“التنصيب الخامس لبوتين: بين الاحتجاجات والتحديات الأمنية في أوكرانيا”

"مراسم تنصيب بوتين تثير الجدل في ظل توترات الأوكرانية ومقاطعة دولية"

579

بريجيت محمد
بعد فوزه في الانتخابات الرئاسية بأكثر من 87٪ من الأصوات المدلى بها، شهدت موسكو اليوم عند الساعة 12 مراسم تنصيب فلاديمير بوتين رئيسا للبلاد للمرة الخامسة. يوم الثلاثاء 7 مايو لولاية حتى عام 2030
.

وجرت مراسم التنصيب اليوم وفق البرتوكول المعتمد حيث توجه الرئيس إلى الحفل من مكتبه إلى قصر الكرملين الكبير. ومر عبر الشرفة الحمراء للقصر إلى ساحة الكاتدرائية، حيث يستعرض القائد الأعلى للقوات المسلحة مرور الفوج الرئاسي. ولحظة وصول بوتين إلى القصر، كان في استقباله جمهور غفير من المدعويين.

وبعد أداء اليمين الدستورية ألقى الرئيس بوتين كلمة اليوم الثلاثاء 7 مايو كرئيس لولاية خامسة على رأس روسيا، حيث يتمتع بسلطة لا جدال فيها في مواجهة معارضة مدمرة، في خضم حملة القوات الروسية على الجبهة الأوكرانية. ب

بعد ما يقرب من شهرين من إعادة انتخابه التي قدمها الكرملين على أنها انتصار ، في غياب مرشحين معارضين ، عاد رئيس الدولة الروسي البالغ من العمر 71 عاما ، والذي كان في السلطة منذ ما يقرب من ربع قرن ، إلى منصبه حتى عام 2030 على الأقل.

في عام 2020 ، قام بمراجعة الدستور للسماح له بالخدمة لفترتين إضافيتين مدة كل منهما ست سنوات ، حتى عام 2036 ، وهو العام الذي يبلغ فيه 84 عاما. تحت رعاية الكرملين وبحضور النخبة السياسية في البلاد والممثلين الأجانب، بما في ذلك السفير الفرنسي.

وأشارت دول أوروبية أخرى، مثل بولندا وألمانيا وجمهورية التشيك، إلى أنها لن ترسل ممثلين لإظهار معارضتها لسياسات الكرملين. خلال الحفل، سيؤدي فلاديمير بوتين اليمين الدستورية قبل إلقاء خطاب قصير للأمة. ويأتي خطاب هذا العام قبل يومين من الذكرى السنوية للانتصار السوفيتي على ألمانيا النازية في 9 مايو، والذي يعد الاحتفال به ركيزة لسياسة السلطة التي ينتهجها فلاديمير بوتين، والتي تقول إنه يقاتل “النازيين الجدد” في أوكرانيا.

وأعلنت الولايات المتّحدة أنّها لن ترسل أي ممثل عنها لحضور حفل أداء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، اليمين الدستورية رئيساً لولاية خامسة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميلر للصحافيين: “لن يكون لدينا ممثّل في حفل تنصيبه”.

يتزامن الافتتاح مع وضع أكثر صعوبة على الجبهة للجيش الروسي، الذي عانى من نكسات مهينة في ربيع وخريف عام 2022، في الأشهر الأولى من هجومه واسع النطاق على كييف.

في الأسابيع الأخيرة، زادت كثافة الهجمات الروسية في شرق أوكرانيا وسمحت بالغزو التدريجي للعديد من المناطق، لا سيما في منطقة مدينة أفدييفكا الرئيسية، التي تم الاستيلاء عليها في منتصف فبراير.

 

من ناحية أخرى ، تنفد ذخيرة قوات كييف والمجندين بعد هجومهم الفاشل في صيف عام 2023.

ينتظرون وصول مساعدات أمريكية جديدة ، بينما تعمل صناعة الدفاع الروسية بأقصى سرعة. في وسط موسكو ، أقيمت العديد من الحواجز على طول الطرق الرئيسية ، استعدادا للتنصيب والعرض العسكري في 9 مايو.

حفل التنصيب نددت به أوكرانيا باعتباره مهزلة للديمقراطية. وقالت الدبلوماسية الأوكرانية يوم الاثنين إنها تهدف إلى إعطاء «وهم الشرعية» لبقاء بوتين في السلطة الذي قالت كييف إنه حول روسيا «إلى دولة معتدية» والنظام «إلى ديكتاتورية».

القمع

في منتصف مارس ، بعد الانتخابات التي فاز بها رسميا بأكثر من 87٪ من الأصوات المدلى بها، رسم فلاديمير بوتن صورة لروسيا “الموحدة” خلفه وجيشه.

وندد الغرب، بقيادة واشنطن، بإجراء تصويت تحت الإكراه، بعد أسابيع قليلة من وفاة المعارض الروسي الرئيسي، أليكسي نافالني، في السجن في ظروف غامضة في 16 فبراير.

 

إن كبار أعضاء المعارضة الروسية موجودون الآن في المنفى أو في السجن، وكذلك المئات من الناس العاديين الذين أعربوا عن معارضتهم لهجوم موسكو ضد جارتها الأوكرانية. كما تم تشديد الخناق على الأقليات الجنسية، التي هي بالفعل هدف للقمع الشديد والذين يدفعون ثمن الترويج “للقيم التقليدية” التي يدافع عنها فلاديمير بوتين في مواجهة الغرب الذي يعتبر فاسدا.

 

ومع ذلك، يواجه رئيس الكرملين العديد من التحديات، بما في ذلك التحديات الاقتصادية، في حين أن نتيجة الصراع المميت في أوكرانيا لا تزال غير مؤكدة.

ولا يزال التضخم، المدفوع بشكل خاص بانفجار الميزانية الفيدرالية، المرتبط بالإنفاق العسكري، مستمرا ويقلق السكان، الذين تأثرت قوتهم الشرائية بالفعل بتأثير العقوبات الغربية. ويتعين على الاقتصاد الروسي، الذي يعتمد اعتمادا كبيرا على عائدات الهيدروكربونات، أن يتفاوض أيضا على التحول نحو آسيا، وهو ما زعمه فلاديمير بوتن، حتى ولو كان بناء البنية الأساسية الضرورية، وهو بناء مكلف ويستغرق وقتا طويلا، لا يزال غير موجود.

أقرأ أيضا:
كيف اثرت الحرب العالمية الثانية علي مشواره.. بوتين من حياة ضائعة في الاتحاد السوفيتي الي قيصر روسيا “صور”
بوتين من الطفولة الصعبة الي غزو الشيشان واوكرانيا.. محطات في حياة الرئيس الروسي

Visited 13 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه