مصر تكافح التضخم: حملات ومداهمات ضد مافيا الدولار والسجائر تهدف لاستقرار الأسعار

0 218

أسماء أبو زيد

بعد شن ضربات قوية ضد مافيا وأباطرة الذهب الذين كانوا يتحكمون في سعر المعدن الأصفر، قامت مصر بتوجيه ضربات مماثلة لمافيا الدولار والسجائر في السوق السوداء. قامت السلطات المصرية بحملات ومداهمات استهدفت تجار النقد الأجنبي في السوق السوداء الذين قاموا برفع سعر الدولار إلى مستويات غير مسبوقة من خلال مضارباتهم واحتكارهم للعملة خارج النظام المصرفي.

مصر: اكتشاف وتفكيك شبكة تزوير نقود تهدد استقرار السوق المالي والاقتصادي

تمت مصادرة 38 متهمًا يعملون لصالح هيئات كبيرة في السوق، حيث تم العثور على مئات الآلاف من العملات الأجنبية المختلفة بحوزتهم، تمهيدًا لبيعها بأسعار مرتفعة. تجري السلطات تحقيقات لمعرفة الأشخاص الذين تعاملوا مع هؤلاء التجار، ورجال الأعمال الكبار الذين يتحكمون في تحديد الأسعار، بهدف ملاحقتهم وتقديمهم للمحاكمة، على غرار الإجراءات التي اتخذتها ضد مافيا الذهب.

في سياق متصل، قامت السلطات بحملات أخرى على مافيا التبغ والسجائر، حيث تم ضبط 55 ألف عبوة سجائر مهربة في الإسكندرية. يقوم تجار السجائر بإخفاء المنتجات عن المستهلكين للتلاعب بالعرض ورفع الأسعار.

تمت محاكمة تاجرين في القاهرة بتهمة غسل أموال تقدر بملايين الجنيهات من خلال التجارة بالنقد الأجنبي خارج النظام المصرفي. تم ضبطهم ومصادرة الأموال التي كانوا يحاولون تقديمها بشكل قانوني من خلال شراء العقارات والسيارات وتأسيس الشركات.

يشار إلى أن الحكومة قدمت قانونًا للمجلس النواب يسمح بإحالة المتورطين في جرائم إخفاء السلع الاستراتيجية أو إثارة أزمات تتعلق بحجب السلع الأساسية إلى المحكمة العسكرية، وقد تمت الموافقة عليه مؤخرًا.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق