الجمهورية والعالم تقدم الأطعمة المناسبة لذوي اضطرابات القلق.. تعرف عليها

212

كتبت – مروة غنيم

تمر الحياة بكل ما فيها مصاحبة الإنسان اضطرابات وقلق قد تؤثر علي حياته العملية والنفسية بشكل كبير قد يؤدي هذا القلق في بعض الأحيان إلي مشاكل كبري تؤثر علي حياته.

هذا ويعتبر القلق استجابة فسيولوجية للإجهاد الخارجي يمكن أن يكون بسبب مشاكل في مكان العمل، في الجامعات، أو في علاقة بين الأشخاص أو نتيجة القيام بأداء نشاط معين أو الانخراط في أي أحداث حتي وان كانت روتينية، وهناك بعض الدراسات التي أكدت إن القلق كثيراً ما يكون سلوك إيجابي ومحفز علي التفكير والتخطيط، وبالتالي يساعد على تحقيق نتائج جيدة في الدراسة والعمل.

وكما هو معلوم بان الأعراض الأكثر شيوعا هي تسارع ضربات القلب والشعور بالعجز وقلة الحيلة و بالتعب والضعف. أما فى الحالات الأكثر خطورة فمن المهم استشارة طبيب متخصص .

كما ينصح كثير من الأطباء حول العالم بشرب عصائر هذه الخضراوات التي تعمل على مد الشخص بالطاقة وتحسّن من حالته العصبية علي مدار اليوم.

  • البقوليات والخضروات الورقية الخضراء ضرورية. لأنها في الواقع هي منتجات غنية بالأملاح المعدنية، مثل المغنيسيوم الذي هو مثالي للحد من عدم انتظام دقات القلب ، وتقلصات العضلات والإجهاد.
  • كما توجد أطعمة اخرى للحد من القلق مثل ،المحار والكاجو. هذه الأطعمة غنية بالزنك ، والزنك مسؤول عن عدد من الوظائف والأمور الحيوية في جسم الإنسان ،يساعد على تنشيط عمل عدد من الإنزيمات المختلفة. وله دور في تنظيم كيفية تواصل الخلايا العصبية مع بعضها البعض، مما يؤثر على كيفية تكوين الذكريات والحفاظ على الانسجة. ومن الجيد أن تأكل هذه الأطعمة طازجة وليس مكملًا لأنه يمكن أن يكون ضارًا، بالإضافة إلى الأغذية التي تحتوي على “التريوفان ” مثل سمك السلمون والماكريل وزيت الزيتون والمكسرات أيضاً تساعد في تحسين الحالة المزاجية.
  • بينما تحارب الجبن “البارميزان” مشاعر التوتر، ويعزز أيضا مزاجك ويعتبر المثل الأعلى ضد القلق. لأنه فى الواقع، محتوى الكالسيوم العالي مع المغنيسيوم وفيتامين (د) يساعد على تهدئة القلق. كما تقلل الأطعمة مثل المخلل من مستوى القلق الاجتماعي. وجبن الشيدر والزبادى تحتوي على نوع معين من البكتيريا النافعة يسمى «لاكتوبسيلس اسيدوفلس (Lactobacillus)» والتي تكون محفزاً للمخ لإطلاق هرمون الـ«أوكسيتوسين» ، لأنها قادرة على خفض مستويات الكورتيزول.
  • وإذا كنت تحب الحلويات والعصائر لا تقلق، فعصير البرتقال والكيوى غني جدا بفيتامين (ج) ويساعدان على تخفيف التوتر.
  • وأخيراً بالنسبة للحلويات، دعونا نتذكر أن الشوكولاته بها العديد من الخصائص المفيدة لكائننا الحي وصحتنا العقلية لأنها غنية جدا بالمواد المضادة للأكسدة التي اكدت بعض الدراسات انها تساعد فى تقليل الإجهاد والقلق.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق