“الجمهورية والعالم” تنصح باتباع هذه التعليمات للحفاظ علي الرئتين

952

كتبت – سارة غنيم

بينما يجوب العالم في محاولة الحصول علي عقار يوقف انتشار فيروس كورونا المستجد والحفاظ علي صحة الإنسان، أطلقت الصحة العالمية ما يفيد أن وصول هذا الفيروس الي الرئتين سبب رئيسي للوفاة والقضاء علي الإنسان، ولهذا نقدم لكم بعض الإرشادات للحفاظ علي الرئتين وتقوية المناعة عن طريق خطوات بسيطة، والأهم قبل عرض تلك الخطوات التوقف عن التدخين والابتعاد عن التلوث البيئي .

هذا وقد أفادت منظمات طبية أنه لكي تحمي نفسك من  أمراض الجهاز التنفسي يجب تناول بعض الأطعمة التي تساعد فى حفظ الرئتين، علي النحو التالي:

الشمندر

يحسن عملية التنفس ويقوي الرئتين ويعزز وظائفها، ويساعد أيضا علي زيادة تدفق الدم للعضلات مما يحسن من استهلاك الاكسجين في الجسم وهذا ما اثبته البحث العلمي، وتنبع أهمية الشمندر بسبب الفيتامينات والمعادن، التي يحتوي عليها، ومنها النحاس والفولات والمنغنيز والبوتاسيوم، كما ان الشمندر غني بفيتامين (ج)، الذي يعد أحد مضادات الأكسدة، التي تعزز مناعة الجسم، كما يساعد الشمندر علي تقليل الالتهاب عن طريق تثبيط عملية الإشارة الالتهابية.

الفلفل

الفلفل من بين أكثر الخضروات الغنية بفيتامين C، وفيتامين b6: وبالبوتاسيوم: وهو أحد المعادن الهامة لصحة القلب.

ويعمل على تعزيز إنتاج خلايا الدم الحمراء. وللفلفل مميزات بشكل خاص للمدخنين خاصة إذا كان تؤكل نيئة..

التفاح

هذه الفاكهة متعددة الاستخدامات، وهي أيضا مناسبة علي وجه التحديد للمدخنين، وأيضا للمدخنين السابقين، سرها سيكون مرفقا في الفلافونويدات التي تحتوي عليها، والتي تتصدى لانخفاض الخلايا بسبب دخان السجائر.

اليقطين

اليقطين يعزز مناعة الجسم ويحميه من الالتهابات. ويقوى صحة الجهاز التنفسي ويخفف اعراض الربو . غنى بشكل خاص بالمركبات النباتية ومضادات الاكسدة الطبيعية التي تعزز صحة الرئة. مثل، carotenooids، اللوتين والزياكسانتين،” Xanthin ” ولأن مضادات الأكسدة قوية جدا فهو مضاد للالتهابات.

ويعتبر مثالى جدا  للمدخنين. حيث أظهرت الابحاث العلمية أن المدخنين بحاجة إلى ربع كاروتينويد أكثر من أولئك الذين لا يدخنون.

الكركم

يحتوي على مجموعة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة والمواد المضادة للفيروسات وللجراثيم وللفطريات، بالاضافة لاحتوائه على خصائص مضادة للسرطان والمواد المضادة للالتهابات.بسبب وجود الكركمين. الذى يساعد على التقليل من الالتهابات المرتبطة بالربو، فعند إضافة ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم لكوب من الحليب الدافئ، وشرب هذا الخليط يعتبر فعال في علاج الربو.كما انه يقاوم نزلات البرد والانفلونزا ولذلك فهو مهم جدا لنظافة الرئتين.

الطماطم

الطماطم غنية بمادة الليكوبين، وهي مادة مضاد الأكسدة (Anti-oxidant)، والأقوى الموجودة في الطبيعة. فهذه المادة أيضا الأكثر فعالية من بين المعادن القوية التي لها خصائص مضادة للالتهابات المهمة جدا، لاستخدامها أيضا للوقاية من سرطان البروستاتا. وبسبب وجود كميات الليكوبين الكبيرة الموجودة في الطماطم، يمكنها حتى تحسين وظائف الرئة. وقد أثبتت الدراسات، أن استهلاك الطماطم يؤدي الى تقليل الأضرار في الرئتين نتيجة لتلوث الهواء، ودخول ذرات الغبار المجهرية، بجانب التدخين.

التوت

يحافظ على صحة القلب وهو من بين أكثر الفواكه الموصى بها من قبل الخبراء ، لأنه غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة ذات الخصائص المضادة للالتهابات القوية. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذه المواد المضادة للاكسدة قادرة على حماية أنسجة الرئتين من الإجهاد التأسدي.

الشاي الأخضر

وعرف بسبب خصائصه كمضاد ممتاز للأكسدة.وقد اكدت بعض الدراسات ان  للشاي الأخضر فوائد على الرئتين. بسبب الدور  الرئيسي فى  وجود مركب  الـ (Epigallocatechin Gallate) يعمل على خفض مستويات الالتهاب على مستوى أنسجة الرئة.

الكرنب الأحمر

نظراً لاحتواء الملفوف الأحمر على نسب عالية من مضادات الاكسدة، فإنه قد يكون مفيداً وبشكل كبير لجهاز الدوران، إذ قد يساعد على تقوية القلب وتحصينه وحمايته من الجلطات والنوبات القلبية. والملفوف الأحمر مصدر مهم لـ أنثوسيين، والأصباغ التي تعطي اللون الجميل. anthoclyans مهمة جدا في الوقاية وإصلاح تلف الرئة.

الادامامي

يحتوي على كمية كبيرة من بروتينات الصويا، التي تخفض من مستويات الدهون في الدم. غني بالمواد المضادة للأكسدة التي تساعد على الوقاية من العديد من الأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض الرئة.

زيت الزيتون البكر 

يعتبر زيت الزيتون أيضا من قبل العديد من الخبراء كدواء قوى للالتهابات بسبب مضادات الأكسدة، مثل البوليفينول وفيتامين E، ولكن علينا أن نكون حذرين من أنه سعرات حرارية جدا.

المحار

بالإضافة إلي كونها علاج حقيقي، المحار يحتوي علي الزنك والسيلينيوم وفيتامين “ب” والنحاس، وجميع المواد مفيدة بشكل خاص لصحة الرئتين . ومفيد جدا لإصلاح الأضرار الناجمة عن دخان السجائر.

اللبن

غنى بالكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والسيلينيوم، يساعد على تعزيز وظائف الرئة، وقد أكدت العديد من الأبحاث الدولية أن الألبان مثالية لصحة الجسم بشكل عام والرئتين بشكل خاص.

الكاجو

مصدراً للدهون الأحادية الصحية غير المشبعة، مما يجعله ذو فوائد عديدة تعود على الجسم، فهو مصدر غني  للطاقة والفيتامينات والمعادن، ومضادات الأكسدة القوية. الكاجو من بين النباتات التي تحتوي على السيلينيوم في الطبيعة. السيلينيوم يساعد على تحسين وظيفة الجهاز التنفسي، فضلا عن زيادة مستوى دفاعات المناعة لدينا. ومفيد بشكل خاص لقلبك.

القهوة

تدعم وظائف القلب بسبب الكافيين  الذى يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء، ويفيد الرئتين بسبب خصائصه المضادة للالتهابات.
فقط كن حذراً فى عدم المبالغة فى شرب الكثير من القهوة.

السلق

تحتوي هذه الخضار ذات الأوراق الخضراء علي الكثير من المغنيسيوم، مما يساعد على بقاء القصبات الهوائية مسترخيًا، Bronchioli هي الجزء الأخير من الجهاز التنفسي السفلي، وهو عبارة عن خضروات متعددة الاستخدامات بشكل خاص، والتي يمكن إعدادها في عشرات الوصفات المختلفة، ولذلك من السهل جدا إضافته إلي نظامنا الغذائي.

الشعير

الشعير لديه محتوى الألياف كبيرة حقا، واتباع نظام غذائي غني بالألياف له آثار وقائية علي وظيفة الجهاز التنفسي، حيث أنه يحتوي علي الفلافونويدات والفيتامينات E التي تساعد إصلاح الجسم بسبب سوء التغذية، ودخان السجائر، والتلوث البيئي.

الانشوجه

هناك أصناف كثيرة، ولكن ينبغي لنا أن نختار بعناية، الأنشوجة الغنية بشكل خاص بـ أوميغا 3، والدهون التي لديها قوة قوية مضادة للالتهابات، وتحتوي أيضا على السيلينيوم والكالسيوم والحديد، وتناول الأطعمة الغنية في أوميغا 3 مفيد جدا لخفض مستويات الالتهاب حتي في الرئتين، يمكن أن يساعد النظام الغذائي الغني في أوميغا 3 في تقليل أعراض الربو.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
تعليق 1
  1. […] أفضل الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة.. تحميك من الأمراض “الجمهورية والعالم” تنصح باتباع هذه التعليمات لل… الجمهورية والعالم تقدم الأطعمة المناسبة لذوي […]

التعليقات متوقفه