“صفقة تاريخية: 35 مليار دولار استثمار مباشر في تنمية مدينة رأس الحكمة المصرية”

التطوير الشامل: مشروع رأس الحكمة يعزز التنمية العمرانية على الساحل المصري الشمالي

0 261

مروة غنيم

تم توقيع مصر على اتفاقية لتطوير مشروع رأس الحكمة بالتعاون مع شركة إماراتية، بإجمالي استثمارات تبلغ 150 مليار دولار خلال فترة تنفيذ المشروع. من هذا المبلغ، من المتوقع أن تكون 35 مليار دولار استثمارات مباشرة من الحكومة المصرية خلال فترة شهرين.

وفي كلمته خلال حفل الإعلان عن الصفقة الاستثمارية الكبيرة، أشار رئيس مجلس الوزراء المصري مصطفى مدبولي إلى أن هذه الصفقة هي أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ مصر، وتعتبر مخصصة لمشروع تطوير مدينة رأس الحكمة الجديدة في الساحل الشمالي، وليست مجرد منتجعات سياحية.

كما أوضح مدبولي أن الشريك الإماراتي سيقدم استثمارات أجنبية مباشرة لمصر بقيمة 35 مليار دولار خلال شهرين، ستُسدد على دفعتين. الدفعة الأولى، التي تبلغ 15 مليار دولار، ستُسدد خلال أسبوع وتشمل 10 مليارات دولار نقدية من الخارج بالإضافة إلى 5 مليارات دولار من الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري. أما الدفعة الثانية، بقيمة 20 مليار دولار، فستُسدد بعد شهرين، وتشمل 14 مليار دولار نقدية من الخارج بالإضافة إلى 6 مليارات دولار من الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري.

وكشف مدبولي أيضًا أن حجم الودائع الإماراتية لدى البنك المركزي المصري يبلغ حوالي 11 مليار دولار، وأن حصة مصر من أرباح مشروع مدينة رأس الحكمة في الساحل الشمالي تقدر بنحو 35%.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق