الشيخ مصطفي رشدى :صلاة التراويح ليست سنة ولا فرض

0 741

فرشوطي محمد –

قال الشيخ مصطفي رشدى ان صلاة التراويح ليست سنة ولا فرض، وكان الشيخ مصطفي قد قام ببحث نشره وسجل هذا البحث منذ أعوام بعدما تابع السجال الدائر على الميديا ووسائل التواصل الإجتماعى بخصوص مايسمى بصلاة التراويح  وذلك عندما قررت السعودية ان تكون صلاة التراوييح ٥ ركعات فقط فتباري الجهلة في سب وانتقاد المملكة .

وأكد الشيخ مصطفي علي  ان شخصيات كبيرة بالوطن العربي يكن لها كل الإحترام تسٲله عن هذا السجال الخاص بصلاة التراويح وهل هى سنة ٲم فرض؟

وأجاب الشيخ : «أن صلاة التراويح لا يوجد عليها دليل صحيح ثابت ورغم ورود احاديث عنها مزورة ومتضاربة فى الكتب المزورة المطبوعة حديثا المنسوبة للشيخان البخارى ومسلم إلا أنها احاديث منقطعة السند ومنتفية المصدر لذا فنحن لا نستطيع ولا نملك أن نقول أنها فرض ٲو سنة واجبة أو سنة مؤكدة لأننا لو فعلنا ذلك لأنطبق علينا قول سيدنا النبى ص (من كذب علي متعمداً فليتبوأ مقعده من النار ) عافانا الله من الكذب على الصادق الٲمين أو الإفتاء بدون نص. »

وأضاف: «لذا من يفتى بٲنها سنة او فرض فهو كاذب — والدليل على ذلك ٲنهم قد تضاربوا فى عدد ركعاتها لعدم وجود نص صحيح عليها فمنهم من قال 11 ركعة ومنهم من قال 13 ركعة ومنهم من قال 20 ركعة وكل ذلك رجماً بالغيب لعدم وجود نصوص صحيحة على صلاة التراويح »

«وشدد على انه من غير المعقول أن يطلب الله من الإنسان بخلاف الخمس فروض فى اليوم أن يصلى ايضا 20 ركعة ويستريح بين كل اربع ركعات ولذلك سماها المزورون صلاة التراويح وهو وقت طويل على حساب راحة الإنسان وعمله كى يعيش حياة كريمة ويتكافل مع اخوانه لأن العمل عبادة وهو ماينقص العالم الإسلامى بسبب تفسيرات ما أنزل الله بها من سلطان فأصبحنا أمة مستهلكة مستوردة وليست مصدرة ».

وتساءل الشيخ مصطفي «كيف تكون صلاة مفروضة أوسنة بدون دليل شرعى صحيح ولا تكون ركعاتها معلومة تٲكيدا — لكننا نرى أن صلاة التراويح مباحة أى من الأمور المباحة ومن اداها يثاب عليها ومن تركها لاوزر ولا أثم عليه – لأن الوزر أو الأثم والتحريم لا يكون إلا بنص وصلاة التراويح لا سند لها مطلقا إلا بنصوص لا يعلم أحد من اين اتت لإنتفاء مصدرها لذا نفتى بقلب مطمئن ٲن صلاة التراويح ليست سنة ولا فرض ياسادة ٲى والله العظيم . »

وانهي كلامه اللهم بلغت اللهم فاشهد»

Visited 6 times, 1 visit(s) today
اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق