ما هي الأطعمة التي تسبب تساقط الشعر عند الرجال؟

898

بريجيت محمد 
يعاني الكثير من الرجال من تساقط الشعر، ورغم أن أغلبهم يعتقدون أن الأمر برمته يعود إلى العامل الوراثي إلا أن الحقيقة غير ذلك؛ فهناك العديد من العوامل الأخرى التي تسبب تساقط الشعر مثل نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية الهامة وسوء التغذية، كما أن هناك بعض الأطعمة التي تتسبب في تساقط شعر الرجال، فما هي هذه الأطعمة؟

الكربوهيدرات المكررة مثل المكرونة والبيتزا

الكربوهيدرات هي الأطعمة التي تتحول بعد هضمها إلى جلوكوز الذي يعتبر بدوره المصدر الأساسي للطاقة في الجسم، كما أنه مفيد للمخ والذي لا يمكنه استخدام مصادر الطاقة الأخرى بسهولة مثل الدهون والبروتينات.

والحقيقة أن هناك نوعان أساسيان من الكربوهيدرات وهما؛ الكربوهيدرات البسيطة والتي تتوفر في منتجات الألبان والسكر والعسل والعصير والفواكه، والكربوهيدرات المعقدة وهي عبارة عن سلاسل طويلة من الجلوكوز وتوجد تلك الكربوهيدرات المعقدة بشكل رئيسي في الخبز والأرز والمكرونة، وتنقسم تلك الكربوهيدرات المعقدة بدورها إلى: كربوهيدرات مكررة وكربوهيدرات حبوب كاملة.

الكربوهيدرات المكررة مثل المكرونة والبيتزا هي التي تسبب تساقط الشعر وذلك لأنها تتسبب في ارتفاع مستويات السكر والأنسولين في الدم بسرعة وهو الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على الأوعية الدموية في فروة الرأس.

الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل التونة

رغم أن الأسماك تعتبر من الأكلات الصحية المفيدة للجسم إلا أن هناك بعض الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وتؤدي كثرة تناول تلك الأسماك بالنسبة للرجال إلى تساقط الشعر وذلك لأن السمك الذي يحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل التونة يؤثر بالسلب على مستويات الزنك في الجسم  وهو الذي يؤدي بدوره إلى ضعف المناعة واختلال التوازن الهرموني مما يؤثر بالسلب على الأعضاء الداخلية ويعمل على تساقط الشعر.

بياض البيض النيئ

رغم أن تناول بياض البيض النيئ معروف بفوائده الصحية وذلك لأنه يتسبب في نقص البيوتين بالجسم وهو الفيتامين المسئول عن إنتاج الكيراتين الذي يقوم بتغذية الشعر؛ إلا أن تناوله بكثرة يؤدي إلى تساقط شعر الرجال، وتجدر الإشارة إلى أن مادة الأفيدين تتحد مع فيتامين البيوتين وتعيق امتصاصه في الأمعاء فتجعله غير قادر على إنتاج الكيراتين المسئول الأول والمكون الرئيسي للشعر والأظافر.

الوجبات السريعة، أو الجانك فوود Junk Food


تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة والأحادية غير المشبعة، وبعيدًا عن أن تلك الوجبات تؤدي إلى زيادة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية فإنها تؤدي كذلك إلى تساقط الشعر والصلع عند الرجال وذلك لأن الأطعمة الدهنية تملأ فروة الرأس بالدهون مما يعمل على انسداد المسام وتصغير بصيلات الشعر وفي النهاية يؤدي إلى تساقطه بكثرة حتى يصل إلى الصلع الكامل.

منتجات الألبان مثل الجبن

منتجات الألبان كاملة الدسم مثل الحليب كامل الدسم والجبن يمكن أن تؤدي إلى تساقط شعر الرجال، وذلك لأن الدهون الموجودة في تلك المنتجات ترفع نسبة هرمون التستوستيرون في الدم وهو الأمر الذي يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر.

الأطعمة السكرية مثل الحلويات


السكر هو واحد من أهم المسببات الرئيسية لتساقط الشعر؛ حيث أنه يعمل على ضعف الدورة الدموية وبالتالي يؤدي إلى وقف التدفق الصحي للدم، ولأن التدفق الطبيعي للدم يصل إلى الشعر في المرحلة الأخيرة فإن السكر يمنع هذا الوصول وبالتالي يمنع العناصر الغذائية عن بصيلات الشعر مما يتسبب في إضعافها وبالتالي سقوطها، وعلى الجانب الآخر تتسبب الأطعمة السكرية أيضًا في ارتفاع هرمون التستوستيرون الذي يؤدي إلى تساقط الشعر أيضًا.
إقرأ أيضا :
تعرف على علاقة دواعم السن بأمراض القلب والأوعية الدموية.

حاول تجنّبها في سن الـ 30… أطعمة تزيد من فرص الإصابة بالشيخوخة المبكّرة!
البرد والحساسية والجيوب الأنفية.. تعرف علي روشتة العلاج وطرق الوقاية
العجز الجنسي عند الرجال: لماذا؟ تعرف على أسباب هذه المشكلة الشائعة بشكل لا يصدق وكيفية علاجها
كيف تذوب حصوات الكلى بشكل طبيعي؟

مثير للشهوة الجنسية ومهدئ للأعصاب ويقي من السرطان.. “الكرفس” نبات طبيعي بمفعول سحري .. تعرف علي فوائده

Visited 14 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه