وزير المالية المصري يعلق على قرار وكالة “موديز” ويؤكد التزام مصر بالإصلاحات الاقتصادية وتحقيق الاستقرار المالي

0 126

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن قرار مؤسسة «موديز» باستمرار وضع التصنيف الائتماني السيادي لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية والنظرة المستقبلية تحت «المراجعة السلبية» لمدة ثلاثة أشهر إضافية،

وأكد الوزير أن هذا القرار يعكس نظرة متوازنة للتحولات والإصلاحات الاقتصادية الأخيرة التي اتخذتها الحكومة خلال الأشهر الماضية.

وأشار الوزير إلى أن “موديز” قد أبدت تفهمًا للتحديات والصعوبات التي يواجهها الاقتصاد المصري من الجوانب الخارجية والداخلية، والتي تؤثر سلبًا على مؤشرات الاقتصاد بشكل عام.

وأوضح الوزير أنه رغم هذه التحديات، تم تحقيق أداء مالي قوي وتنفيذ صفقات استثمارية بقيمة 1.9 مليار دولار لتحقيق تدفقات نقدية إيجابية.

وأكد الوزير أن “موديز” قد اعتمدت على الإصلاحات الهيكلية التي تم تنفيذها، والتي تهدف إلى تعزيز مناخ الاستثمار وتمكين القطاع الخاص، بالإضافة إلى تحقيق فائض مالي وزيادة في الإيرادات الضريبية.

وأشار الوزير إلى أن الحكومة تعمل حاليًا على تنفيذ المزيد من الإصلاحات والتدابير الهيكلية خلال الفترة المقبلة لمواجهة التحديات الراهنة التي يواجهها الاقتصاد المصري.

من جهته، أكد نائب وزير المالية أهمية استمرار الانضباط المالي وزيادة نمو الإيرادات الضريبية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوات تمثل نقطة إيجابية ملحوظة بنظر خبراء “موديز”.

وأشار أيضًا إلى أهمية تعزيز دور القطاع الخاص وزيادة مساهماته في النشاط الاقتصادي من خلال تحسين بيئة الأعمال وزيادة التنافسية في السوق المصرية.

وأوضح أن استقرار الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي وزيادة الموارد من النقد الأجنبي ستساهم في تحسين الوضع الاقتصادي وزيادة الثقة في الاقتصاد المصري.

وختم بالقول إن الحكومة تعمل بشكل متواصل على تحقيق التحسن في الوضع الاقتصادي وتنفيذ الإصلاحات اللازمة لتعزيز الاستقرار المالي والاقتصادي.

واشارت مؤسسة «موديز» إلى أنه إذا تمكنت مصر من جذب المزيد من التدفقات النقدية وتحقيق استقرار في الصادرات والاستثمارات الأجنبية المباشرة، فإنها قد تبقي على التصنيف الحالي دون تغيير سلبي. وأشارت إلى أهمية زيادة الاحتياطيات من النقد الأجنبي وتخفيض الاعتماد على الاقتراض الخارجي.

اقرأ أيضا:

البنك المركزي المصري يرفع أسعار الفائدة للتصدي للتضخم المرتفع

البنك المركزي المصري يحقق زيادة في الاحتياطيات النقدية ويتخذ إجراءات لمواجهة التضخم

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق