فوز بريطانى وألمانى وأمريكية. ، بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2020.

73

كتبت – صفاء محمد

أعلنت اللجنة المنظمة عن منح جائزة نوبل في الفيزياء إلى مكتشفي الثقوب السوداء، على أن تذهب نصف قيمة الجائزة إلى البريطاني روجر بنروز، ونصفها الآخر إلى الألماني رينهارد جينزل والأمريكية أندريا جيز.

وقال جوران ك. هانسون، سكرتير الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم في احتفال بالعاصمة ستوكهولم إن الجائزة هذا العام تتعلق بأكثر أسرار الكون غموضا.

و”الثقوب السوداء” هي مناطق من الكون ذات جاذبية فائقة لا يمكن لأي جسيمات الإفلات منها.

الأستاذة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، أندريا جيز

وتعتبر الأستاذة بجامعة كاليفورنيا الأمريكية، أندريا جيز، رابع امرأة فقط تفوز بجائزة نوبل في الفيزياء، حيث منحت لأول امرأة قبل 55 عاما وآخر مرة في عام 2018.
وقالت غيز، في تصريح نقلته “سي إن إن”: “أعتقد اليوم أنني أشعر بحماسة أكبر تجاه الجانب التعليمي من وظيفتي أكثر من أي وقت مضى”.

وأضافت: “من المهم للغاية إقناع جيل الشباب بأن قدرتهم على التساؤل وقدرتهم على التفكير، هي فقط ضرورية لمستقبل العالم”.

والعام الماضي، حصدها كلٍ من الكندي الأمريكي جيمس بيبلز، والسويسريين ميشيل مايور وديدييه كويلوز؛ تقديرًا لإسهاماتهم في فهم تطور العالم وموضع الأرض بالنسبة للكون، حسبما أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم.

وكانت مؤسسة نوبل، قد أعلنت  الاثنين، فوز البريطانى مايكل هيوتون، والأمريكيين هارفى ألتر وتشارلز رايس بجائزة نوبل للطب لعام 2020، وذلك لدورهم فى كشف فيروس الكبد الوبائى “سي”، حيث ساهمت أبحاثهم بأن يكون حلم علاج فيروس التهاب الكبد الوبائى سى لأول مرة بالتاريخ ممكنا، فكشفت اكتشافات الحائزين على جائزة الطب لعام 2020 عن سبب الحالات المتبقية من التهاب الكبد المزمن وجعلت من الممكن إجراء اختبارات الدم والأدوية الجديدة التى أنقذت ملايين الأرواح.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق