الدكتور علي جمعة يوضح الفرق بين البدعة والحداثة .. وهذا كان رأيه في العالم أحمد زويل

0 105

أميرة جمال

خرج الدكتور علي جمعة في حلقة اليوم الاثنين 1 أبريل 2024، بعدة إجابات على بعض الأسئلة الموجهة له، وذلك من خلال برنامج نور الدين المذاع على قنوات الشركة المتحدة، وهذا ما سوف نستعرضه خلال السطور التالية.

علي جمعة يوضح الفرق بين البدعة والحداثة في الإسلام

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إن رسول الله صلى الله عليه وسلم، أرشدنا إلى هوية الإسلام، والتى تتمثل فى أركانه.

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج «نور الدين»، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الاثنين: «فالنص شيء والاجماع شىء، فالإجماع ينقل المسألة من الظنية إلى القطعية، فيمثل هوية الإسلام، ورسول الله حذرنا من أن نغير هوية الإسلام، ولكنه كان يعلم بما علمه له ربنا أن الأشياء تتغير والأزمان تتغير، وأرشدنا أن نحافظ على الإسلام، وكان يعلم أن الإسلام سينشر في كل الأرض، فقال لنا كلاما بليغا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد».

وأضاف: «الإسلام زى ما ربنا أنزله يبقى زى ما هو، ولكن حدوث شيئا ليس من الإسلام ونصوصه أو يقر على الايقاف والتعطيل يعتبر بدعة وهذا ما حذرنا منه رسول الله، وقال كل بدعة ضلالة وكل ضلالة فى النار».

واستكمل: «ليس كل تحديث يعتبر بدعة، طالما من الإسلام، وسيدنا النبي صلى الله عليه وسلم كان يصلى بالناس، وبعد السلام، قال من قال شيئا بعد الرفع من الركوع، فإنه لم يقل إلا خير، قال ماذا قلت، قال: ربنا ولك الحمد حمدا كثيرا طيبا مباركا فيه، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لقد رأيت بضعة وثلاثين ملكا يبتدرونها أيهم يكتبها أول» رواه البخارى.

وتابع: «النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال يومًا بعد صلاة الصبح لبلال بن رباح: حدِّثني بأرجى عمل عملته في الإسلام، فإني قد سمعت الليلة خشفة نعليك «صوت نعليك» بين يدي في الجنة، فقال هذا الصحابي الجليل: ما عملت عملا أرجى من أني لم أتطهر طهورًا تامًا في ساعة من ليل ولا نهار إلا صليت لربي ما كتب لي أن أصلي».

علي جمعة: الدكتور أحمد زويل رمز وطني خدم البشرية كلها

مدينة زويل

 

 من ناحية أخرى، قال الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، إن الله سبحانه وتعالى منّ على بإمامة صلاة الجنازة على الدكتور الراحل احمد زويل، لأنه رمز وطني، خدم البشرية كلها.

وأوضح الدكتور علي جمعة، مفتي الديار المصرية السابق، خلال حلقة برنامج «نور الدين»، المذاع على قناة الناس، اليوم الاثنين: «الراحل العالم أحمد زويل درس واكتشف ما يفيد البشرية، وحصل على جائزة نوبل، وكانت عينه على تطوير التعليم في مصر»، وأضاف: «من الناحية الدينية والإنسانية الانتماء للوطن أمر عظيم، وهو من سنة سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم».

اقرأ أيضا:الدكتور علي جمعة يكشف حكم تأجير الأرحام ويوضح متى ترفع الأجهزة عن المريض الميت إكلينكيا؟

برنامج نور الدين

ويشار إلى أن برنامج نور الدين، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التى تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى علي لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

Visited 2 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق