مصر تسعى لتعزيز سياحة اليخوت البحرية: إصدار نافذة رقمية لتسهيل الإجراءات وتوحيد التعريفة وتقديم حرية اختيار الميناء

0 124

أسماء أبو زيد

أصدر القطاع البحري التابع لوزارة النقل المصرية بيانًا إعلاميًا يتناول الإجراءات التي تم اتخاذها لتعزيز قطاع السياحة البحرية في مصر، وتبسيط وتسريع الإجراءات المتعلقة بوصول ومغادرة اليخوت الأجنبية للموانئ والمرسى السياحية على سواحل جمهورية مصر العربية.

وأوضح البيان أنه تم إنشاء نافذة رقمية واحدة لليخوت الأجنبية بهدف تسهيل هذه الإجراءات، والتي ستديرها وزارة النقل (قطاع النقل البحري) وتقوم بمراقبتها وتطويرها. هذه النافذة الرقمية هي موقع إلكتروني على الإنترنت يتيح لأصحاب اليخوت إدخال معلومات عن اليخت والركاب وتقديم المستندات المطلوبة، بالإضافة إلى تحديد ميعاد الوصول والميناء المطلوب للرسو فيه، بشكل مشابه للدول الرائدة في هذا المجال.

وتقوم النافذة الرقمية بإرسال هذه المعلومات تلقائياً إلى الجهات المختصة لمراجعتها والمصادقة عليها، ومن ثم إرسال الموافقات إلى الموقع الرسمي لقطاع النقل البحري لإصدار موافقة واحدة على برنامج الزيارة، وذلك في غضون 30 دقيقة، تماشياً مع توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتم أيضاً إصدار فاتورة واحدة إلكترونياً بالدولار الأمريكي لليخوت الأجنبية، مما يسهم في تسريع عملية الدفع، بدلاً من الإجراءات السابقة التي كانت تستغرق فترة طويلة تصل إلى 30 يوماً.

وتم توفير روابط على موقع النافذة الرقمية لليخوت الأجنبية تتيح للركاب الحصول على تأشيرة إلكترونية لدخول مصر، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات عبور اليخوت الأجنبية عبر قناة السويس.

كما تم إصدار كود موحد لإنشاء وتشغيل المرافئ والموانئ السياحية في مصر، مما يوفر دليل شامل لجميع المتعاملين ويتضمن مواصفات الأرصفة والطاقات الاستيعابية والخدمات المقدمة.

وتم تحديد تعريفة موحدة لرسوم التراكى على جميع الأرصفة ومحطات الركاب والموانئ السياحية التي تخضع لوزارة النقل، وذلك لتجنب التضارب في الرسوم. وتم منح مرتادي اليخوت الحرية في اختيار مكان الرسو دون الالتزام بالمغادرة من نفس الميناء الذي وصلوا عبره.

تلك الإجراءات تهدف إلى تعزيز السياحة البحرية في مصر وتبسيط الإجراءات المتعلقة بها، مما يسهم في جعل مصر وجهة مفضلة لأصحاب اليخوت الأجنبية. يمكن الوصول إلى النافذة الرقمية لسياحة اليخوت الأجنبية .

عبر الرابط التالي:

 www.mts.gov.eg

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق