رئيس وزراء إيطاليا يثمن الدور المصري تجاه الأزمة الليبية.. والسيسي: لابد من إنهاء فوضى الجماعات الإجرامية والميليشيات الإرهابية

933

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا اليوم من رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، أكد خلاله السيسي موقف
مصر الاستراتيجي الثابت تجاه الأزمة الليبية والمتمثل في استعادة أركان ومؤسسات الدولة الوطنية الليبية، وإنهاء فوضى انتشار الجماعات الإجرامية والميليشيات الإرهابية، ومنح الأولوية القصوى لتحقيق الاستقرار والأمن للشعب الليبي.

كما أوضح السيسي لرئيس وزراء إيطاليا  ضرورة وضع حد لحجم التدخلات الخارجية غير المشروعة في الشأن الليبي التي من شأنها استمرار تفاقم الوضع الحالي الذي يشكل تهديدًا لأمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط والبحر المتوسط بأسرها.

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضى، إن الاتصال تناول التباحث حول تطورات القضية الليبية في ضوء المستجدات الأخيرة، وأن رئيس الوزراء الإيطالي أكد حرصه بلاده على تبادل وجهات النظر والرؤى مع مصر في هذا الصدد، خاصةً عقب إطلاق المبادرة برعاية مصرية، مثمنًا الدور المصري المحوري في هذا الإطار.

وتوافق الجانبان بشأن ضرورة تكثيف التنسيق في هذا الصدد، مع تأكيد الحرص الكامل على إنهاء الأزمة الليبية عبر التوصل لحل سياسي يمهد الطريق لعودة الأمن والاستقرار في هذا البلد الشقيق، لا سيما من خلال دعم المساعي الأممية ذات الصلة وكذا تنفيذ مخرجات عملية برلين، إلى جانب رفض أي تدخل خارجي في هذا الخصوص.

وأضاف المتحدث الرسمى أن الاتصال تناول بحث بعض موضوعات العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد التجارى والعسكرى والطاقة، حيث أكد رئيس الوزراء الإيطالى حرص بلاده على تطوير التعاون المشترك مع مصر فى مختلف المجالات، كما أعرب السيد الرئيس عن التطلع لمواصلة العمل على دفع العلاقات المتميزة بين البلدين وتطويرها على شتى الأصعدة، بما فيها ما يتعلق بجهود احتواء تداعيات جائحة كورونا وتبادل أفضل الخبرات فى هذا الصدد.

وكان الرئيس ، عبدالفتاح السيسي، أعلن السبت، عن مبادرة أطلق عليها “إعلان القاهرة” لحل الأزمة الليبية.
وتضمنت المبادرة عدة بنود شملت التأكيد على وحدة وسيادة الدولة الليبية، واحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية ذات الصلة، مع التزام كافة الأطراف بوقف النار اعتباراً من الساعة السادسة صباح بعد غد الاثنين 8 يونيو.

وشملت المبادرة ايضا تفكيك الميليشيات، وتسليم أسلحتهم، وانخراط جميع الأطراف في الاتجاه لتشكيل مجلس رئاسي جديد يمثل الأقاليم الليبية الثلاثة بشروط يتفق عليها الجميع.

اقرأ أيضا: بالفيديو: السيسي تحركات مصر استهدفت إنهاء معاناة الشعب الليبي

 

Visited 3 times, 1 visit(s) today

التعليقات متوقفه