الأمم المتحدة لشئون اللاجئين تشيد بجهود مصر في استضافة اللاجئين وطالبي اللجوء السودانيين

0 731

التقت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بالسيد/ هيرفي دي فيلليروتشي، المستشار الخاص للمفوض السامي لمنظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCR)، والدكتورة حنان حمدان، الممثلة القطرية للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وذلك في إطار الزيارة التي يقوم بها السيد هيرفي لمصر لمتابعة مستجدات عملية تدفق اللاجئين على الحدود المصرية السودانية، وبحث آليات التعامل مع شركاء التنمية في هذا الإطار، بالإضافة إلى مناقشة برامج ومشروعات دعم اللاجئين ضمن الإطار الاستراتيجي للشراكة مع الأمم المتحدة للفترة من 2023-2027.

استعرض الجانبان خلال الاجتماع الموقف الحالي لاستضافة مصر لمئات الآلاف من اللاجئين وطالبي اللجوء السودانيين، وغيرهم من الجنسيات الأخرى، منذ بداية الأزمة في منتصف أبريل الماضي، والدور الذي تقوم به المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في تسجيل وتوثيق ومتابعة أوضاع اللاجئين بالتعاون مع الجهات الحكومية المعنية، وناقشا الجهود المبذولة بالتعاون مع شركاء التنمية في هذا الصدد.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن مصر لديها العديد من برامج التعاون الإنمائي المنفذة مع وكالات الأمم المتحدة وشركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين، لتوفير الخدمات ودعم اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم سواء على مستوى الخدمات التعليمية، أو الطبية، أو الرعاية الاجتماعية، وكذلك توفير فرص العمل والتوظيف والإسكان، ضمن إطار التعاون مع الأمم المتحدة وشركاء التنمية. وأكدت على أن جمهورية مصر العربية تستضيف ملايين اللاجئين، وتسعى لتوفير كافة الحقوق والخدمات لهم دون تمييز، وتعكس التقارير الدولية هذه الجهود والمعيشة الكريمة التي يتمتع بها اللاجئون في مصر.

وأضافت أن وزارة التعاون الدولي، وبالتنسيق مع الوزارات والجهات الوطنية المعنية، تعمل على تنفيذ العديد من الجهود لحماية وتحسين معيشة اللاجئين والمهاجرين ومكافحة الهجرة غير الشرعية، بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة المختلفة. وذكرت أنه تم زيارة مركز الدعم المجتمعي في الإسكندرية، والذي يعمل على تعزيز الفرص الاجتماعية والاقتصادية للسيدات والأطفال وتوفير فرص العمل، وحصل أكثر من 200 ألف لاجئ على فرص التعليم والحماية والدمج المجتمعي.

وفي نهاية الاجتماع، وجه المستشار الخاص لرئيس المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين الشكر لجمهورية مصر العربية على استضافتها للآلاف من اللاجئين وطالبي اللجوء من دولة السودان، وأشاد بالشراكة القوية مع مؤسسات التمويل الدولية لتعزيز برامج دعم وحماية اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق