حاول تجنّبها في سن الـ 30… أطعمة تزيد من فرص الإصابة بالشيخوخة المبكّرة!

المواد الغذائية التي يجب أن تبتعد عنها للحفاظ على صحتك

0 621

بريجيت محمد 

في سن الـ 30 ، يبدأ جسم الإنسان في الشيخوخة. وذلك بسبب التغيرات التي تحدث على مستوى الخلايا والأعضاء، وتعد الشيخوخة بشكل عام عملية تدريجية تزحف إلى الجسم بأكمله، حيث أن نوعية الطعام تؤثر على جميع أجهزة الجسم والجلد وهذا بدوره قد يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة، ولهذا يجب الحرص على اختيار أنواع الطعام بعناية.
يستعرض موقع “الجمهورية والعالم” في السطور التالية، 30 نوعا من الأطعمة يجب ان تبتعد عنها  عند بلوغ سن الثلاثين، وفقًا لما ذكره موقع ” ستارز إنسايدر”.

زبادي الفاكهة


من المعروف أن السكر يجعل عملية الشيخوخة أسرع، ولابد من معرفة مكان وجود السكر للحفاظ علي الجلد المشدود، وبينما يتناول الجميع الزبادي بنكهة الفاكهة، قد يعرضون انفسهم لمخاطر صحية حيث انهم لا يتوقعون احتواءه علي كميات مضرة من السكر لجسم الإنسان.

الشوربة المعلبة


تحتوي انواع الشوربات المعلبة علي كمية كبيرة من الملح، ومن المعروف أنها تزيد من ضغط الدم، حيث يحتوي بعضها أيضا علي ثنائي الفينول أ، وهي مادة كيميائية مرتبطة بالسرطان والعقم وزيادة الوزن، ومن الأفضل بكثير صنع انواع الشوربة في المنزل.

فطائر البوب


السبب في أن فطائر البوب على وجه الخصوص سيئة للغاية بالنسبة لك هو محتواها المجنون من السكر، فإذا كنت تخطط لإنجاب أطفال فإن اتباع نظام غذائي عالي السكر قد يعرض فرصك للخطر ويزيد من خطر مقاومة الأنسولين والتي يمكن أن تؤدي إلي متلازمة المبيض المتعدد التكيسات (PCOS)، وهي حالة مرتبطة بالعقم عند النساء.

معجنات الإفطار


على الرغم أنها قد تكون جيدة لمزاجك، إلا أن هذه المعجنات يمكن أن تعرض صحتك للخطر، فمحتواها العالي من الدهون يؤدي إلي زيادة السعرات الحرارية وزيادة الوزن المحتملة علي المدى الطويل، كما يؤدي ارتفاع كتلة الجسم إلى العديد من الظروف الصحية الضارة.

ألواح البروتين


نحن جميعا بحاجة إلى البروتين في نظامنا الغذائي، ومع ذلك فإن هذه الألواح مليئة بالعديد من المواد الكيميائية والكثير من السكر لدرجة أنها لا تستحق كمية البروتين التي تضيفها إلي نظامك الغذائي.

 

الكوكاكولا

هل تساءلت يوما لماذا الكولا بنية، ويرجع هذا لأن لديها بعض الإضافات السيئة جدا التي تجعلها بهذه الطريقة، حيث انهم ربطوا الأصباغ بمخاطر أعلي محتملة للإصابة بالسرطان، كما انها تحتوي علي سكر ضار لكل من خصوبة الذكور والإناث.

بسكويت اوريو


عندما يبلغ الشاب 30 عاما عادة ما يكون ذلك في الوقت الذي يتباطأ فيه التمثيل الغذائي “Oreos” وهي رمز لجميع الأطعمة ذات السعرات الحرارية الفارغة التي يمكنك تناولها عندما تكون أصغر سنا دون زيادة الوزن، وإذا كنت تستطيع الابتعاد عن هذه البسكويت المغري فسيكون كل شيء آخر أسهل قليلا.

الكوكتيلات


بينما يمكنك تناول الكحول في العشرينات من عمرك، فإن شرب هذه المشروبات عالية السكر في الثلاثينيات من العمر قد يكون كارثيا، فهي لا تساهم فقط في زيادة الوزن ولكنها تعطل النوم أيضا، وعادة ما يستيقظ البالغون عندما يغادر الكحول والسكر نظام الجسم، ولهذا السبب في اليوم التالي أنت جائع ومتعب.

البيرة


تحتوي البيرة علي سعرات حرارية عالية جدا، وعلي الرغم من أن تناول كوب واحد أمر جيد إلا أن الكميات الزائدة في عطلة نهاية الأسبوع في الثلاثينيات وما بعدها يمكن أن تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة، واثبتت الدراسات ان الكحول يجفف الجلد وبالتالي يسبب التجاعيد.

الخبز


قد تفكر في أن الخبز طريقة جيدة لبدء يومك، بينما الأمر علي العكس من ذلك، فهي تستحق أربع شرائح من الخبز لأن العجين أكثر كثافة، ومن الأفضل بكثير تناول شريحتين فقط من خبز القمح الكامل.

الخبز الأبيض

عندما تم إنشاء الخبز لأول مرة كان يحتوي علي أربعة مكونات “الماء والخميرة والدقيق والملح” حيث يحتوي الرغيف الذي تراه هنا علي أكثر من 30 مكونا فيه، ولابد من تجنب الكربوهيدرات المصنعة بشكل عام.

فريسكا


يتم الآن تسويق العديد من الملوثات العضوية الثابتة علي أنها صحية، ولكن إذا كان المشروب ملونا قليلا، فمن المحتمل أنه يحتوي علي زيت نباتي مبروم، وهي نفس المادة الكيميائية المستخدمة في اخماد الحريق.

البرجر النباتي


اشار بعض خبراء التغذية الصحية الي ان من يتناول البرجر النباتي فعليه عدم تفويت B12، حيث ان عدم وجود ما يكفي يمكن أن يزيد من التعب ويسبب الشيب المبكر، ومن المتعارف عليه ان B12 يأتي من منتجات الألبان واللحوم، لذلك إذا كنت تلتزم بالبرغر النباتي فتأكد من تناول المكملات الغذائية.

وجبات خفيفة خالية من السكر

على الرغم من أن السكر ضار بالتأكيد للجسم، إلا أن المحليات الصناعية ليست أفضل بكثير في الثلاثينات من العمر، فعندما يبدأ الكبد في العمل بكفاءة أقل فان المحليات تعيق وتبطئ عمليات إزالة السموم، لذلك يجب عليك الابتعاد عن كل من السكر والأطعمة المحلاة صناعيا.

قهوة مثلجة

يعرف الكافيين بانه عدو النوم الجيد ليلا، فإذا كنت تشرب أكثر من اللازم، فسوف يمنعك ذلك من النوم العميق، فعند النوم تقوم الخلايا بإصلاح نفسها، وبالتالي فإن نقصها يمكن أن يسرع عملية الشيخوخة.

الفواكه المغطاة بالمبيدات الحشرية

اثبتت الدراسان ان الرجال في سن 30 عاما تراكمت لديهم العديد من المبيدات الحشرية علي مر السنين، كما وجد الباحثون أن الرجال الذين يستهلكون معظم المبيدات الحشرية لديهم منوية أقل حركة، ولهذا لابد من شراء المواد العضوية وزراعة طعامك وغسلها جيدا.

السمن

إذا كنت خائفا من شيخوخة الجلد فابتعد عن الزبدة الاصطناعية، حيث ان الزيوت المهدرجة جزئيا في المارجرين تتسبب في جعل البشرة أكثر حساسية للآشعة فوق البنفسجية وتزيد من أضرار أشعة الشمس، والدهون المتحولة في بدائل الزبدة تزيد أيضا من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وجبات الميكروويف “الصحية”

إذا كنت تتبع نظاما غذائيا فيبدو أنه من الجيد شراء واحدة من تلك الوجبات منخفضة السعرات الحرارية من السوبر ماركت، حيث تحتوي هذه الوجبات على الكثير من الملح والسكر، كما أنها تفتقر إلي المكونات المهمة مثل الألياف والفيتامينات، ومن الأفضل بكثير إعداد وجبات صحية بالمنزل.

اللحم المقدد

تقول العلماء ان لحم الخنزير المقدد ليس سيئا فقط لأنه يحتوي علي نسبة عالية من الدهون، حيث يحتوي معظم لحم الخنزير المقدد الذي تشتريه علي نترات الصوديوم مما يحفز الإجهاد التأكسدي، وهذا النوع من الإجهاد يغير هياكل الكولاجين ويؤدي إلي الشيخوخة المبكرة، ومن الممكن تجنب ذلك عن طريق شراء لحم الخنزير المقدد الخالي من النترات وعدم تناول الكثير منه.

الفشار

إذا كنت تأكل الفشار محلي الصنع فهو في الواقع وجبة خفيفة رائعة مليئة بالألياف، ومع ذلك إذا اشتريت الفشار الجاهز في السينما أو السوبر ماركت، فسيحتوي علي مجموعة من الأشياء التي لا ينبغي أن تكون موجودة.

 

فطيرة التفاح الجاهزة

هل تساءلت يوما كيف تحتوي فطائر التفاح الجاهزة علي مركز لزج بشكل خاص..؟ وذلك لأنهم يستخدمون الزيوت المهدرجة لصنع نسيج ممتع، بالإضافة إلي ذلك فهي حزم حرفية من السكر.

صلصة الصويا

في الثلاثينيات من عمرك تحتاج إلي الحفاظ على رطوبة جسمك حتي تظل بشرتك نضرة، وتحتوي صلصة الصويا علي كمية ملح متوسطة ويمكن أن تجففك حقا، اما بالابتعاد عنه أو شرب الكثير من الماء عند تناوله.

اللحوم المصنعة

اللحوم المصنعة رغم كونها لذيذة فهي ليست أفضل صديق للجسم، لأنها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان، وقد وجد أنها تقلل من عدد الحيوانات المنوية لدي الرجال.

آيس كريم القهوة

قد تغريك القليل من آيس كريم القهوة بعد العشاء، لكن عندما تفكر مرة أخري تجد ان آيس كريم القهوة يحتوي علي الكثير من الكافيين، وهو ما يكفي لإفساد إيقاع الساعة البيولوجية، حيث وجد الباحثون أن فقدان أقل من 30 دقيقة من النوم يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 17٪.

دوريتوس

يحتوي دوريتوس على الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG)، إنها مادة كيميائية تزيد من الشهية وتعزز نكهة الطعام، وهذا هذا يعني أنه عندما تبدأ في تناول دوريتوس فمن الصعب جدا التوقف، كما أنها تحتوي علي كمية كبيرة من السعرات الحرارية، ومن الأفضل الابتعاد عن هذه للحفاظ علي لياقتك طوال حياتك.

المشروبات الرياضية

يجب ألا تشربها لمجرد أنها تحتوي على الكثير من السكر بينما يمنحك السكر الطاقة، وإذا لم يتم استخدامه فإنه يتحول إلي دهون، ومن المفترض أن يكون لديك سعرات حرارية أقل كلما تقدمت في السن، ومن الواضح أن المشروبات الرياضية لا ينبغي أن يكون لها مكان في نظامك الغذائي.

المقشده

يحتوي الكريمر علي ثاني أكسيد التيتانيوم الكيميائي السيئ وهو مانع للأشعة فوق البنفسجية وكذلك عامل تبييض، حيث وجد الباحثون أن المادة الكيميائية يمكن أن تلحق الضرر بأنسجة الكبد في الفئران، ومن المحتمل جدا أن يفعل الشيء نفسه في البشر بعد بلوغ  الثلاثين.

ماونتن ديو


قد يبدو من الواضح أن البوب السكرية محظور عندما يبدأ جسمك في التقدم في العمر. النقطة تحتاج حقا إلى أن تدفع إلى المنزل كم هي سيئة بالنسبة لك. سواء كان النظام الغذائي أو الطبيعي ، فقد ثبت أن المواد الكيميائية لها آثار ضارة على كل من الخصوبة وعلى هرمونات الغدة الدرقية.

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق