روسيا تطرد دبلوماسيين نرويجيين ردا علي طردها 15 روسيا بتهمة التجسس

0 1٬021

بريجيت محمد
أعلنت روسيا اليوم “الأربعاء” طرد عشرة دبلوماسيين نرويج ردا علي طرد 15 موظفا في سفارتها في أوسلو منتصف الشهر الجاري للاشتباه في قيامهم بالتجسس، في تدهور كامل للعلاقات منذ بداية الهجوم في أوكرانيا.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان إنها استدعت السفير النرويجي روبرت كفيل اليوم “الأربعاء” وأبلغته بعمليات الطرد “في إطار إجراءات انتقامية”.

 

كما أعربت الوزارة عن احتجاج شديد علي طرد أوسلو للدبلوماسيين الروس، معربة عن أسفها لأن هذا العمل العدائي زاد من تفاقم حالة العلاقات التي كانت بالفعل في مستوي منخفض حرج.

وأضافت الوزارة أن “إجراءات أخري ستتبع بعد تصرفات أوسلو غير الودية، بما في ذلك فرض قيود علي توظيف البعثات الدبلوماسية النرويجية للموظفين الذين يحملون الجنسية الروسية”.

 

كانت قد ردت الدبلوماسية النرويجية عبر أحد المتحدثين باسمها، راجنهيلد سيمنستاد: “نحن نعتبر القرار الروسي عملا انتقاميا، وجميع دبلوماسيينا في روسيا يقومون بعمل دبلوماسي عادي، والسلطات الروسية تعرف ذلك جيدا”.

أعلن هذا البلد الاسكندنافي، وهو عضو في الناتو، الذي تحرس حدوده ضد روسيا في أقصي الشمال في منتصف أبريل طرد 15 عميلا للمخابرات متهمين تحت غطاء دبلوماسي بتنفيذ أنشطة تهدد مصالح أولسو.

 

الجدير بالذكر ان “روسيا والنرويج” اللتان حافظتا منذ فترة طويلة علي علاقات وثيقة، خاصة في الشمال الأعلي، قد شهدتا تدهورا كبيرا في علاقاتهما نتيجة للصراع في أوكرانيا، علي الرغم أنها ليست عضوا في الاتحاد الأوروبي، فقد تبنت النرويج تقريبا جميع العقوبات التي اتخذتها بروكسل ضد موسكو.

 

ويذكر ان جهاز الأمن النرويجي، كان قد أعلن منتصف الشهر الجاري أن بلاده طردت 15 دبلوماسيا روسيا لمحاولتهم تجنيد مصادر واعتراض اتصالات وشراء تكنولوجيا متطورة.

كما قالت مسؤولة مكافحة التجسس بالجهاز النرويجي، إنجر هوجلاند، في مؤتمر صحفي، إن الجهات الفعلية التي تشغل الدبلوماسيين هي مديرية المخابرات الرئيسية العسكرية وجهاز الأمن الاتحادي وجهاز المخابرات الخارجية، مضيفة بأن الطرد يقلل خطر تهديد المخابرات الروسية في النرويج عن طريق الخفض الدائم لعدد مسؤولي المخابرات العاملين تحت ستار دبلوماسي”.

اقرأ أيضا:
هروب الروسيات الحوامل الي الأرجنتين.. تعرف علي السبب

الرئيس الأمريكي جو بايدن يتجول في كييف قبيل الذكرى الأولى للغزو الروسي و زيلينسكي :زيارتكم دعم لجميع الأوكرانيين
روسيا تعاني من هزائم كبيرة في ساحة المعركة وجنرال أمريكي: بوتين خسر الحرب!
كم عدد الجنود الروس الذين لقوا حتفهم في أوكرانيا منذ بداية الحرب؟

Visited 1 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق