بايدن: بوتين سيخسر الحرب في أوكرانيا واحتمال تسميم قائد قوات فاغنر الروسية

0 932

في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع قادة دول الشمال في هلسنكي، أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن يوم الخميس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين “قد خسر الحرب” في أوكرانيا، وذلك نتيجة معاناة موسكو من نقص في الموارد وتحديات اقتصادية. وأضاف بايدن أنه يعتبر من المستحيل أن ينتصر بوتين في الحرب الأوكرانية.

وعبّر بايدن عن توقعه بأن الرد العسكري الأوكراني سيؤدي إلى مفاوضات مع روسيا من أجل إنهاء الصراع. وأشار إلى أنه يأمل في تحقيق تقدم ملحوظ في الهجوم الأوكراني، مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تسوية تفاوضية.

قمة حلف الناتو تقرر تقديم مزيد من الدعم العسكري والمالي لزيلينسكي

وأكد بايدن أن أوكرانيا ستنضم إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، وقد أشار إلى أن بوتين سيدرك في النهاية أن استمرار الحرب ليس في مصلحة روسيا. وأضاف أن روسيا لا يمكنها المضي قدمًا في الصراع مع أوكرانيا لفترة طويلة.

وفيما يتعلق بالتهديد النووي، صرّح بايدن بأنه لا يرى احتمالية حدوث استخدام للسلاح النووي من قبل روسيا في ظل الأزمة الأوكرانية، وذلك بناءً على مطالبة الغرب والصين والمجتمع الدولي بتجنب هذا السيناريو.

وختم بايدن تصريحه بأن القمة مع دول الشمال كانت “مثمرة للغاية”، وأكد التزام الولايات المتحدة تجاه حلف شمال الأطلسي وحماية كل أعضائه بما في ذلك فنلندا، مؤكداً ان التزامات واشنطن راسخة بشدة.

ما مصير قائد فاغنر؟

 وفي سياق متصل، حذر بايدن قائد قوات فاغنر الروسية، يفغيني بريغوجين، من احتمال تعرضه للتسميم عقب التمرد الفاشل الذي قاده فريقه المسلح الروسي.

قائلا : ” الله وحده يعلم ما الذي يمكنه فعله. لسنا متأكدين حتى من مكانه ومن الأشخاص الذين يتواصل معهم. لو كنت مكانه، لتوخيت الحذر ممّا آكل”.

اقرأ أيضا:
قوات مجموعة فاغنر تسيطرعلى المنشآت العسكرية جنوب روسيا وتهدد بالتوجه نحو العاصمة موسكو بهدف الإطاحة بالقيادة العسكرية
روسيا تعاني من هزائم كبيرة في ساحة المعركة وجنرال أمريكي: بوتين خسر الحرب!

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق