بالفيديو : مصر للطيران تبدأ جسرا جويا لإعادة آلاف العالقين في الكويت بعد أعمال شغب

شكري: الدولة تعمل على إعادة المصريين العالقين في الخارج

0 646

كتبت: سارة محمد
غادرت صباح اليوم الثلاثاء طائرة تابعة لمصر للطيران متوجهة إلى الكويت فى بداية جسر جوى لإعادة آلاف المصريين العالقين هناك، وذلك بعد أعمال شغب في مراكز إيواء عمال مصريين في العاصمة الكويتية احتجاجا على طول فترات انتظارهم لإعادتهم إلى بلدهم.

وقالت المصادر إنه سيجري نقل المصريين العائدين إلى بعض المدن الجامعية لقضاء فترة الحجر الصحي لمدة 14 يوما ضمن إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا بحسب وكالة رويترز.

وكانت وزارة الداخلية الكويتية قالت في الساعات الأولى من فجر الاثنين إن الأجهزة الأمنية فضت أعمال ”شغب وفوضى“ لعدد من المصريين الموجودين في مراكز إيواء مخصصة لمخالفي قانون الإقامة كانوا يطالبون السلطات المصرية بإعادتهم إلى بلادهم.
وذكرت الوزارة أن ممثلين من السفارة المصرية في الكويت حضروا للموقع وأبلغوا رعاياهم بأنهم سيشرعون في إعداد جداول رحلات العودة وإجلائھم إلى بلدهم هذا الأسبوع.

وقالت إنه تم ضبط عدد من المحتجين ”وتحويلهم إلى جهة الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم“.

وفى نفس السياق أكد وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الثلاثاء، على أن الدولة تعمل على إعادة المصريين العالقين في الخارج.
وأضاف شكري، خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقده مع وزيرة الدولة للهجرة نبيلة مكرم، ووزير الدولة للإعلام أسامة هيكل، كان هناك توجيه من رئيس الوزراء بتسريع وتيرة عودة المصريين خلال الأسبوعين القادمين”، مشيرًا إلى أن اللجنة المعنية للتنسيق بشأن المصريين العالقين في عدد من الدول ستتابع السفارات المصرية بالخارج التي تبذل جهدًا كبيرًا في وضع قوائم المصريين، وإعطاء الأولوية للحالات الإنسانية وسوف تستمر في توفير كل الرعاية لهم والتنسيق مع الدول المستضيفة لهم حتى عودتهم بأمان إلى أرض الوطن.

وقالت المصادر بمطار القاهرة إن أول رحلة غادرت صباح يوم الثلاثاء وستعود وعلى متنها ”أكثر من 300 مصرى من العالقين فى الكويت وذلك بالتنسيق مع وزارة الخارجية حيث سيتم منح الأولوية فى العودة للنساء والأطفال وكبار السن من العالقين“.

من جانبها، قالت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، إنه رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها الدولة المصرية والعالم بشكل عام، لم ترفض الدولة المصرية استغاثات وطلبات ومناشدات أبناء الوطن في الخارج في العودة إلى وطنهم.

وأشارت إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي كان واضحًا وصريحًا بتأكيده على وضع المواطن المصري في مقدمة أولويات الدولة بغض النظر عن الخسائر التي ستتكبدها الدولة في هذا الشأن، كما جاء تأكيده على أهمية عودة العالقين مهما كان السبب والظروف حتى يعودوا إلى أرض الوطن، وتابعت “من هنا جاء تشكيل اللجنة المشكلة برئاسة رئيس مجلس الوزراء وعضوية وزارات الخارجية والهجرة والصحة والطيران والتعليم العالي والإعلام.. والجميع عمل في هذه اللجنة بشكل مؤسسي حتى عودة جميع المصريين العالقين”.

وأوضحت أن الأزمة كانت متطورة، حيث بدأت بالعالقين المصريين من العمالة المصرية في دول الخليج والذين كانوا متواجدين في الأراضي المصرية بعد قرار غلق المطارات وعدم استطاعتهم العودة إلى أعمالهم، وتطورت إلى المناشدات والطلبات من جميع العالقين في كافة أنحاء العالم، كما تطورت إلى مخالفي شروط الإقامة والحالات الإنسانية، ومن تم إنهاء تعاقدهم في الخارج، لذلك تعمل اللجنة بشكل دوري ومستمر حتى نتمكن من تقديم جدول زمني، لرئيس الوزراء لشرح الأعداد وفقًا لما قدمته السفارات والقنصليات من أعداد لهؤلاء لهذه الشرائح المتعددة.

اقرأ أيضا: تعرف على تفاصيل أزمة المصريين العالقين فى الكويت “فيديو”

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق