نساء يناضلن من أجل حقوقنا جميعا.. تعرف علي حركات المقاومة التي قادتها النساء في التاريخ

1 1٬000

بريجيت محمد

مازالت التظاهرات الغاضبة في غرب إيران لم تهدأ بعد، بعد مقتل الشابة مهسا أميني.حيث توجه الآلاف سيراً على الأقدام إلى قبر الشابة أميني ببلدة سقز (مسقط رأسها) في ذكرى مرور 40 يوماً على وفاتها، على الرغم من تهديدات القوات الأمنية.

إن التأثير الذي أحدثته المرأة في تغيير العالم لم يأخذ حقه بشكل كبير في كتب التاريخ في عالم ذكوري إلى حد كبير. ومع ذلك، مع القليل من البحث، يصبح من الواضح أن النساء، والحركات التي تقودها النساء، وثوراتهن الباسلة في مواجهة القمع كان لها آثار مزلزل على العالم وحريات جميع مواطنيه.

وقد شكلت الاحتجاجات النسائية الأخيرة في إيران أكبر تهديد لواحدة من أكثر الحكومات استبدادية وأصولية التي شهدها العالم منذ عقود ليست سوى أحدث فصل في القصة الطويلة للنساء اللواتي يثورن ضد الظلم، مما يجعل العالم مكانا أفضل وأكثر أمانا للجميع.

والجمهورية والعالم تقدم أبرز الامثلة الحية والمستمرة على صور وأمثلة للنساء الأكثر مجدا لحركات المقاومة التي قادتها المرأة عبر التاريخ.

احتجاجات ماشا أميني

وصلت الحركة المستمرة المناهضة للحكومة والأصولية في إيران إلى ذروتها في 16 سبتمبر 2022 ، عندما اندلعت الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد في أعقاب الوفاة المروعة للكردية الإيرانية ماشا أميني البالغة من العمر 22 عاما على يد دورية التوجيه الإيرانية ، المعروفة بالعامية باسم شرطة الآداب. وألقي القبض على أميني لارتدائها الحجاب “بشكل غير صحيح”، وهو مادة من الملابس إلزامية بموجب القانون في إيران. ووفقا لتقارير شهود عيان، ضربت شرطة الأخلاق الشابة أميني بوحشية، وتوفيت بعد فترة وجيزة.

منذ وفاة أميني، خرجت عشرات الآلاف من النساء الإيرانيات والكرديات إلى الشوارع ليس فقط للاحتجاج على العمل الوحشي المروع الذي قامت به شرطة الآداب، ولكن أيضا على قوانين الحجاب الإلزامي والحكومة الأصولية ككل، من خلال حرق الحجاب، وقص شعرهن، والتنظيم بأعداد هائلة. وردت الحكومة وقوات الشرطة التابعة لها بانقطاع الإنترنت ووسائل الإعلام، فضلا عن تعبئة الشرطة المتشددة الضخمة، حيث استخدم الضباط الغاز المسيل للدموع وبنادق الخرطوش وحتى الذخيرة الحية. وحتى 17 أكتوبر، أسفر النزاع عن مقتل 215 شخصا، بينهم أطفال٬

استمرار الاحتجاجات النسائية في إيران والشرطة تقمع المظاهرات بقسوة. وتقتل ٨٣ متظاهر

مسيرة نسائية في فرساي

في 5 أكتوبر 1789 ، قادت نساء من أسواق باريس غاضبات من تكلفة الخبز ، من بين أمور أخرى ، غوغاء مسلحين من الآلاف إلى قصر فرساي ، حيث نجحوا في إجبار الملك لويس السادس عشر على الخضوع وقادوا العائلة المالكة إلى باريس لمواجهة المحاكمة ، مما يمثل بداية الثورة الفرنسية.

حركة حق الاقتراع

ربما كانت الحركة النسائية الأكثر شهرة في الولايات المتحدة، وبالتأكيد واحدة من أهمها، هي حركة حق الاقتراع التي ناضلت طويلا. بدأت الحركة ، جنبا إلى جنب مع جميع حركات حقوق المرأة الأمريكية الأخرى ، بالتأكيد في عام 1848 في اتفاقية سينيكا فولز ، التي نظمتها إليزابيث كادي ستانتون ولوكريتيا موت (في الصورة) كاتفاقية لمناقشة حقوق المرأة في أمريكا.

عملت منظمات حقوق المرأة وحركة حق المرأة في الاقتراع التي حفزتها اتفاقية سينيكا فولز وتحدثت وضغطت بلا كلل من أجل حق المرأة في التصويت. أخيرا ، في عام 1929 ، بعد أكثر من نصف قرن ، تم تمرير التعديل 19th ، الذي يحظر التمييز بين الناخبين على أساس الجنس.

كومونة باريس

شهدت كومونة باريس عام 1871 التي لم تدم طويلا ولكنها ثورية إلى حد كبير الإطاحة الكاملة بالجمهورية الفرنسية الثالثة في باريس من قبل الطبقة العاملة. وبدلا من ذلك، بدأت حكومة الطبقة العاملة في العمل من أجل إصلاحات اجتماعية تقدمية، ولم يكن أي منها ممكنا بدون منظمات نسائية مثل الاتحاد النسائي للدفاع عن باريس، الذي أسسته ناتالي ليمل (في الصورة).

حافظت ليمل واتحادها الأناركي، جنبا إلى جنب مع عدد لا يحصى من النساء والمنظمات النسائية الأخرى، على حواجز الكومونة آمنة وفعالة طوال فترة وجود الكومونة التي استمرت شهرين، قبل أن تأتي قوات من فرساي وتسحق الثوار في ما يعرف باسم الأسبوع الدموي.

احتجاجات مصنع مثلث شيرتوست

 

كان حريق مصنع مثلث شيرتويست عام 1911 أحد أكثر مآسي مكان العمل تدميرا في تاريخ الولايات المتحدة. في المجموع، تم حبس 123 امرأة وفتاة لا تتجاوز أعمارهن 14 عاما، إلى جانب 23 رجلا، داخل مصنع مانهاتن وإما أحرقن حتى الموت، أو توفين بسبب استنشاق الدخان، أو قفزن من نوافذ المصنع العالية في محاولة محمومة للهروب من الموت.
وسار أفراد الأسرة والمشيعون والنقابات النسائية التي يبلغ عددها الإجمالي 400 ألف شخص تحت المطر في نيويورك للاحتجاج على ظروف العمل غير الإنسانية وجشع الشركات المسؤولة عن المأساة. دافعت العديد من النساء عن هذه القضية لعدة أشهر قادمة – بما في ذلك الزعيمة النقابية المؤثرة روز شنايدرمان ، وكذلك فرانسيس بيركنز ، التي ستصبح أول امرأة على الإطلاق تعمل في حكومة رئاسية ، كوزيرة للعمل. وأدت هذه الحركات النسائية إلى سن 60 قانونا جديدا في نيويورك بشأن ظروف العمل وساعات العمل.

هدى شعراوي والاتحاد النسائي المصري

لعبت الزعيمة النسوية المصرية هدى شعراوي في القرن ال19 دورا أساسيا في إطلاق معركة استمرت عقودا في مصر من أجل حقوق المرأة، بما في ذلك الحق في التصويت وإلغاء غطاء الرأس الإلزامي. بعد تنظيم عدد من الاجتماعات النسائية من أجل إخراج النساء من “حرائم” منازلهن الأبوية، أسس شعراوي رسميا الاتحاد النسائي المصري في عام 1923.

درية شفيق والاتحاد النسائي المصري

وبعد عقود، واصلت الكاتبة المصرية الأسطورية والنسوية والناشطة درية شفيق بروح شعراوي في النضال من أجل حقوق المرأة. بعد سنوات من احتلال المباني الحكومية والإضرابات عن الطعام والاحتجاجات، مارست شفيق والعديد من النقابات النسائية التي دعمتها ضغوطا كافية على الحكومة لإقناعها أخيرا بمنح المرأة الحق الدستوري في التصويت في عام 1959.

حرب نساء أبا

وعلى بعد قارة، في نيجيريا الاستعمارية، كانت النساء يحتجن على رؤساء المذكرات المعينين من قبل المستعمرين الذين حدوا بشكل كبير من مشاركة المرأة في الحكومة. واجتمعت آلاف النساء من ست مجموعات عرقية مختلفة ونفذن اعتصامات، فضلا عن تدمير أكثر من 10 محاكم للسكان الأصليين.

بعد أشهر من الصراع والاضطرابات، قامت الحكومة الاستعمارية الإنجليزية بطي وإلغاء نظام زعماء الأوامر، وسمحت للنساء بالعمل في محاكم السكان الأصليين الموجودة مسبقا.

مقاطعة حافلات مونتغمري

 

كانت مقاطعة حافلات مونتغمري في عامي 1955 و 1956 واحدة من أكثر أشكال الاحتجاج المدني تأثيرا في جنوب جيم كرو ، ولحظة محورية في حركة الحقوق المدنية. في حين أن روزا باركس تنسب إليها دائما تقريبا الفضل في كونها أول من تحدى بشجاعة قوانين الفصل العنصري في الحافلات في ألاباما ، إلا أنها في الواقع كانت كلوديت كولفين البالغة من العمر 15 عاما (في الصورة) التي اعتقلت ، قبل تسعة أشهر من باركس ، لرفضها التخلي عن مقعدها لراكب أبيض في حافلة مونتغمري

استرجع الليل

بدأت حملة “استرجعوا الليل” كاحتجاج نسائي في فيلادلفيا في عام 1975 في أعقاب القتل المأساوي لسوزان سبيث، عالمة الأحياء الدقيقة التي طعنت حتى الموت أثناء سيرها إلى المنزل.

ومنذ ذلك الحين، نمت لتصبح منظمة عالمية تنفذ الاحتجاجات والمسيرات والإجراءات المباشرة ضد العنف ضد المرأة.

كوماندانتا رامونا وزاباتيستا

جيش زاباتيستا للتحرير الوطني، الذي يشار إليه عادة ببساطة باسم زاباتيستا، هو مجموعة من السكان الأصليين الريفيين في جنوب المكسيك الذين قاتلوا من أجل الحكم الذاتي في منطقتهم منذ عام 1983. كان أحد أعضائها الأكثر شهرة وتأثيرا معروفا فقط باسم كوماندانتا رامونا.

قادت رامونا ، وهي امرأة من المايا Tzotzil ، الزاباتيستا في أول صراع حقيقي لهم مع الحكومة المكسيكية. في عام 1994 ، جنبا إلى جنب مع الرائد آنا ماريا ، خططت ونفذت الاستيلاء على مدينة سان كريستوبال دي لاس كاساس. بعد فترة وجيزة من تحرير سان كريستوبال دي لاس كاساس ، قدمت رامونا “قانونها الثوري بشأن المرأة” ، الذي تم التصويت عليه في قانون زاباتيستا من قبل جمعية مختلطة. في وقت لاحق من حياتها، مثلت رامونا أيضا الزاباتيستا في الاجتماعات البرلمانية المكسيكية وسافرت على نطاق واسع لتنظيم وتعليم وتوحيد نساء الشعوب الأصلية في المكسيك.

نساء ليبريا العمل الجماهيري من أجل السلام

وكان للعمل الجماهيري من أجل السلام لنساء ليبريا، وهي منظمة أسستها وقادتها ليما غبوي الحائزة على جائزة نوبل للسلام، دور فعال في وضع حد للحرب الأهلية الليبرية الثانية.
وفي عام 2003، قادت ليما غبوي 200 امرأة إلى القصر الرئاسي الليبيري، حيث كانت تجري محادثات سلام مؤقتة. وأحاطت النساء بالغرفة التي تجري فيها محادثات السلام، ورفضن السماح لأي شخص بالدخول أو الخروج حتى يتم التوصل إلى اتفاق. وساعد هذا الاتفاق على وضع حد للحرب التي استمرت 14 عاما، وساعد لاحقا في تعيين إلين جونسون سيرليف في منصبها، وهي المرة الأولى التي تشغل فيها امرأة هذا المنصب في تاريخ ليبيريا.

الثورة في روج آفا

واحدة من أكثر الثورات مرونة والتي لا يتم الإبلاغ عنها والتي تحدث في العالم اليوم هي في منطقة روج آفا الكردية المتمتعة بالحكم الذاتي ، في شمال سوريا. وبصرف النظر عن القتال الناجح ضد داعش في المنطقة، فإن وحدات حماية الشعب، أو وحدات الدفاع عن المرأة الكردية، تتكون حصريا من النساء، وتضع حقوق المرأة في طليعة سياساتها.
طوال القرن ال21، قاتلت وحدات حماية الشعب بلا خوف وقاتلت بنجاح ضد داعش وداعش ونظام الأسد السوري، وعلى الأخص في حصار كوباني عام 2014، الذي وصفت خلاله وسائل الإعلام الميليشيا النسائية بأنها “حيوية” في هزيمة داعش في المنطقة.

النساء يصنعن السلام

إن حركة “نساء يصنعن السلام”، التي بدأتها نساء إسرائيليات شعرن بالرعب من تصرفات بلادهن في حرب غزة عام 2014، دعت بلا كلل إلى إنهاء العدوان الاستعماري الإسرائيلي وتدفع باتجاه محادثات سلام نحو حل ثنائي للصراع.

واليوم، تتألف منظمة “نساء يصنعن السلام” من أكثر من 20,000 عضو، يهودي ومسلم على حد سواء، من إسرائيل وفلسطين والعديد من الجنسيات الأخرى. وقد نظموا معا احتجاجات فعالة غير عنيفة دفعت أعضاء بارزين إلى طاولة المفاوضات مع مسؤولين إسرائيليين رفيعي.

 

Visited 1 times, 1 visit(s) today
تعليق 1
  1. […] المتحدة وإسرائيل بالتحريض على المظاهرات بعد وفاة مهسا أميني وحملة القمع العنيفة التي أودت منذ ذلك الحين بحياة […]

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق