طريقك لنظام غذائي صحي “قوس قزح”.. أطعمة صحية تقدمها الجمهورية والعالم ترتبط بتعدد ألوانها فى وجبتك

864

كتبت مروة غنيم
ألوان الرفاهية

اتباع نظام غذائي غني بالألوان هو الخطوة الأولى لحياة صحية جيدة! ولكن لا للأصباغ الصناعية، ونحن نتحدث عن 5 ألوان طبيعية من الفواكه والخضروات: الأحمر والأصفر والبرتقالي والأبيض والأخضر والأزرق والأرجواني. مجرد جزء من الفواكه أو الخضروات تتناولها يوميا لضمان الحصول على جميع العناصر الغذائية التي تمد جسمك بالفيتامينات والطاقة والعناصر الازمة.


اللون الأحمر الخضار

الفواكه والخضروات الحمراء غنية بالليكوبين والأونثوكوكينين، وهي مواد مضادة للأكسدة ومفيده في منع السرطان، وخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وإبطاء عملية الشيخوخة، وتقوية جهاز المناعة ،وتساعد على امتصاص الحديد، والكالسيوم، ولا يمكن لجسمنا إنتاج فيتامين C، وبالتالي، فإن المصدر الوحيد منه هو الطعام الذي نستهلكه. فعلى سبيل المثال تعد ثمار الشمندر والفلفل الأحمر والطماطم واللفت الأحمر غنية بالفيتامينات. ويساعد استهلاك هذه الأطعمة على زيادة مستويات المناعة لديك ،

 

اللون الأحمر: فاكهة

البطيخ والبرتقال الأحمر والكرز والفراولة هي أيضا مفيدة وكلها سوف تساعدك على البقاء شابا وبصحة جيدة. ومن الخصائص الأخرى للفواكه والخضروات الحمراء، إذا أكلت نيئة، التركيز العالي لفيتامين C، الذي يساهم في حسن سير عمل الجهاز المناعي وصحة العظام والغضاريف واللثة والجلد والأسنان.

أصفر – برتقالي: خضروات

الجزر واليقطين والفلفل الأصفر والذرة تنتمي إلى مجموعة من الخضروات البرتقالية الصفراء. لونها يرجع إلى ثرائها من بيتا كاروتين، وهي مادة أن جسمنا يتحول إلى فيتامين (أ)، الثمينة للحفاظ على الرؤية الحادة والجلد الشباب.

الأصفر والبرتقالي: الفاكهة

من بين الفواكه الصفراء والبرتقالية نلاحظ بدلا من ذلك البرتقال والليمون واليوسفي والجريب فروت والبطيخ والمشمش والخوخ والزنزبول. مثل الخضروات من نفس اللون، فاكهة صفراء أو برتقالية غنية أيضا في بيتا كاروتين، وفيتامين C، البوتاسيوم والفلافونويدات، التي تكافح الآثار السلبية للجذور الحرة.

أبيض: خضروات 

الثوم والقرنبيط والبصل والشمر والفطر والكراث والكرفس كلها تقع ضمن مجموعة الخضروات البيضاء.
خصائصها؟ لضمان كمية كبيرة من ألياف البوليفينول، الفلافونويد، مركبات كبريتيد، البوتاسيوم، فيتامين C والسيلينيوم.


أبيض: فاكهة

الفواكه البيضاء التفاح والكمثرى والمكسرات (المكسرات والبندق واللوز والكستناء) تعتبر الفواكه البيضاء. الغنية في جميع المواد التي تذكر بالفعل للخضروات البيضاء تساعد على تقوية العظام والرئتين وتساعد على حسن سير الأمعاء، فضلا عن منع ارتفاع ضغط الدم والشيخوخة.

أخضر: خضروات

هناك العديد من الخضروات ذات اللون الأخضر: الهليون والريحان والشارف والبروكلي والملفوف والخرشوف والخيار والسلطة والبقدونس والسبانخ والكوسة. العنصر الذي يعطيها هذا اللون هو الكلورو وفي مركز هذا الجزيء هو المغنيسيوم، وهو معدن مهم جدا لأنه يشارك في عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والبروتينات. ولكن الأطعمة الخضراء تحتوي أيضا على اللوتين وفيتامين C كاروتينويد وحمض الفوليك. غالبًا ما تعتبر هذا الخضروات غنية بالمعادن والفيتامينات، خاصة فيتامين C.

أخضر: فاكهة

قائمة الفاكهة الخضراء أقصر بكثير. فقط الكيوي والعنب الأخضر تندرج في هذه الفئة. وهم يشتركون في الكثير من الخصائص المفيدة للخضروات من نفس اللون بما في ذلك الآثار الوقائية على العينين والعظام والأسنان والحد من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية.
ينصح  في كثير من الأحيان بتناول هذه الفاكهة للأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين C، يمكن تضمين هذه الفاكهة في نظامك الغذائي اليومي لإصلاح هذا النقص فقط، بل يمكن أيضًا أن يعزز مناعتك، ويساعدك على مكافحة العدوى.

أزرق أرجواني: خضروات

المواد التي تحتوي عليها جميع الخضروات والفواكه الزرقاء الأرجوانية هي البوليفينول والأثوكليانات ، وهي مضادات الأكسدة التي تعد أساسية للصحة. وتشمل الخضروات الباذنجان وراديكيو، وكلاهما عالي الألياف ولكنه منخفض السعرات الحرارية.

أزرق أرجواني: فاكهة

ليس فقط التوت! كما تشمل الفاكهة الزرقاء الأرجوانية التين والتوت والعليق والكشمش والخوخ والعنب الأسود، والتي تحمي المسالك البولية والذاكرة وتدافع عنا من الشيخوخة الخلوية. بالإضافة إلى البوليفينول والأثوثوليان، الأطعمة في هذه المجموعة أيضا حصة محتوى الألياف جيدة.
ترجمة من موقع:Deabyday

اقرأ أيضا:
النظام الغذائي أداة علاجية حقيقية لمرضى السكري للسيطرة على نسبة السكر في الدم
الجمهورية والعالم تقدم أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.. تحميك من الأمراض
“الجمهورية والعالم” تنصح باتباع هذه التعليمات للحفاظ علي الرئتين
الجمهورية والعالم تقدم الأطعمة المناسبة لذوي اضطرابات القلق.. تعرف عليها
نصائح للوقاية من مرض السكري

Visited 1 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه