رئيس الوزراء المصري يصل إلى جنوب أفريقيا للمشاركة في قمة البريكس الـ15 وتعزيز العلاقات مع القارة الإفريقية

0 384

بدأ رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، زيارة رسمية إلى جنوب أفريقيا، حيث وصل إلى مطار أوليفر ريجنالد تامبو الدولي في مدينة جوهانسبرج. يُشارك الدكتور مدبولي نيابةً عن السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، في الاجتماعات الخامسة عشرة لتجمع “البريكس”، التي تُعقد تحت شعار “البريكس وأفريقيا: شراكة من أجل النمو المتسارع والتنمية المستدامة والعمل متعدد الأطراف الشامل”، وذلك في الفترة من 22 إلى 24 أغسطس الجاري.

ومن المقرر أن يحضر رئيس الوزراء مأدبة عشاء رسمية، إلى جانب احتفالية ثقافية تُقام من قِبل رئيس جنوب إفريقيا، سيريل رامافوزا، للوفود المشاركة في القمة. ومن المتوقع أن يلقي الدكتور مدبولي كلمة ممثلة لمصر في جلسة الحوار رفيعة المستوى، إضافةً إلى مشاركته في مجموعة من الجلسات الأخرى وعقد لقاءات مع ممثلين عن شركات مختلفة.

يأتي هذا في ظل تزايد أهمية مجموعة “البريكس” للدول الأعضاء، حيث تعمل روسيا على تعزيز علاقاتها الدبلوماسية والتجارية مع شركائها في آسيا وإفريقيا وأميركا اللاتينية. وقد أعلن الزعيم الروسي عن نيته توفير المساعدة الغذائية لبعض الدول الإفريقية من خلال توفير الحبوب مجانًا، وذلك بعد تصاعد التوترات بين روسيا وأوكرانيا وقرار روسيا سحب السماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب عبر موانئها.

تأتي هذه القمة في سياق تعزيز التعاون بين دول “البريكس” وأفريقيا من أجل تحقيق نمو مستدام وشراكة قائمة على التنمية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق