بشري جديدة تزفها “القوي العاملة” لـ 1144 عامل

488

كتب – عبد الله منتصر

تعمل وزارة القوي العاملة في توفيق أوضاع العمالة بكافة أشكالها، مخاطبة الشركات لوضع آلية تتفق مع سياسة الدولة في الحفاظ علي العمال وحقوقهم، حيث نجحت جهود وزارة القوى العاملة، بالتعاون مع النقابة العامة للعاملين بالبترول، واللجنة النقابية للعاملين بشركة شلمبرجير، وشركات أخري في إبرام اتفاقية عمل جماعية لتطبيق آلية جديدة للوائح الإجازات، ونظام تغطية التأمين الصحي والاجتماعي علي 1144 عاملا.
وأكد وزير القوي العاملة محمد سعفان، أن الاتفاقية نصت علي تطبيق آلية جديدة للوائح نظام الإجازات بالشركة ، حيث يحق لصاحب العمل تحديد إجازات استثنائية لمدة أقصاها 3 أشهر للعاملين الذين تحددهم إدارة الشركة ، وفقا لتقديرها بأي من إداراتها المختلفة خلال سريان أحكام هذه الاتفاقية التي تستمر حتي 30 ديسمبر المقبل .
كما ألزمت الاتفاقية العامل الذي وقع عليه الاختيار لتنفيذ بنود وأحكام الاتفاقية بشأنه ودون أدني اعتراض أو ممانعة بالقيام بالإجازة في التاريخ والمدة التي حددتها الشركة ، ويستحق العامل في هذه الحالة (الإجازة الاستثنائية) قيمة الأجر الأساسي التعاقدي فقط دون أي إضافات أو بدلات أو حوافز أو أي ملحقات مالية أخري .
هذا وتلتزم الشركة بالإبقاء علي نظام تغطية التأمين الصحي والاجتماعي للعامل طوال فترة الإجازة الاستثنائية وفقا لما تحدده لوائح الشركة في هذا الشأن ، ويجوز تجديد الاتفاقية لمدة أو مدد أخرى بعد الحصول علي موافقة من جميع الأطراف .
كان قد وقع الاتفاقية عن شركة شلمبرجير لوجلكوك، وداول شلمبرجير ميدل ايست، وأم آ أوفرسيز ليميتد، ويسترن جيكو خدمات البيانات الشرق الأوسط، ويسترن جيكو ايجيبت، ممثلهم مجتمعين كريم بدوي بصفته المدير العام والممثل القانوني ، وعن النقابة العامة للعاملين بالبترول محمد عبد العزيز جبران بصفته رئيس النقابة ، وعبده محمد علي الروضي رئيس اللجنة النقابية.
يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، قدم الدعم غير المسبوق للعمالة المنتظمة بالتوجيه بصرف مرتبات العمالة المتضررة من فيروس كورونا فى قطاع السياحة والقطاعات المضارة الأخرى، وقد تم صرف حتى 30 يونيو 317 مليون جنيه لـ 275 ألف عامل، يعملون فى 2619 منشأة بالسياحة والنسيج وقطاعات أخري.
وبالنسبة للعمالة غير المنتظمة المتضررة من أزمة كورونا فقد وجه الرئيس بصرف منحة لهذه الفئة بمقدار 500 جنيه تصرف على 3 دفعات بإجمالي 1500 جنيه ، بإجمالي 2 مليار و400 مليون جنيه ليوفر الأمان لتلك الفئة فى هذه المرحلة .

Visited 8 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه