بالفيديو :مظاهرات ضد العنصرية تجتاح أمريكا .. ومتظاهرين “توقّفوا عن قتلِنا”

بعد مقتل جورج فلويد المظاهرات تجتاح أمريكا وترامب: ما يحدث من صنع "لصوص وفوضويين" " فيديو "

1٬086

كتب – فرشوطى محمد

ارتفعت وتيرة أعمال العنف في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد مقتل جورج فلويد الأميركي من أصول إفريقية، علي أيدي الشرطة في مينيابوليس بولاية مينيسوتا، حيث انتشرت علي مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع مصورة لعمليات شغب ونهب لمتجر ابل في العاصمة الأميركية.

وأظهرت بعض الفيديوهات المنتشرة علي مواقع التواصل الاجتماعي قيام بعض المحتجين بالاعتداء بالضرب علي عناصر الشرطة الأميركية، وسحلهم علي الأرض في شيكاغو.

مظاهرات ضد العنصرية فى أمريكا

وفى وقت سابق اعلن  ترامب عن حديثه مع عائلة فلويد، وقال في البيت الأبيض “أتفهّم الألم”، مضيفاً “عائلة جورج لها الحقّ في العدالة”، بينما اعتبر الرئيس السابق باراك أوباما أنّ وفاة فلويد يجب ألا تُعتبر “أمرًا عاديًّا” في أمريكا.

يذكر أن الشرطي الأمريكي كان قد جثم على رقبة جورج فلويد الذي توفّي لاحقاً، وقد وجهت إلي الشرطي تُهمة القتل غير المتعمّد،.

وقال المدّعي مايك فريمان لصحفيّين ان “الشرطي السابق ديريك شوفين وُجّهت إليه تهمة القتل غير المتعمّد من قبل مكتب مدّعي منطقة هينبين” في إطار قضية جورج فلويد، لكنَّ هذا الإجراء جاء “متأخّراً، بحسب عائلة فلويد التي اعتبرت أيضاً أنّه غير كاف، وقالت العائلة في بيان إنّها تريد أن يتمّ توجيه “تُهمة القتل العمد مع سبق الإصرار” لذلك الشرطيّ.

وخلال تجمّعهم أمام البيت الأبيض، طالب المتظاهرون بـ”العدالة لجورج فلويد”، ملوّحين بشعارات بينها “توقّفوا عن قتلِنا” و”حياة السود مهمّة”.

هذا وفرضت عشرات المدن الأميركية، بينها لوس أنجلوس وفيلادلفيا وأتلانتا حظرا للتجول، وأكد مدير السلامة العامة في الولاية إصابة رجال شرطة بعيارات عشوائية أثناء الاحتجاجات، وفي واشنطن قالت وسائل إعلام أميركية إن قوات الخدمة السرية أغلقت البيت الأبيض بسبب تجمع المتظاهرين أمامه وفي محيطه، حيث وقعت احتكاكات بين الشرطة ومحتجين حاولوا التوجه نحو البيت الأبيض.

كما تواصلت الاحتجاجات العنيفة في مدن أمريكية لليوم الخامس على التوالي، وأظهرت لقطات من التظاهرات، إحراق  سيارات شرطة في مدينتي لوس أنجلوس وشيكاغو.

وفي ساعة مبكرة من صباح اليوم الأحد، اقتحم محتجون مقر مبني مجلس حكم ولاية أوهايو الأمريكية وحطموا محتوياته ضمن سلسلة الاحتجاجات.

وندّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بأعمال الشغب، معتبرًا أن ما شهدته هذه المدينة هو من صنع “لصوص وفوضويين” بحسب تعبيره.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق