وزارة الداخلية تحبط عمليات نصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتضبط تشكيل عصابي

الإطاحة بتشكيل عصابي يدير صفحة لبيع شهادات جامعية مزورة

244

كتبت – سارة غنيم

القاهرة، مايو 2024 – واصلت أجهزة وزارة الداخلية جهودها لمكافحة الجريمة بشتى صورها، لا سيما جرائم النصب عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بقصد الاستيلاء على أموال المواطنين من خلال استخراج شهادات جامعية ومؤهلات دراسية “على خلاف الحقيقة” مقابل مبالغ مالية.

ضبط عناصر إجرامية في أربع مديريات أمن

تمكنت قوات الشرطة من كشف ملابسات ما تم تداوله عبر إحدى الصفحات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، حيث ادعى القائمون على إدارة الصفحة قدرتهم على استخراج شهادات جامعية ومؤهلات دراسية “على خلاف الحقيقة” مقابل مبالغ مالية. عقب تقنين الإجراءات، تم تحديد وضبط القائمين على إدارة الصفحة وتبين أنهم تشكيل عصابي مكون من شخصين مقيمين بمحافظة الجيزة، كما اتضح أنهم يديرون أكاديمية “غير مرخصة” في دائرة قسم شرطة أول مدينة نصر بالقاهرة.

قامت العصابة بالترويج والإعلان عن الأكاديمية عبر الصفحة المزعومة، وعرضوا منح شهادات دراسية من الخارج منسوبة لكيان وهمي مقابل تحصيل مبالغ مالية عن طريق المحافظ الإلكترونية. تم ضبط المتهمين بحوزتهم أدوات جريمتهم، بما في ذلك أكلاشيه خاص بكيان تعليمي وهمي، وخمسة هواتف وخطوط محمولة. اعترف المتهمان بإنشاء الصفحة للنصب على المواطنين بعد إيهامهم بقدرتهم على استخراج شهادات جامعية معتمدة مقابل مبالغ مالية. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

مكافحة جرائم المخدرات في عدة محافظات

مكافحة المخدرات

في سياق متصل، أكدت معلومات وتحريات الإدارة العامة لمكافحة جرائم المخدرات بقطاع مكافحة المخدرات والأسلحة والذخائر غير المرخصة، بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المعنية ومديريات أمن بني سويف، قنا، مطروح، ودمياط، قيام عدة عناصر إجرامية بالإتجار في المواد المخدرة وترويجها.

بني سويف: تم ضبط عنصرين إجراميين في دائرة مركز شرطة الفشن، بحوزتهما 6.4 كيلوجرام من مخدر الحشيش وسلاح أبيض.

قنا: ضبط عنصر إجرامي في دائرة مركز شرطة نجع حمادي، بحوزته 4 كيلوجرامات من مخدر الآيس “الشابو”، فرد رصاص، عدد من الطلقات، سلاح أبيض، وميزان حساس.

مطروح: ضبط عنصر إجرامي “له معلومات جنائية” في دائرة قسم شرطة مطروح، بحوزته 15 كيلوجراماً من مخدر الحشيش و5000 قرص مخدر.

دمياط: تم ضبط عنصرين إجراميين “لهما معلومات جنائية” في دائرة مركز شرطة كفر البطيخ، الأول بحوزته 3 كيلوجرامات من مخدر الحشيش، كمية من مخدر الآيس “الشابو”، سلاح أبيض، وميزان حساس، والثاني بحوزته 2.4 كيلوجرام من مخدر الحشيش، 2 كيلوجرام من مخدر الهيروين، فرد خرطوش، وعدد من الطلقات.

تُقدر القيمة المالية للمواد المخدرة المضبوطة بحوالي 5.1 مليون جنيه. تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المتهمين.

تأتي هذه الجهود في إطار حرص وزارة الداخلية على مكافحة الجريمة بكافة أشكالها، وضمان الأمن والاستقرار في جميع أنحاء البلاد.

اقرأ أيضا:
مكافحة الجريمة تحقق تقدمًا: ضبط نصف طن من الكوكايين وملايين الجنيهات في عمليات أمنية ناجحة

Visited 14 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه