مجموعة بريكس تقرر دعوة ست دول جديدة للانضمام، بينها السعودية ومصر والإمارات وإيران وأخرى

1 471

أعلن الرئيس سيريل رامابوسا رئيس جنوب أفريقيا أن مجموعة بريكس قررت دعوة ست دول للانضمام إليها، وهذه الدول هي: السعودية ومصر والإمارات والأرجنتين وإيران وإثيوبيا. تم مناقشة توسعة عضوية مجموعة بريكس في قمة استمرت لمدة ثلاثة أيام، والتي تمثل في الأصل من قبل البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا.

رئيس الوزراء المصري يصل إلى جنوب أفريقيا للمشاركة في قمة البريكس الـ15 وتعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية

وقد أثارت هذه التوسعة نقاشات بين قادة دول مجموعة بريكس، حيث كان هناك انقسام حول عدد الدول التي ينبغي دعوتها وسرعة الانضمام. وبالرغم من دعم الدول الأعضاء السابق لفكرة التوسعة، إلا أن هناك تحفظات من جهات مختلفة.

من المقرر أن تبدأ الدول الجديدة عضويتها في مجموعة بريكس اعتبارًا من الأول من يناير 2024. ووفقًا لوكالة “تاس” الروسية، تم إيعاز قادة بريكس لوزارات المالية والبنوك المركزية بدراسة إمكانية إطلاق منصات دفع مبنية على العملات الوطنية.

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن اعتماد البيان الختامي للقمة لم يكن سهلاً، وأثنى على مهارة الرئيس رامابوسا في تنسيق المواقف وتحقيق التوافق بين الأعضاء. وأعرب بوتين عن تهانيه للدول الجديدة المنضمة وأكد عزم مجموعة بريكس على مواصلة التعاون وتوسيع نفوذها في العالم.

قرار توسيع مجموعة بريكس لاقى اتفاقًا من زعماء البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وهذه تعتبر أول توسعة في العضوية منذ عام 2010.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق