شعبان خليل يستعرض ملخصا عن فيزياء الجسيمات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في مؤتمر Snowmass  الدولي

187

كتب – عبدالله منتصر

أعلنت اللجنة المنظمة لمؤتمر Snowmass عن اختيار البروفيسور شعبان خليل المدير المؤسس لمركز الفيزياء الأساسية في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا لإلقاء محاضرة بعنوان “استراتيجيات وخطط فيزياء الجسيمات في أفريقيا / الشرق الأوسط”  حيث سيعرض ملخصا لأهم انجازات الباحثين في فيزياء الجسيمات في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومن المقرر أن يتم عرض المحاضرة يوم 5 أكتوبر 2020.
ويعد مؤتمرSnowmass الذي يعقد بشكل سنوي في ولاية كولورادو بأمريكا تحت رعاية الجمعية الفيزيائية، فرصة لمجتمع فيزياء الجسيمات بأكمله للالتقاء لتحديد وتوثيق رؤية علمية لمستقبل فيزياء الجسيمات في الولايات المتحدة وشركائها الدوليين.
الجدير بالذكر أن الدكتور شعبان خليل يعد أحد أبرز علماء فيزياء الطاقة العالية في الشرق الأوسط؛ كما أنه معروف جيدًا لمساهمته البارزة في فهم الفيزياء الجديدة المحتملة بما يتجاوز النموذج القياسي لفيزياء الجسيمات.
هذا وقد دعي حديثا للانضمام إلى اللجنة التوجيهية (Steering Committee) للجنة الاستراتيجية الافريقية للفيزياء الأساسية والتطبيقية والتي تهدف لاتباع نهج أمريكا وأوروبا فى إعداد تقرير خارطة طريق للنهوض بالفيزياء الأساسية والتطبيقية بالقارة الأفريقية بأكملها لتقديمه إلى الأكاديمية الأفريقية للعلوم (AAS) أو الاتحاد الأفريقى (AU).

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق