احدهم ثروته قدرت بـ 500 تريليون دولار.. تعرف علي أغنى زعماء العالم..؟

723

مروة وسارة غنيم 

نشرت المجلة الأمريكية “فوربس” قائمة بأغنى الأشخاص في العالم وفي المرتبة الأولى كان جيف بيزوس ، الرئيس التنفيذي لشركة أمازون، ومن الواضح أنه ليس الوحيد الذي يتباهى بثروته، وفي الواقع هناك العديد من الشخصيات السياسية والقادة الذين يتباهون بثروات لا يمكن تصورها.

 

  • إلهام علييف – ثروة تقدر بـ 500 مليون دولار

الرئيس الحالي لأذربيجان منذ عام 2003، ولديه ثروة شخصية هائلة، حيث يكسب حوالي 228 الف دولار في السنة ، فيما تشير التقديرات إلى أنه قد يكون لديه ثروة أكثر بكثير.

ووفقا لصحيفة واشنطن بوست، في عام 2010، اشترى ابن الرئيس البالغ من العمر اثني عشر عاما تسعة مبان فاخرة جنوب دبي، وأنفق حوالي 44 مليون دولار.

 

  • ون جياباو – تقدر ثروته بـ 2.7 مليار دولار

يبدو أن رئيس الوزراء الصيني السابق رجل آخر يتمتع بثروة عادلة، فقد استلم الحكم من عام 2003 إلى عام 2013 وفي ذلك الوقت جمع ثروة هائلة جعلته واحدا من أغنى الرجال في العالم.

 

  • إيزابيل دوس سانتوس – ثروة تقديرية بـ 4 مليار دولار

سيدة أعمال، وهى الابنة الكبرى للرئيس السابق لأنجولا ، خوسيه إدواردو دوس سانتوس الذي حكم البلاد من 1979 إلى 2017، وتعتبر أغنى امرأة في أفريقيا، وتعمل رائدة أعمال تجارية في أنجولا والبرتغال استثمارها يشمل قطاعات مثل: الاتصالات السلكية واللاسلكية، والخدمات المصرفية، والطاقة، وتجارة التجزئة. وحسب أبحاث لمجلة فوربس، بلغت ثروتها أكثر من 3 مليارات دولار أمريكي، وبذلك أصبحت أغنى امرأة في أفريقيا. سنة 2015، صنفت البي بي سي إيزابيل دوس سانتوس من ضمن أكثر 100 امرأة نفوذا في العالم.

 

هانز آدم الثاني -ثروة تقديرية  4 مليارات دولار

أمير ليختنشتاين، 73 عاما وهو رئيس الدولة منذ أن أصبحت امارة ذات سيادة في سنة 1719، وهي الدولة الوحيدة في اوروبا حيث الذكور فقط هم من يرثون العرش من ابائهم، ويعتبر هانز أغنى ملك في أوروبا، وكما كشفت صحيفة إكسبريس، يمتلك الأمير مجموعة فنية قديمة غالية جدا كما يملك ، عقارات مختلفة، وقصور، وهو رئيس البنك الذي ينتمي إلى عائلته.

وتمتلك ليختنشتاين (والتي تقع في جبال الألب في أوروبا الوسطى. تحدها سويسرا إلى الغرب والجنوب والنمسا في الشرق ) ثاني أعلى ناتج محلي إجمالي للشخص الواحد في العالم من حيث تعادل القدرة الشرائية كما تمتلك أدنى دين خارجي في العالم.

  • كيم جونج أون – ثروة تقدر بـ 5 مليارات دولار

الزعيم الكوري الشمال، وتأتي ثروته من ميراث والده وجده ، كما ذكرت صحيفة إنترناشيونال بيزنس تايمز.

وكشفت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية في تقرير نشرته من عام مضي عن حياة البذخ التي تعيشها زوجة الزعيم البالغة من العمر 31 عاما.

وقالت الصحيفة إن ثروة زوجته  تقدر بنحو 5.6 مليار دولار، إضافة للطائرات الخاصة والقصور الفارهة التي يبلغ عددها 17 قصرًا، يوجد  في أحدها مهبط للطائرات على مساحة 500 متر، كما تمتلك خزانة ملابس من توقيع أشهر مصممي الأزياء في العالم، وساعات يد بقيمة نحو 8.4 مليون دولار.

  • الشيخ تميم بن حمد آل ثاني 2 مليار دولار

الشيخ تميم بن حمد آل ثاني هو الحاكم الحالي لقطر، أصبح أمير دولة قطر بعد والده، بعدما تنازل الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني عن العرش في 2013، وتولى الشيخ حمد السلطة من والده بعد انقلاب غير دموي  ويعتبر تميم أصغر حامل لقلب أمير في العالم، وكرئيس لهيئة قطر للاستثمار، استثمر المليارات في الشركات البريطانية مثل هارودز، وباركليز، وسينسبري.

 

  • خليفة بن زايد آل نهيان – تقدر ثروته – 18 مليار دولار

المعروف باسم الشيخ نهيان ، وهو الرئيس الثاني لدولة الإمارات العربية المتحدة والحاكم السادس عشر لإمارة أبوظبي كبرى الإمارات السبع المكونة للاتحاد، وقد توفي منذ أيام، ولا يتم تقدير أصوله بالضبط ، لكن يجب أن تكون أكبر بكثير مما تعتقد ، خاصة وأن من بين ممتلكاته يظهر يخت تبلغ قيمته وحدها حوالي 622 مليون دولار ، وفقا ل Thrillist.

وتصل قيمة الثروة الصافية التي يمتلكها الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان إلى حوالي 18 مليار دولار، ومع ذلك، يقدر صافي ثروة عائلة آل نهيان بحوالي 150 مليار دولار. بحسب موقع «ذا ريشيست» الأميركي .

  • زين العابدين بن علي – تقدر ثروته بـ 13 مليار دولار

رئيس تونس بين عامي 1987 و 2011 ، الزعيم السابق لديه ثروة لا تحصى. على الرغم من الإطاحة به من السلطة مع “ثورة الياسمين” الشهيرة، واصل زين العابدين بن علي جمع ثروة كبيرة. تقدر ثروته وأسرته بين 5 و10 مليار دولار. وفي عام 2014، ذكرت منظمة “الشفافية العالمية” غير الحكومية أن هذه الثروة تقدر بـ13 مليار دولار منها 5 مليارات للرئيس التونسي المخلوع.

 

  • حسن البلقية – ثروة تقدر بـ 20 مليار دولار

وفقا لصحيفة نيويورك تايمز ، فإن سلطان وملك بروناي هو سيد أكبر سكن ملكي في العالم ، مع 1788 غرفة. تأتي ثروته بشكل رئيسي من بيع النفط والغاز.

وهو السلطان التاسع والعشرون لسلطنة بروناي. يُعتبر السلطان حسن بلقيه من أثرى أثرياء العالم، إذ ذكرت مجلة فوربس الأمريكية في نشرة لها حول أغنى ملوك العالم نشرت في 2008، أن قيمة ثروته تقدر ب(20 مليار) دولار أمريكي

  • بوميبول أدولياديج – ثروة تقديرية – 30 مليار دولار

ملك تايلاند السابق حكم من عام 1946 حتى وفاته في عام 2016. خلال فترة حكمه التي استمرت 70 عاما ، جمع ثروة هائلة ، ورثها  ابنه ماها فاجيرالونغكورن ، الملك الحاكم الحالي.

 

  • علي عبدالله صالح – جمع ثروة تقدر بـ 60 مليار دولار من الفساد

كان علي عبد الله صالح (1942-2017) رئيسا للجمهورية العربية اليمنية من عام 1978 إلى عام 1990. عندما كان على قيد الحياة ، جمع ثروة ضخمة ، تصل إلى 60 مليار دولار عن طريق الفساد، خلال الثلاثة عقود التي حكم فيها اليمن..بحسب تقرير الأمم المتحدة.

وقال التقرير أن “الأموال جمعت جزئيا عن طريق الفساد المتصل خصوصا بعقود النفط والغاز” وحصول صالح على رشاوى مقابل امتيازات تنقيب حصرية.

 

حسني مبارك – وتقدر ثروته بــ70 مليار دولار

كان رئيسا لمصر من عام 1981 إلى عام 2011 ، قبل الإطاحة به خلال “الربيع العربي”، ووفقا لمقال نشر في صحيفة واشنطن بوست، تعتقد الولايات المتحدة وحكومات العالم الأخرى أن الرئيس السابق مبارك قد يكون لديه ثروة أكبر مما هو معروف، مثل الذهب وغيره من الأموال غير المعلنة.

 

  • بشار الأسد – تتراوح ثروته بين 1-2 مليار دولار

تفيد مصادر رسمية أن أصول بشار تبلغ من 1-2 مليار دولار ، لكنها قد تكون أكبر بكثير.

وبحسب وزارة الخارجية الأميركية أنّ القيمة الصافية لثروة الرئيس السوري بشار الأسد وعائلته تقدّر بما بين مليار وملياري دولار، على الرّغم من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة لعزله بسبب دوره في الحرب الدائرة في بلاده.

 

  • معمر القذافي – ثروة تقدر بـ 200 مليار دولار

قبل نهايته المأساوية ، كان يتمتع بثروة هائلة ، لدرجة أنه كان يعتبر واحدا من أغنى الرجال على هذا الكوكب، ويزعم أن العقيد الليبي، الذي توفي في عام 2011، أخفى أكثر من 200 مليار دولار في حسابات سرية، نتيجة لاستثمارات العقارات والشركات في جميع أنحاء العالم، وفقا لصحيفة لوس أنجلوس تايمز.

 

  • فلاديمير بوتين – الحظ المقدر بـ 200 مليار دولار وفقا لـ CNBC
فلاديمير بوتين

يمكن أن يكون رئيس روسيا أكثر ثراء من بيل جيتس وجيف بيزوس، وبرزت الشكوك حول القيمة الدقيقة لأصول بوتين إلى الواجهة عندما أعلن الرئيس السابق لصندوق استثمار أمريكي، بيل براودر، أن أصول الزعيم الروسي كانت تتجاوز 200 مليار دولار، حسبما ذكرت الأخبار أيضا للجنة القضائية في مجلس الشيوخ الأمريكي.

 

  • عائلة روتشيلد – ثروة تقديرية 500 تريليون دولار امريكي

تمكن مؤسس عائلة روتشيلد اليهودية من انجاح الخطة التي سعت الي تحقيقها في الدول الاوروبية، واستطاع من تحقيق الغاية التي يطمح لها وهي السيطرة علي الحركة العامة في الاقتصاد، وتوجهت تلك العائلة اليهودية نحو تقديم الدعم الكبير جدا لجميع اليهود في كافة أنحاء العالم، ولا يمكن أن يقتصر الحديث عن تلك العائلة بكونها من العائلات التي تحافظ علي الافكار العنصرية المتعصبة، ومن بين الافكار والقوانين المهمة التي تشيع في تلك العائلة بأنه يتم منع زواج الابناء من غير بنات اليهود الاثرياء جدا، وتقدر ثروة عائلة روتشيلد ما يقارب 500 تريليون دولار أمريكي.

غالبية أملاكها في الاستثمارات الثابتة كصناعة السلاح، والسفن، والأدوية أي الصناعات الأساسية والثقيلة جداً.

 

  • الأسرة السعودية – ثروة تقدر ب 104 مليار دولار

تمتلك الاسرة السعودية ثروة قدرها  104 مليار دولار ، وفقا لموقع بيت آل سعود، وثرواتهم تأتي أساسا من الأعمال التجارية في عالم النفط.

تعليق 1
  1. Aasim habiballa يقول

    آل روتشيلد حقهم
    أما الرؤساء والملوك فهو حق شعوبهم

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق