زيلينسكي: كاد الروس يأسرونني أنا وزوجتي في أول يوم من الغزو

1 330

فرشوطي محمد – 

روى الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، كيف اقتربت القوات الروسية من القبض عليه أو اغتياله في الساعات الأولى من الغزو الروسي لبلادة .

ونشرت مجلة تايم الأمريكية كيف نجا زيلينسكي وزوجته أولينا من الاعتقال والاغتيال في الساعات الأولى من الصراع.

وحظي الرئيس الأوكراني بإشادة واسعة النطاق لرده على الغزو الروسي في66 يوما منذ دخول أول قوات روسية إلى أوكرانيا.

وفي حديثه إلى الصحفي سايمون شوستر، الذي أمضى أسبوعين في المجمع الرئاسي في كييف، روى زيلينسكي عندما اقتربت القوات الروسية من العثور عليه وعلى عائلته أثناء محاولتهم الاستيلاء على الحي الحكومي في العاصمة في اليوم الأول من الصراع.

في حين أن العديد من ذكرياته عن تلك الساعات القليلة الأولى ظلت “مجزأة”، قال زيلينسكي إن فجر 24 فبراير كان بارزًا. وكان استثنائيا.

زيلينسكي: بوتين يمتلك 6370 سلاحا نوويا والأسلحة التي تمتلكها روسيا مرعبة

وقال في حديثه ، لمجلة “تايم”: بعد بدء القصف، ذهب هو وزوجته، أولينا زيلينسكا، لإخبار ابنتهما، 17 عاما، وابنهما، البالغ من العمر تسعة أعوام، بالاستعداد للفرار من منزلهما. لقد أيقظناهم”.

وكانت فرق الضربات الروسية قد هبطت بالمظلات إلى كييف لقتله أو القبض عليه وعلى عائلته. “قبل تلك الليلة، وقال أندريه يرماك، رئيس هيئة الأركان و كبير موظفي الرئيس الأوكراني، للمجلة: “قبل تلك الليلة،.لم نرى سوى أشياء من هذا القبيل الا في الأفلام”.

 

 

في اليوم الأول من الحرب، اندلعت معارك نارية حول مقر الحكومة. أطفأ الحراس داخل المجمع الأنوار وأحضروا سترات واقية من الرصاص وبنادق هجومية لزيلينسكي ونحو عشرة مساعدين”.

أحد المسؤولين القلائل الذين عرفوا كيفية استخدام هذه الأسلحة كان أوليكسي أريستوفيتش، وهو من قدامى المحاربين في جهاز الاستخبارات العسكرية الأوكرانية.

قال أريستوفيتش لمجلة “تايم”: “لقد كان جنونًا مطلقًا”.

في الليلة التالية، بعد رفضه عروضا لنقله لمكان أكثر أمانا – بما في ذلك رفض عرض الإجلاء الذي قدمته الولايات المتحدة والبريطانية التي كان من شأنها أن تسمح له بإنشاء حكومة في المنفى – خرج زيلينسكي إلى الفناء لتسجيل رسالة فيديو شهيرة على هاتفه. لينشر مقطع فيديو على حسابه في “إنستجرام”، كشف فيه عن موقعه في كييف، قائلا “أنا هنا في كييف، في شارع بانكوفا (حيث توجد المكاتب الرئاسية)، لا أختبئ، ولا أخاف من أحد بقدر ما يتطلب الأمر الفوز في هذه الحرب الوطنية التي نخوضها”. في تحدٍ واضح للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الذي قال سابقاً إنه يعرف مكان زيلينسكي.

قال زيلينسكي في تلك اللحظة إنه أصبح مدركًا حقًا لدوره في الحرب. وأضاف للمجلة متحدثا عن نفسه: “أنت تفهم أنهم يشاهدونك. أنت الرمز. أنت بحاجة إلى التصرف بالطريقة التي يجب أن يتصرف بها رئيس الدولة”.

وكان أحد مستشاريه الرئيسيين قد اعلنوا في وقت سابق من هذا الشهر إن زيلينسكي، أكد دائماً أنه الهدف الأول لروسيا – مع عائلته في المرتبة الثانية – وقد نجا من أكثر من اثنتي عشرة محاولة اغتيال، وفق ما نقلت صحيفة “نيويورك بوست”.

طالع أيضا:الرئيس الأوكراني وزيلينسكي للجنود الروس: “أقدم لكم فرصة للبقاء على قيد الحياة واقترح عليكم الاستسلام مقابل “معاملة لائقة “

Visited 2 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق