الكاتب التنزاني عبد الرزاق غورناه يفوز بجائزة نوبل للآداب لعام 2021

رواية الجنة من أشهر روايات غورناه

192

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية منح جائزة نوبل في الآداب لعام 2021 إلى الكاتب التنزاني، عبد الرازق غورناه، المقيم في بريطانيا.

وجاء في بيان اللجنة المانحة أن الجائزة منحت له، “لتعمقه المتجذر وغير المسبوق في آثار الاستعمار ومصائر اللاجئين في الخليج الواقع بين الثقافات والقارات”.

ووصف غورناه فوزه بالجائزة بأنه أمر رائع حقا، وقال إن منحه جائزة نالها عدد هائل من الكتَّاب البارعين شرف كبير له.

و غورناه من مواليد زنجبار عام 1948، ويكتب باللغة الإنجليزية، ومن أشهر رواياته “الجنة”، التي كتبها عام 1994، ووصلت إلى القائمة القصيرة لجائزتي البوكر ووويتبريد، و”الهجران” (2005)، و”أمام البحر” (2001).

وتبلغ قيمة الجائزة  10 ملايين كرونة سويدية (1.14 مليون دولار).

وتعد رواية الجنة من أشهر روايات الكاتب، الذي وُلد في زنجبار عام 1948، والتي كتبها عام 1994 وتبلغ قيمة الجائزة المرموقة عشرة ملايين كرونة سويدية، أي ما يعادل 1.14 مليون دولار.

وكان غورناه غادر أفريقيا كلاجئ في الستينيات من القرن الماضي،

ودرس غورناه في بريطانيا عام 1968، ثم عمل محاضراً ما بين عامي 1980-1982 في جامعة بايرو كانو في نيجيريا، ثم انتقل إلى جامعة كنت، حيث حصل هناك على درجة الدكتوراه عام 1982. وهو الآن أستاذ ورئيس الدراسات العليا في قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة. يعد اهتمامه الأكاديمي الرئيسي هو تناول قضايا ما بعد الاستعمار، والخطاب المرتبط بالاستعمار، خاصة ما يتعلق بأفريقيا ومنطقة البحر الكاريبي والهند.

وسبق أن فاز بالجائزة روائيون مثل المصري نجيب محفوظ الكاتب العربي الوحيد و إرنست همنغواي وجابرييل جارسيا ماركيز وتوني موريسون وشعراء مثل بابلو نيرودا وجوزيف برودسكي ورابيندرانات طاغور ومؤلفون مسرحيون مثل هارولد بينتر ويوغين أونيل.

لويز جلوك الفائزة بجائزة نوبل في الأدب لعام 2020 مندهشة وسعيدة” بنبأ فوزها بالجائزة.

جديرٌ بالذكر أن جائزة نوبل للآداب هي رابع جائزة تُمنح هذا الأسبوع بعد فوز العالمين، بنيامين ليست من ألمانيا، وديفيد ماكميلان من بريطانيا، بجائزة الكيمياء، والأمريكيين ديفيد جوليوس وأردم باتابوتيان بجائزة الطب وفوز عالم المناخ الياباني، سيوكورو مانابي، ومصمم نماذج المناخ كلاوس هاسلمان، والفيزيائي الإيطالي جورجيو باريزي بجائزة الفيزياء مع ترقّب الاعلان عن جائزتي نوبل في السلام والاقتصاد.

اقرأ أيضا:
فوز العالم الأميركي ديفيد جوليوس ومواطنه من أصل لبناني أرديرم باتابوتيان بجائزة نوبل للطب للعام 2021

جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 من نصيب سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان وجورجيو باريزي

لابتكارهما أداة جديدة لبناء الجزيئات .. نوبل الكيمياء للألماني بنيامين ليست والأميركي ديفيد ماكميلان

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق