الدكتور علي جمعة: ليه الستات ناقصات عقل ودين .. وحواء لم تكن السبب في إخراج آدم من الجنة

0 119

أميرة جمال

أجاب الدكتور علي جمعة،  مفتي الديار السابق، على عدة أسألة جدلية، وذلك خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة، اليوم الثلاثاء 26 مارس 2024، وهذا ما سوف نستعرضه خلال السطور التالية.

ليه الستات ناقصات عقل ودين؟ الشيخ على جمعة يوضح

أجاب الدكتور على جمعة، مفتى الديار السابق، على سؤال طالب، ليه الستات ناقصات عقل ودين؟ كما جاء فى حديث سيدنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟.

وقال الدكتور على جمعة، مفتي الديار السابق، خلال حلقة برنامج “نور الدين”، المذاع على قنوات الشركة المتحدة: “سبب الحديث ده، إن ربنا خفف عن المرأة وواقف معاها، وهذا فى قضيتين وهما الصلاة والصيام، وربنا سبحانه وتعالى اشترط فيهما الطهارة، والبنت بتحصل عندها بعد البلوغ الحيض وده بيقعد عندها ممكن يوم وممكن أكثر، فلا تصلى، فنقول لها سيبى الصلاة والصوم فى الأيام دى طاعة وعبادة لله، والصوم تقضيه بعد كده، ولو صامت لا يقبل لها صيام وارتكبت حراما”.

وتابع: “فى جزء من حياة المرأة اتخفف عنها التكليف فى عدد الصلوات وهذا هو نقصان الدين، وكمان فى الإشهاد بنجيب 2 رجالة و2 ستات، وسيدنا النبي بيقول فى مزاح مع السيدات عندكم حتة ناقصة فى الدين والشهادة، نقص عقلها فى الشهادة ونقص دينها فى ترك الصلاة والصيام”.

 

الدكتور علي جمعة: صوت المرأة ليس عورة.. والإسلام لم يحرم عمل المرأة

علي جمعة: حواء لم تكن السبب في إخراج آدم من الجنة.. الكلام ده كذب

في سياق متصل قال الدكتور علي جمعة، إن القول إن حواء السبب في إخراج أدم من الجنة «من الأدبيات الجاهلة الشائعة»، وأضاف خلال تقديمه لبرنامج «نور الدين»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، اليوم الثلاثاء: «القول إن حواء ضحكت على آدم وكانت سببًا في إخراجه من الجنة من الأدبيات الجاهلة الشائعة».

هذا واستشهد بقوله تعالى في سورة البقرة: «فأذلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه»، موضحًا أن الآية الكريمة لم تنسب الخطيئة إلى المرأة ولم تقل إن آدم الضحية، وأكمل: «الله قال فأذلهما ولم يقل أذلها، ولم ينسب الخطيئة إلى المرأة وأن آدم ضحية، بل أسند إليهما المسئولية، الشيطان لم يوسوس لحواء فقط، لا محصلش الكلام ده كذب، في الموروث الشعبي كدة لكن في القرآن أنهما سواء».

طالبة: هل ثواب الأرملة أكبر لو لم تتزوج مرة أخرى؟.. علي جمعة: ده كلام من مخك

على صعيد آخر، أجاب مفتي الديار المصرية الأسبق، وعضو هيئة علماء المسلمين، على سؤال ورد إليه من إحدى طالبات المدارس، عما إذا كان ثواب الأرملة أكبر إذا لم تتزوج مرة أخرى بعد وفاة زوجها.

وقال خلال تقديمه لبرنامج «نور الدين»، المذاع عبر فضائية «الأولى»، اليوم الثلاثاء، ردًا على سؤال الفتاة: «ده كلام من مخك، ولا في حديث بيقول إنها هتاخد ثواب أكبر»، وأضاف: «هي (الأرملة) ملقتش حد يتزوجها فصبرت على أولادها وأحسنت تربيتهم لحد ما قدرت تعلمهم وتأكلهم، فهتاخد ثواب أكبر»، كما أشار إلى أن تعلق الأم بأولادها أمر طبيعي وموجود في فطرتها، قائلًا إن طبيعة الرجل تختلف لأنه يركز على عمله في الخارج لتوفير النفقات اللازمة.

وأكمل: «لو لقت ابنها بيضرب ابن الجيران تقول للتاني حاسب على ابني، الأمومة كده، هو ده الحب الحقيقي، حب دون مرض أو احتياج، ولما الراجل يجي يموت فنظرها بيكون على عيالها أكثر».

واستطرد: «مين قال إنها متتجوزش؟ أنا تركتك تختاري اختاري وريحي روحك، عاوزين حاجة أكثر من كده من الحرية والحلاوة والجمال.. عاوزة تقعدي اقعدي عاوزة تتجوزي اتجوزي، لكن مش هتعرفي تنفكي عن أولادك في كل حال من الأحوال».

برنامج نور الدين

يشار إلى أن برنامج نور الدين، الذي يعرض على قنوات الشركة المتحدة، يفتح حوارا مع الأطفال والكبار حول تساؤلاتهم حول الدين والله عز وجل، إضافة إلى المشكلات الحياتية التي تواجه عباد الله وكيفية التغلب عليها، ويرد على أسئلة للمرة الأولى على لسان أطفال صغار، دومًا ما يسألوها لأهاليهم الذين يجدوا نفسهم في حيرة من أمثلة فين ربنا، مش بنشوفه ليه، وغيرها من الأمور الذي يقف الآباء أمامها في حيرة شديدة دون إجابة ما جعل البرنامج محل ترقب سواء للأهالي الذين ينتظرونه لفهم الإجابة الصحيحة، أو الأبناء الذين سيجدون في البرنامج فهمًا لما يحاولوا معرفته ويثبتهم بصورة صحيحة ما يبني عندهم وعيًا ويقينًا.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق