جمهورية مصر وجنوب السودان تعززان التعاون في مجال الموارد المائية من خلال اللجنة الفنية المشتركة

134

أسماء أبو زيد

في إطار تعزيز التعاون الاستراتيجي بين مصر وجمهورية جنوب السودان في مجال الموارد المائية، ترأس الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري في مصر، ونظيره السيد بال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان، اجتماع اللجنة الفنية المشتركة بين البلدين. وقد جرى الاجتماع في القاهرة في 16 سبتمبر 2023 بحضور أعضاء اللجنة الفنية من الجانبين.

أكد الدكتور سويلم حرص مصر على تعزيز التعاون مع دول حوض النيل، وخاصة جمهورية جنوب السودان، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من المشروعات التنموية المشتركة في مجال الموارد المائية. تلك المشروعات تهدف إلى توفير مياه الشرب، وإنشاء خزانات لمياه الأمطار للاستفادة منها في تربية الثروة الحيوانية والاستخدامات المنزلية، وإنشاء محطات لقياس المناسيب والتصرفات، وإنشاء مركز للتنبؤ بالفيضانات والإنذار المبكر.

وأشار الوزير إلى أن هذه المشروعات تستفيد مباشرة مواطني جمهورية جنوب السودان، مما يسهم في استقرارهم وتحسين جودة حياتهم من خلال توفير مياه نقية ونظيفة، وحماية الصحة العامة.

وأخيرًا، أكد الدكتور سويلم على دور اللجنة الفنية المشتركة في تعزيز التعاون بين البلدين، وذلك بموجب اتفاقية التعاون الفني والتنموي التي تم توقيعها في عام 2014 برعاية الرئيسين عبد الفتاح السيسي وسلفا كير ماريديت، وأشاد بالجهود المبذولة لتطوير وتنفيذ المشروعات المشتركة وحل أي تحديات تواجهها.

Visited 7 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه