جائزة نوبل في الفيزياء لعام 2021 من نصيب سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان وجورجيو باريزي

لمساهماتهم الرائدة في فهمنا للأنظمة الفيزيائية المعقدة.

80

الجمهورية والعالم 

أعلن جوران هانسون، الأمين العام للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، الفائزين يوم الثلاثاء بـ جائزة نوبل للفيزياء لسنة 2021، لخبيرين في النمذجة الفيزيائية للتغير المناخي، وهما الياباني الأميركي سيوكورو مانابي والألماني كلاوس هاسلمان مناصفة مع عالم الفيزياء النظرية الإيطالي جورجيو باريزي.

وأشارت لجنة نوبل إلى عمل كل من سيوكورو مانابي وكلاوس هاسلمان في “النمذجة الفيزيائية لمناخ الأرض وقياس التباين والتنبؤ بشكل موثوق بالاحترار العالمي”.

وقد منح النصف الثاني من الجائزة للإيطالى جورجيو باريزي “وهو فيزيائي نظري في جامعة سابينزا في روما والمعهد الوطني للفيزياء النووية ونائب رئيس أكاديميا دي لينسي.” عن “اكتشاف تفاعل الفوضى والتقلبات في الأنظمة الفيزيائية من المقاييس الذرية إلى المقاييس الكوكبية”.
حياته 
ولد باريزي في روما عام 1948، وأكمل دراسته في جامعة سابينزا حيث تخرج في الفيزياء في عام 1970 تحت إشراف نيكولا كابيبو. بدأ حياته العلمية في مختبرات فراسكاتاي الوطنية التابعة للمعهد الوطني الفرنسي، أولا كعضو في المجلس الوطني للبحوث العلمية (1971-1973) ثم كباحث في INFN (1973-1981). وخلال هذه الفترة، أمضى فترات إقامة طويلة في الخارج، أولا في جامعة كولومبيا في نيويورك (1973-1974)، وفي معهد الدراسات العليا في بوريس سور إيفيت (1976-1977)، في المدرسة العليا العادية في باريس (1977-1978). في حياته العلمية، قدم جورجيو باريزي العديد من المساهمات الحاسمة والمعترف بها على نطاق واسع في مختلف مجالات الفيزياء: فيزياء الجسيمات، والميكانيكا الإحصائية، وديناميات السوائل، والمادة المكثفة، والحواسيب العملاقة. كما كتب مقالات عن الشبكات العصبية والجهاز المناعي وحركة مجموعات من الحيوانات. وقد حصل على منحتين متقدمتين من مجلس البحوث الأوروبي التابع للجنة الالأبحاث الأوروبية في 2010 و2016، وهو مؤلف لأكثر من ستمائة مقال ومساهمة في المؤتمرات العلمية وأربعة كتب. أعماله معروفة جيدا.

جدير بالذكر أن قيمة الجائزة تبلغ عشرة ملايين كرونة سويدية (1.15 مليون دولار).

اقرأ أيضا : فوز بريطانى وألمانى وأمريكية. ، بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2020.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق