بعد 17 عاما من تصنيف السودان دولة راعية للإرهاب.. اتفاق أمريكي سوداني

730

كتب – عبد الله منتصر

أبرمت السودان صفقة وافقت علي اثرها بدفع 335 مليون دولار لضحايا الإرهاب الأمريكيين وعائلاتهم، لوقف نبذ المجتمع الدولي للسوادان، وشطبها من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب .

هذا وقد قدم وزير خارجية الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” ترحيبه بإعلان الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في شأن السودان، حسبما أفادت سكاي نيوز، والذي يمهد لشطب السودان من القائمة الأمريكية السوداء للدول الداعمة للإرهاب، لتعطي تلك الخطوة الأمريكية دفعا تاريخيا للحكومة السودانية بعد عقود من نبذ المجتمع الدولي للبلاد .

كما كتب بوريل على تويتر أن النية التي أعلنتها الولايات المتحدة لسحب السودان من قائمة الدول الداعمة للارهاب لها أهمية بالغة، وأن هذه الخطوة تعزّز اندماج السودان في المجتمع الدولي وانخراطه في الاقتصاد العالمي.

يذكر أن القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب تضم “السودان وإيران وكوريا الشمالية وسوريا”، وتعيق العقوبات المفروضة بموجب هذا التصنيف النمو الاقتصادي للبلاد وتحول دون قدوم استثمارات كبري.

كما تم وضع السودان منذ عام 1993 على اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب وهو خاضع بموجب ذلك لعقوبات اقتصادية، حيث كان زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن قد استقر في عهد الرئيس المخلوع عمر البشير في السودان التي اتهمت بدعم متشددين فجّروا السفارتين الأمريكيتين في كينيا وتنزانيا ما أدى إلى مقتل 224 شخصا وجرح نحو 5 آلاف آخرين.

Visited 2 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه