هالة السعيد تبحث مع رئيس جهاز الاستثمار العماني ووزير المالية سبل التعاون المشترك بين البلدين

170

عقدت الدكتورة هالة السعيد “وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية” اجتماعا مع وزير المالية العماني، سلطان بن سالم الحبسي و رئيس جهاز الاستثمار العماني، عبدالسلام المرشدي، وذلك لبحث سبل التعاون المشترك.

يأتي هذا علي هامش اجتماع ملتقي رجال الأعمال المصري العماني المنعقد اليوم “الثلاثاء”، حيث تم خلال الاجتماع مناقشة الاستثمارات المشتركة بين “صندوق مصر السيادي وجهاز الاستثمار العماني” وأهم المشروعات المطروحة للدراسة.

من جانبها قالت وزير التخطيط، ان العلاقات التاريخية بين مصر وسلطنة عمان تدعم التعاون التجاري والاستثماري، وأن هناك رغبة حقيقية للتوسع في الاستثمارات العمانية في مصر بالشراكة مع الصندوق السيادي المصري وعدد من شركات القطاع الخاص المصري.

وصرح رئيس جهاز الاستثمار العماني، بأن هناك توافقا مع الجانب المصري وصندوق مصر السيادي، وانه تم تحديد عدد من القطاعات ذات الأولوية ومنها قطاعات الصناعات الدوائية، والصناعات الغذائية، والطاقة المتجددة، علي أن يتم استكمال دراسة المشروعات المطروحة للشراكة حتى نهاية الربع الثالث من العام الجاري، ويتم البدء في تنفيذ الاستثمارات المشتركة في الربع الأخير من العام الجاري.

يذكر ان التجارة البينية بين مصر وسلطنة عمان، تزداد عاما بعد الآخر، وأن حجم التبادل التجاري بين مصر وعمان بلغ خلال عام 2022 نحو مليار و80 مليون دولار مقابل 651 مليون دولار خلال عام 2021 محققا نسبة زيادة تبلغ نحو 66%.

واكدت الحكومة المصرية أن الاستثمارات العمانية في مصر تبلغ نحو 80.5 مليون دولار في 110 مشروعات في قطاعات الصناعة والزراعة والسياحة والخدمات والإنشاءات والتمويل والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

واشار المهندس احمد سمير “وزير التجارة والصناعة” في بيان له منذ ايام الي ان مصر وسلطنة عمان ترتبطان بعلاقات ثنائية استراتيجية ترتكز علي البعد التاريخي وعمق العلاقات المشتركة بين البلدين الشقيقين، لافتا إلي الدور المهم لمجتمعي الأعمال بالبلدين في الارتقاء بمنظومة التعاون الاقتصادي المشترك لمستويات متميزة، تصب في مصلحة الشعبين الشقيقين والاقتصادين المصري والعماني علي حد سواء.

Visited 4 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه