحدة، اليوم الأربعاء: «الظلم في الميراث منتشر بين الناس، وهذا حرام واعتداء على حدود الله، فنرى ذلك منتشر بشكل كبير مع البنات، فنجد الوارث الراجل يتسلط خاصة في ورث الأرض، وكأن الأرض هذه جزء من كينونته فيظلم أخوته وهذه كبيرة من الكبائر اللي فيها لعن وتهديد بالنار وعقوبة لا يستهين الإنسان بها، فإن الله لا يبارك له في الدنيا ولا في الأخرة».

وأوضح مفتي الديار المصرية: «الأخوة اللى بيظلموا اخواتهم الآخرين، فالحلال حلال، والمطالبة بالحق ليس فيها قطع رحم، كانت الناس بتروح للقاضى كمستشار للتراضى وليس خناقة».

الدكتور علي جمعة يوضح حكم خلع الحجاب أمام غير المسلمة و تهنئة المسيحيين في أعيادهم

برنامج نور الدين

والجدير بالذكر أن برنامج نور الدين، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق