سفير تركى سابق يحذر أردوغان ابتعد عن استفزاز الجيش المصري

383

كتبت – صفاء محمد …

انتقد السفير التركي المتقاعد، شكرو ألَكْداغ التدخل التركي في ليبيا، وشدد على عدم استفزاز أنقرة للقوة العسكرية المصرية، وقال إنه في تلك الحالة ستخرج تركيا خاسرة عسكريًا واقتصاديًا. وقال محذرا الرئيس رجب طيب أردوغان من استفزاز القوات العسكرية المصرية، والدخول معها في حرب.

وقال ألكداغ في حوار له مع صحيفة «سوزجو» التركية، حول الأوضاع في ليبيا، إن دخول تركيا في صراع عسكري مع مصر بسبب ليبيا سيكون خطأ كبيرًا، ويجب علينا تجنبه بالتأكيد، وأضاف: «يجب على أنقرة بالتأكيد تجنب المواجهة العسكرية، وإلا ستدفع بمجرد بداية هذا التدخل، ثمنًا باهظًا، من الناحية العسكرية والاقتصادية».

بالفيديو: السيسي تحركات مصر استهدفت إنهاء معاناة الشعب الليبي

وتابع الدبلوماسي السابق قائلا “لا يتطلب الأمر أن تكون عبقريًا استراتيجيًا للقول بأنه سيكون من الخطأ الفادح اتخاذ قرار بمحاربة مصر وحلفائها بالإمكانات والقدرات العسكرية التي نمتلكها في جغرافيا تقع على بعد ألف كيلو متر من الأناضول.

بالفيديو :الرئيس السيسي لقواتنا المسلحة .. كونوا مستعدون لتنفيذ أية عمليات قد نضطر لها خارج الوطن

ومن جهة اخرى أكد المحلل السياسي التركي جومالي أونال، في مقطع فيديو نقله «تركيا الآن» أن تحقيق الأمن في ليبيا مهم للغاية بالنسبة إلى مصر، لأن «داعش» و«القاعدة» نشطان جدًّا في ليبيا، والطرف الآخر «الإخوان المسلمون» يسعون إلى السلطة في ليبيا ومصر ترى هذا خطرًا استراتيجيًّا بالنسبة لها.  وأضاف أونال أن مصر لا تريد خوض حرب في ليبيا، وتركيا أيضًا لا تريد؛ لأنه في حرب كهذه، ستأخذ تركيا صفعة كبيرة.

سيناتور ايطالي: السيسي يقف ضد الإرهاب الأصولي ومصر “حصن للغرب”

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أكد على أن الجيش المصري قادر على الدفاع عن مصر داخل وخارج حدودها، محذراً من أنه لن يسمح بأي تهديد لأمن حدود مصر الغربية، وأكد أن مدينتي سرت والجفرة في ليبيا خط أحمر بالنسبة لمصر.

اقرأ أيضا:السيسي يجتمع مع رئيس المخابرات .. ويستعرض التطورات الحالية للأزمة الليبية

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق