العجز الجنسي عند الرجال: لماذا؟ تعرف على أسباب هذه المشكلة الشائعة بشكل لا يصدق وكيفية علاجها

961

في الماضي ، كان ينظر إلى ضعف الانتصاب (ED) في كثير من الأحيان على أنه شيء ناتج عن قلق الأداء أو نوع من الكتلة العقلية. على الرغم من أن هذا قد يكون هو الحال في بعض الأحيان ، إلا أن أحدث الأبحاث الطبية تشير إلى أن ما يصل إلى 70٪ من حالات ضعف الانتصاب ناتجة عن ظروف جسدية تقيد تدفق الدم. لحسن الحظ ، يتم حلها بسهولة عن طريق الأدوية أو تغيير نمط الحياة. الخطوة الأولى هي التخلي عن الخجل والتحدث بصراحة وصدق مع الطبيب. حوالي 50٪ من الرجال تعاملوا مع الضعف الجنسي عن. طريق الطب، وهي حالة تزداد مع تقدم العمر ، لذلك لن يصاب أي طبيب بالدهشة أو السخرية في حالة الذهاب له!

تشير التقديرات إلى أنه في الولايات المتحدة وحدها يعاني 30 مليون رجل من هذا النوع من العجز الجنسي.تعرف على أسباب هذه المشكلة الشائعة وكيفية علاجها.

العنّة

ضعف الانتصاب (ED) ، المعروف أيضا باسم العجز الجنسي ، هو المصطلح الطبي لعدم القدرة على الحصول على الانتصاب والحفاظ عليه لفترة كافية للوظيفة الجنسية. يعاني معظم الرجال من ضعف الانتصاب العرضي ، لكن ضعف الانتصاب المتكرر يمكن أن يكون مؤشرا على وجود مشكلة صحية تحتاج إلى علاج ،وهي حالة شائعة للغاية.

ارتفاع ضغط الدم

ارتفاع ضغط الدم ، هو أحد الأسباب الأكثر شيوعا لضعف الانتصاب. لانه يدمر بطانة الأوعية الدموية ويسبب تصلب الشرايين. يعرف هذا باسم تصلب الشرايين ويقيد تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم ، مما قد يجعل من الصعب تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه.

أمراض القلب

اكدت الأبحاث أن هناك صلة قوية جدا بين أمراض القلب وضعف الانتصاب. في الواقع ، يمكن أن يكون العجز الجنسي أحد العلامات التحذيرية الأولى لأمراض القلب. الشرايين ضيقة بشكل خاص في هذه المنطقة، لذلك يمكن أن تكون صعوبات الحصول على الانتصاب علامة مبكرة على وجود مشكلة أكثر خطورة.

داء السكري

تشير الأبحاث إلى أن ما يصل إلى 75٪ من الرجال المصابين بداء السكري يعانون من درجة معينة من ضعف الانتصاب خلال حياتهم. عادة ما يحدث بسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية بسبب ضعف التحكم في نسبة السكر في الدم على مدى فترة طويلة من الزمن.

التغيرات الهرمونية

تؤثر الغدة الدرقية بشكل كبير على تنظيم الطاقة في الجسم من خلال الهرمونات التي تفرزها ولذلك فإن

الاختلالات الهرمونية هي سبب شائع آخر لضعف الانتصاب.

وقد تبين  من خلال بعض الدراسات بأن مشاكل الغدة الدرقية قد تؤثر على وظائف مختلفة في جسم الإنسان، ومن بين هذه الوظائف التي يمكن أن تتأثر بمشاكل الغدة الدرقية هي الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة وما يتعلق بها من تبعات،حتى انخفاض مستوى هرمون تستوستيرون يمكن أن يسبب ضعف الانتصاب ، لكنه عادة ما يرتبط بواحدة من المشاكل الصحية المذكورة سابقا مثل مرض السكري أو السمنة أو أمراض القلب.

أمراض الكلى

يمكن أن يسبب مرض الكلى عددا من التغييرات في الجسم. يمكن أن يتأثر التوازن الهرموني والدورة الدموية ووظيفة الأعصاب ، مما قد يقلل من الرغبة الجنسية والوظيفة الجنسية.

مرض البروستاتا

هناك العديد من الحالات التي تؤثر على البروستاتا والتي يمكن أن تسبب الضعف الجنسي. التهاب البروستاتا هو التهاب في غدة البروستاتا ، بالإضافة إلى التسبب في التبول المؤلم والحمى ، يمكن أن يسبب ضعف الانتصاب.

مرض باركنسون

يؤثر مرض باركنسون على الجهاز العصبي المركزي المسؤول عن الاستجابة الجنسية والوظيفة. يمكن أن يكون لمرض باركنسون أيضا تأثير على الدورة الدموية ، مما يؤدي إلى مزيد من المشاكل مع ضعف الانتصاب.

التصلب المتعدد

التصلب المتعدد (MS) هو مرض من المحتمل أن يُعيق الدماغ والحبل النخاعي (الجهاز العصبي المركزي)

يصيب الجهاز العصبي المركزي ويؤثر على الدماغ والحبل الشوكي, ويسبب تلفًا في الغشاء المحيط بالخلايا العصبية)

مرض عصبي آخر يمكن أن يسبب الضعف الجنسي. و تلف الأعصاب ، مما يمنع إشارات الإثارة من الدماغ ، وكذلك يسبب الألم والخدر.

الصرع

تشير الدراسات إلى أن هناك صلة بين الصرع وضعف الانتصاب ، حيث أن المصابين بالصرع لديهم فرصة أكبر بكثير للإصابة بضعف الانتصاب ، لكن العلاقة بين الحالتين ليست مفهومة تماما.

بعض الأدوية

هناك العديد من الأدوية الموصوفة التي تفيد في حالات ضعف الانتصاب كأثر جانبي ، خاصة تلك التي تعالج ارتفاع ضغط الدم والاكتئاب أو القلق. تغيير الأدوية بعد التحدث إلى الطبيب يمكن أن يخفف المشكلة في كثير من الأحيان.

التدخين

الرجال الذين يدخنون هم أكثر عرضة للإصابة بالضعف الجنسي مرتين مقارنة بالرجال الذين لا يدخنون. وذلك لأن التدخين يؤثر على الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم ويزيد من ضغط الدم.

تعاطي الكحول

يتداخل الكحول مع الرسائل التي يرسلها الدماغ إلى الجسم للحصول على الانتصاب والحفاظ عليه ، لذلك قد يعاني أولئك الذين شربوا أكثر من اللازم من ضعف الانتصاب بين عشية وضحاها. ومع ذلك ، يمكن أن يؤدي تعاطي الكحول على المدى الطويل إلى تعطيل إنتاج هرمون التستوستيرون ، مما يسبب مشاكل أطول أمدا.

الشيخوخة

خلافا للاعتقاد الشائع ، فإن العمر ليس بطبيعته عامل خطر لضعف الانتصاب. ومع ذلك ، لا يمكن إنكار أننا نميل إلى تطوير العديد من المشاكل الصحية الأخرى المتعلقة بضعف الانتصاب مع تقدم العمر ، مثل ارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن وارتفاع الكوليسترول. على هذا النحو ، ارتبط العجز الجنسي بالشيخوخة.

العوامل النفسية والعاطفية

شهادة الصحة الجيدة لا تستبعد بالضرورة الشخص من المخاطر. حتى أولئك الذين لديهم قلب أكثر صحة في العالم يمكن أن يعانون من ضعف الانتصاب إذا كانت صحتهم العقلية تعاني منه أو إذا كانوا متوترين للغاية.

العجز النفسي

يمكن أن تكون الأسباب النفسية لضعف الانتصاب أكثر صعوبة في اكتشافها وعلاجها من الأسباب الجسدية.  للتعرف على بعض المشاكل العاطفية الأكثر شيوعا التي تسبب العجز الجنسي.

قلق

نحن نفكر في القلق كشيء نختبره في أذهاننا ، لكنه عاطفة تثير سلسلة من الاستجابات الجسدية الشديدة في الجسم. يمكن أن يسبب زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم والتعب ، والتي يمكن أن تتوج في شكل العجز الجنسي. القلق هو في الواقع السبب النفسي الأكثر شيوعا للضعف الجنسي.

ضغط

الإجهاد هو جزء طبيعي من الحياة ومعظمنا يعاني منه بشكل متكرر. ومع ذلك ، حتى الإجهاد البسيط نسبيا مثل العرض التقديمي القادم في العمل يمكن أن يكون كافيا للتأثير على الوظيفة الجنسية

الضغط العصبي والإجهاد: يتسبب بإفراز مواد كيميائية من الدماغ تؤثر على حدوث الانتصاب.

اكتئاب

يمكن أن يحدث الاكتئاب بسبب اختلال التوازن الكيميائي في الدماغ الذي يؤثر على كل من الرغبة الجنسية والوظيفة. العلاقة بين الاكتئاب وضعف الانتصاب معقدة لأنها يمكن أن تتسبب في وقوع المصابين في حلقة مفرغة.

حلقة مفرغة

العلاقة بين الحالتين تعمل أيضا في الاتجاه المعاكس ، حيث تم الإبلاغ عن ضعف الانتصاب كسبب شائع للاكتئاب لدى العديد من الرجال. عدم القدرة على العمل جنسيا يمكن أن يؤدي إلى قدر كبير من الإحباط والحزن. الاكتئاب يمكن أن يؤدي إلى تفاقم العجز الجنسي والعكس صحيح. والخبر السار هو أن معظم الرجال يمكنهم حل كلتا المشكلتين بالعلاج المناسب للاكتئاب.

مشاكل العلاقة

عندما تكثر المشاكل والخلافات بين الطرفين ، من الطبيعي ألا نشعر بالرومانسية بشكل خاص. ويمكن أن تصبح هذه مشكلة أكبر عندما تؤدي المشاكل المستمرة إلى انخفاض الرغبة الجنسية وضعف الوظيفة الجنسية. غالبا ما يؤدي التوتر والغضب والحزن غير المعالج إلى جعل الوظيفة الجنسية صعبة.

أرق

تم ربط الأرق بانخفاض مستويات هرمون التستوستيرون ، مما قد يؤدي إلى ضعف الانتصاب. ولكنه يعرض أيضا المصابين لخطر أكبر للإصابة بقصور الغدد التناسلية. هذه الحالة تقلل من إنتاج الهرمونات في الخصيتين ، مما يؤثر على الرغبة الجنسية والقدرة على الانتصاب.

قلق الأداء

يعاني العديد من الرجال من قلق الأداء ، وغالبا ما يرجع ذلك إلى حقيقة أننا مشروطون بالاعتقاد بأن الشريك الذكر يجب أن يأخذ زمام المبادرة في العلاقات بين الجنسين. هذا يمكن أن يسبب القلق ، خاصة بعد نوبة معزولة من ضعف الانتصاب. و غالبا ما يؤدي. ذلك. إلى مخاوف أكبر بشأن إرضاء شريك حياتك.

ماذا تفعل إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب

أول شيء تفعله إذا كنت تعاني من ضعف الانتصاب هو الذهاب إلى الطبيب. يمكنك إجراء اختبارات أساسية لمعرفة ما إذا كانت المشكلة سببها جسدي ، مثل ارتفاع ضغط الدم. هذا سوف يرشدهم في العثور على أفضل علاج للمساعدة.

العلاج

إذا بدت المشكلة نفسية ، فقد يكون بدء العلاج للتغلب على القلق أو الاكتئاب هو أفضل طريق. هناك العديد من الأدوية التي يمكن أن تساعد ، على الرغم من أن الضعف الجنسي هو في الواقع أحد الآثار الجانبية الشائعة للبعض! إذا كنت تعاني من هذه المشكلة ، فمن المهم الحفاظ على اتصال مفتوح وصادق مع طبيبك أو أخصائي علم النفس حتى تتمكن من العثور على الدواء الذي يناسبك.

علاج الأزواج

يمكن أن يحدث ضعف الانتصاب في بعض الأحيان بسبب مشاكل داخل علاقة رومانسية ، لذلك يمكن أن يكون علاج الأزواج هو الحل لحل بعض المشاكل. هذا من شأنه أن يخفف التوتر ويسمح لحياتك الجنسية بالعودة إلى المسار الصحيح

مع الإشارة إلى أن الحديث والنقاش مع شريكة حياتك عن مشكلتك الجنسية من شأنه أيضا أن يخفف من عناء المصاب بعدم القدرة على الانتصاب.

المصادر: (هيلث لاين) (ميديكال نيوز توداي)

Visited 6 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه