40 عاما من العلاقات الدبلوماسية بين الإمارات وكوريا الجنوبية .. مقاتلات تركية تخترق الأجواء العراقية .. وممرض يحقن مسنين بجرعات الموتي في ايطاليا .. مصر تبحث خيــار اللجـوء إلـي مجلس الأمن بشأن السد الأثيوبي .. تركيا تقترض 17 مليار دولار في 4 أشهر .. أبرز مانشيتات الصحف الإماراتية

1٬333

كتب – عبد الله منتصر

تنوعت مانشيتات الصحف الإماراتية اليوم “الثلاثاء” بين محلية وعربية ودولية، وقد تناولت االصحف ما تبذله الدولة من مجودات مضنية في الإرتقاء بالإقتصاد وعلاقة الدولة مع أشقائها العرب ودول العالم .

بدايتنا اليوم من صحيفة “الإتحاد” حيث ركزت علي العلاقات الثنائية وروابط الصداقة المتينة، بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية، واحتفاء الدولتين بمرور 4 عقود على تأسيس العلاقات الدبلوماسية،  والتي أثمرت شراكة استراتيجية تتعدد مجالاتها وأشكالها، لتشكل نموذجاً للتعاون بين دولتين وظفتا إمكانياتهما في دفع المسيرة التنموية بإقامة مشاريع كبري، وتبادل الخبرات عبر استثمارات اقتصادية وتجارية وصناعية تساهم في رفاه شعبي البلدين الصديقين، بالإضافة إلي مجال الطاقة النووية والتعاون في مجال النفط والغاز، فيما تتصدر الإمارات قائمة الشركاء التجاريين لكوريا الجنوبية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وانتقلت صحيفة “الإتحاد” إلي اليمن حيث أشارت إلي تحرير الجيش اليمني بإسناد جوي من التحالف العربي، أمس، مواقع من ميليشيات الحوثي الانقلابية في مديرية نهم المتاخمة لمحافظة مأرب وتتبع إدارياً محافظة صنعاء، وأن ميليشيات الحوثي استهدفت بالرشاشات المتوسطة منازل ومزارع المواطنين في منطقة الجاح الساحلية غرب مديرية بيت الفقيه، وسط المحافظة، مؤكدة أن القصف الحوثي كان عشوائياً وبشكل هستيري.

كما ذكرت الصحيفة أن العراق نددت بشدة اختراق مقاتلات تركية الأجواء العراقية، واصفة إياه بالتصرف الاستفزازي، ويعد انتهاكاً صارخاً للسيادة ولا ينسجم مع التزامات حسن الجوار، بينما طالبت الإمارات باستراتيجية عربية موحدة تجاه تركيا .

وبالإنتقال إلي صحيفة “الخليج” فقد ركزت في مانشيت لها علي الإشتباه بممرض حقن مسنين بجرعات الموتي في ايطاليا، وقد أوقفت الشرطة الإيطالية، ممرضاً يشتبه في أنه قتل ثمانية مرضي مُسنين على مدي عامين في دار الرعاية حيث كان يعمل، ويتّهم المدعون المشتبه به البالغ من العمر 57 عاماً، والذي لم يكشف عن اسمه، بحقنه المرضي بجرعات قاتلة من الأدوية بين يناير 2017، وفبراير 2019، كما يشتبه في أنه حاول قتل أربعة مرضي آخرين .

وعلي الصعيد العربي انتقلت “الخليج” إلي وزير الخارجية المصري، سامح شكري، حيث قال إن بلاده ستضطر إلي بحث خيارات سياسية أخرى، في حال تعنت إثيوبيا وتهربها من التفاوض للتوصل إلي حلول لأزمة سد النهضة، فيما اعتبر شكري أن الموقف التفاوضي الأخير مع إثيوبيا لا يبشر بحدوث نتائج إيجابية مع استمرارية نهج التعنت، مضيفا أن ذلك سيضطر مصر لبحث خيــارات أخرى كاللجـوء إلـى مجلس الأمن .

بينما تناولت صحيفة “الخليج” لأخبار الفن المصري، حيث قالت انه علي طريقة الكراسي الموسيقية، بدأت شركات الإنتاج عملية تبديل بين أدوار بعض نجوم الدراما المصرية، الذين تعاقدت معهم مسبقاً، ومنهم أمير كرارة وعمرو يوسف، مشيرة الي انه تم استقرار الرأي على أن يقوم النجم كريم عبد العزيز، ببطولة الجزء الثاني من المسلسل الذي يحمل اسم “الاختيار 2″، وهو ما يضع نهاية للتكهنات الكثيرة حول قيام أحمد السقا بالبطولة، وكان اسم السقا طرح لبطولة الجزء الثاني بعد ظهوره في الحلقة الأخيرة من الجزء الأول.

ومن صحيفة “الوحدة” نجدها تكتب آلاف النساء تصرخ ضد العنف والإجحاف، حيث إذا ما ذكرت سويسرا تتبادر للأذهان فورا حالة الرخاء التي يعيش الشعب هناك، لكن حقيقة الأمر ليست كذلك، علي الأقل بالنسبة للنساء اللاتي يعانين التمييز والعنف، وذكرت الصحيفة أن آلاف النساء شاركت في سويسرا، حركة احتجاجية للمطالبة بمعاملة متساوية مع الرجال وإنهاء العنف الممارس بحقهن في المنازل، حيث تتقاضى النساء راتبا أقل بنسبة الخمس مقارنة بما يتحصل عليه الرجال، بحسب بيانات حكومية سويسرية.

ومحليا أشارت صحيفة “الوحدة” إلي أن الإمارات الأولي إقليمياً والتاسعة عالمياً في التنافسية العالمية لعام 2020، حيث تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة للعام الرابع علي التوالي بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تقرير الكتاب السنوي للتنافسية العالمية 2020، الصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية، والذي صنف الدولة في المرتبة التاسعة عالمياً بين الدول الأكثر تنافسية في العالم.

كما نشرت الصحيفة تهنئة الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة لجلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية الشقيقة وذلك بمناسبة العملية الجراحية التي أجريت لجلالته وتكللت بالنجاح بفضل من الله تعالي.

فيما أشارت صحيفة “العين الاخبارية” إلي تركيا واقتراضها 17 مليار دولار في 4 أشهر متسائلة أين تذهب هذه الأموال، حيث لخصت أرقام ميزانية تركيا في الأشهر الخمسة الأولي من 2020 والتي تعاني عجزا هائلا، الوضع المالي المرتبك للبلاد التي تعاني أزمات اقتصادية متتالية.

وأظهر مسح أجرته “العين الإخبارية” بالرجوع لبيانات الميزانية التركية حتى نهاية مايو الماضي، أن تركيا سجلت عجزا في ميزانية الشهور الخمسة الأولي من العام الجاري، بقيمة 90.1 مليار ليرة (13.25 مليار دولار أمريكي).

ومقابل هذا العجز، لجأت الحكومة التركية إلي الاقتراض لسد الفجوة بين الإيرادات والنفقات الفعلية، في وقت تسجل فيه البلاد أزمة عملة محلية، دفعت إلي تراجع قيمتها أمام النقد الأجنبي.

وتكشف بيانات المالية التركية أن حكومة أنقرة اقترضت خلال الأشهر الأربع الأولى من العام الجاري فقط ، نحو 119.9 مليار ليرة تركية (17.63 مليار دولار أمريكي)، لتغطية عجز ميزانيتها.

ومع تزايد عمليات الاقتراض تلك، يطرح العديد من الأتراك سؤالا حول جدوي ذلك في ظل تواصل تردي الوضع الاقتصادي والمالي.

Visited 2 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه