الجيش المصري يتفوق علي تركيا ويحصد المركز التاسع عالميا والأول عربيا وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط

834

كتبت سارة محمد

تحارب جمهورية مصر العربية في جميع الاتجاهات السياسية والاقتصادية والتنموية في محاولة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي النهوض بمصر ووضعها في مكانة دولية تستحقها بين دول العالم .

ووفقًا لإحصائية مؤسسة “جلوبال فاير باور” العالمية المستقلة لتصنيف الجيوش للعام الجديد 2020، فقد تقدمت مصر علي تركيا، حيث احتلت الولايات المتحدة الأمريكية المركز الأول، وروسيا المركز الثاني، والصين المركز الثالث، والهند المركز الرابع، واليابان المركز الخامس، فيما احتلت مصر المركز التاسع وتركيا جاءت فى المركز الحادي عشر.

وبينما يهاجم “الرئيس التركي” رجب طيب أردوغان، الدولة المصرية باستمرار يناقض نفسه وتظهر سياسته وحملاته القمعية في الإطاحة بالكفاءات ونصب مقربين منه مكانهم خشية الانقلاب على سياساته، مما جعل محللين يؤكدون بأن تراجع الجيش التركي جراء تلك الحملات القمعية وكذلك خسائره المتتالية في ليبيا وسوريا.

هذا وقد تقلص عدد الجنود من 520 ألف في عام 2016 إلى 355 ألف حاليا كما تقلص عدد الضباط من 39 ألفا إلى 29 ألفا، وأصبح قوان القوات الجوية 10 أسراب بدلا من 17 كما انخفض عدد الطيارين لأقل من النصف، فيما يعيش الجيش التركي حالة من الغليان الشديد تجاه السياسات الديكتاتورية لأردوغان، ولا سيما أنه نصب نفسه رئيسا للمجلس الأعلى للشئون العسكرية، حتي يحق له إقالة قيادات عسكرية بالجيش وتعيين آخرين بدون الرجوع إلى وزير الدفاع ورئيس الأركان.

وأكدت الأخبار العالمية أن النظام التركى، يشن موجة اعتقالات واسعة في حق العسكريين، وذلك في أعقاب محاولة تحرك الجيش التركي الفاشلة ضد أردوغان في ظل حالة الطوارئ المعلنة بالبلاد، حيث اعتقلت السلطات التركية آلاف العسكريين.

يذكر أن موقع “جلوبال فاير باور” أعد التصنيف مُعتمدا على 50 عاملا لتحديد “مؤشر القوة” لكل جيش، ولا يعتمد الترتيب فقط على العدد الإجمالي للأسلحة أو القوات بأي دولة، ولكن يركز على عدد من العوامل تتنوع ما بين القوة العسكرية والمالية إلى القدرة اللوجستية والجغرافيا.

كما تتيح هذه العوامل الجديدة للدول الصغيرة، الأكثر تقدما من الناحية التكنولوجية، التنافس مع الدول الأكبر مساحة والأقل تطورا، حيث شهدت القائمة هذا العام صعود اليابان إلى المركز الخامس بدلا من فرنسا التي احتلت المركز السابع هذا العام، وفي المركز السادس جاءت كوريا الجنوبية، وفي الثامن المملكة المتحدة.

أما مصر فجاءت في المركز التاسع والأول عربيا وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط متفوقة على تركيا التي جاءت في المركز الثالث عشر وإسرائيل التي جاءت في مركز الثامن عشر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق